ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في إدارة التربية والتعليم للبنات بمدينة الرياض والتعرف على معوقات تطبيقها وکذلک الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد عينة الدراسة بالنسبة لواقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في إدارة التربية والتعليم للبنات بمدينة الرياض ومعوقات تطبيقها . وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة. وتم اختيار عينة مکونة من (100) موظفة من موظفات الإدارات التابعة لإدارة التربية والتعليم بالرياض وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية :
لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة ومعيقات تطبيقها في إدارة التربية والتعليم للبنات بمدينة الرياض تبعاً لمتغير نوع الوظيفة وسنوات الخدمة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة بالنسبة لواقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في إدارة التربية والتعليم للبنات بمدينة الرياض تعزى إلى متغير المؤهل العلمي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة لأهم العوامل المعيقة لتطبيقها تعزى إلى متغير المؤهل العلمي.
توصيات الدراسة :
تبني وزارة التربية والتعليم نماذج مقترحة للمنظمة المتعلمة وتطبيقها على إدارات التربية والتعليم . وضع مقاييس للأداء على جميع المستويات ومتابعتها باستمرار مثل استخدام بطاقات الأداء المتوازن .
بنت عبد العزيز ابراهيم المصري, بدرية. (2018). واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في إدارة التربية والتعليم بمدينة الرياض ومعوقات تطبيقها. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الثالث عشر), 150-174. doi: 10.21608/jsre.2019.28340
MLA
بدرية بنت عبد العزيز ابراهيم المصري. "واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في إدارة التربية والتعليم بمدينة الرياض ومعوقات تطبيقها". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الثالث عشر, 2018, 150-174. doi: 10.21608/jsre.2019.28340
HARVARD
بنت عبد العزيز ابراهيم المصري, بدرية. (2018). 'واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في إدارة التربية والتعليم بمدينة الرياض ومعوقات تطبيقها', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الثالث عشر), pp. 150-174. doi: 10.21608/jsre.2019.28340
VANCOUVER
بنت عبد العزيز ابراهيم المصري, بدرية. واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في إدارة التربية والتعليم بمدينة الرياض ومعوقات تطبيقها. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الثالث عشر): 150-174. doi: 10.21608/jsre.2019.28340