واقع تطبيق إعادة الهندسة الإدارية بالمدارس الثانوية بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وکيلة شئون الطالبات – مدرسة ثانوية عيبان مقررات ادارة تعليم صبيا

المستخلص

الملخص:
تناولت الدراسة الحالية واقع تطبيق إعادة الهندسة الإدارية بالمدارس الثانوية بمنطقة جازان، وهدفت إلى التعرف على درجة تطبيق إعادة الهندسة الإدارية بالمدارس الثانوية بمنطقة جازان من وجهة نظر معلماتها، کما هدفت إلى الکشف عن الفروق الدالة إحصائياً بين متوسطات آراء معلمات المدارس الثانوية بمنطقة جازان لدرجة تطبيق إعادة الهندسة الإدارية في مدارسهن تبعاً لمتغيرات الدراسة التصنيفية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المدارس الثانوية بمنطقة جازان، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة بعد التأکد من خصائصها السکيومترية، وطبقت على عينة ممثلة عن المجتمع الأصلي بلغ قوامها (316) معلمة، ولتحليل البيانات تم استخدام المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والنسبة المئوية، واختبار (t-test)، واختبار (ٍScheffe) للمقارنات البعدية.
وقد توصلت النتائج إلى أن درجة تطبيق إعادة الهندسة الإدارية بالمدارس الثانوية بمنطقة جازان من وجهة نظر معلماتها جاءت مرتفعة، حيث بلغ المجموع الکلي للمتوسطات الحسابية لجميع المجالات (4,05168)، وبانحراف معياري مقداره (0,90431)، ونسبة مئوية بلغت (81,03%). کما أشارت النتائج إلىوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05>α)بين متوسطات آراء المعلمات حول درجة تطبيق إعادة الهندسة الإدارية تعزى لمتغير المؤهل الدراسي لصالح المؤهل الجامعي، ولمتغير سنوات الخبرة لصالح من لديهن خبرة أکثر من 10 سنوات. کما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05>α)بين متوسطات آراء المعلمات حول درجة تطبيق إعادة الهندسة الإدارية تعزى لمتغير التخصص العلمي. وبناءً على تلک النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها:

ضرورة دعم الإدارة العليا للتعليم لإعادة الهندسة الإدارية بالمدارس الثانوية.
العمل على نشر الوعي بإعادة الهندسة الإدارية في المدارس، من خلال عقد المحاضرات لقادة المدارس بهدف توضيح أهمية تبني هذا المدخل وفوائده.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية