المعوقات الثقافية والاجتماعية للإبداع لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الاداب في التربية – کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

ملخص الدراسة
أهداف الدراسة: التعرف على المعوقات الثقافية والاجتماعية للإبداع لدى طلاب المرحلة الثانوية بالإضافة إلى التعرف على المتقرحات التي تساهم في تطوير مستوى الإبداع لدى الطلاب.
مجتمع وعينة الدراسة: مدراء ومعلمي المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية وعددهم ( 421 ).
أداة الدراسة: استخدم الباحث الاستبانة أداةً لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالدراسة، والتي تعد من أکثر أدوات البحث شيوعاً واستخداماً في مجال العلوم الإنسانية.
الأساليب الإحصائية المستخدمة: التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون لمعرفة درجة العلاقة الارتباطية، معامل ألفاکرونباخ لمعرفة درجة الثبات، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA)، واختبار (T-test) لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات الحسابية.
نتائج الدراسة: من أبرز نتائج الدراسة:أن أهم المعوقات الثقافية للإبداع لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين هي (ضعف ثقافة المجتمع في تحفيز التفکير الابداعي وکذلک أنه کثيراً ما تحبط  التقاليد من همم المبدعين بالإضافة إلى أن قلة تقبل الثقافة السائدة للآراء الجديدة بسهولة وخشية بعض الأفراد من إظهار قدراتهم الإبداعية خوفاً من العين والحسد وکذلک تمسک الثقافة بالماضي وعدم الرغبة في التغيير)
توصيات الدراسة:
-         تکريم المبدعين في المناسبات العامة.
-         إدخال وسائل التقنية المناسبة في جميع المدارس .
 
-         إنشاء مختبرات علمية خاصة بالمبدعين في مختلف المحافظات .
محمد علي محمد آل عون السهلي
 
ماجستير الاداب في التربية – کلية التربية
جامعة الملک سعود
 
 
 

الموضوعات الرئيسية