المستخلص تمثلت مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: کيف يمکن الاستفادة من تجربتي کل من کندا وجنوب أفريقيا في تطوير الکراسي العلمية في المملکة العربية السعودية؟ وللإجابة على هذا التساؤل فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الکراسي العلمية في المملکة العربية السعودية، وخبرتي کل من کندا وجنوب أفريقيا في ضوء القوى والعوامل المؤثرة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج المقارن بمدخل جورج بيريداي، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: اتصاف برنامج الکراسي العلمية في کندا بالمرکزية من حيث الإشراف والتمويل والتقييم، بالإضافة إلى وجود تقييم مالي کل سنتين لتمويل برنامج الکراسي بشکل عام، وارتباط أهداف وتقييم البرنامج بخطط الدولة الفيدرالية والتنموية، ورؤيتها المستقبلية 2030، في حين تتميز جنوب أفريقيا بوجود مبادرة کراسي البحوث والتنمية المختصة بتعليم الرياضيات، والحساب، ومحو الأمية، وکذلک وجود مکتب خاص بالکراسي يقدم التغذية الراجعة إلى أساتذة الکراسي والجامعات المضيفة.
ابو رشيد حسين الحربي, جميلة. (2018). الکراسي العلمية في کندا وجنوب أفريقيا وإمکانية الاستفادة منها في المملکة العربية السعودية "دراسة مقارنة". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الثالث عشر), 78-100. doi: 10.21608/jsre.2019.28337
MLA
جميلة ابو رشيد حسين الحربي. "الکراسي العلمية في کندا وجنوب أفريقيا وإمکانية الاستفادة منها في المملکة العربية السعودية "دراسة مقارنة"". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الثالث عشر, 2018, 78-100. doi: 10.21608/jsre.2019.28337
HARVARD
ابو رشيد حسين الحربي, جميلة. (2018). 'الکراسي العلمية في کندا وجنوب أفريقيا وإمکانية الاستفادة منها في المملکة العربية السعودية "دراسة مقارنة"', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الثالث عشر), pp. 78-100. doi: 10.21608/jsre.2019.28337
VANCOUVER
ابو رشيد حسين الحربي, جميلة. الکراسي العلمية في کندا وجنوب أفريقيا وإمکانية الاستفادة منها في المملکة العربية السعودية "دراسة مقارنة". مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الثالث عشر): 78-100. doi: 10.21608/jsre.2019.28337