مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: واقع البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام في إطار المسؤولية الاجتماعية هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام، وکذلک التعرف على المشکلات التي تواجه البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام، إضافة إلى التعرف على المقترحات لتطوير البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: استُخْدِمَت الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة: جميع المتدربين في المنطقة الشرقية في محافظتي الظهران والخبر والبالغ عددهم (1500) طالب، وقد طبقت الاستبانة على (449) طالبًا. وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: 1) أن هناک موافقة بدرجة عالية بين عينة الدراسة من طلاب التعليم العام بمحافظتي الظهران والخبر على واقع البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية في اطار المسؤولية الاجتماعية، حيث يأتي أداء المدربين والسمات الشخصية لهم بالمرتبة الأولى، يليها البيئة التدريبية ومدة وتوقيت البرامج التدريبي، وبالمرتبة الثالثة تأتي أساليب التدريب المستخدمة. 2) أن من أبرز أساليب التدريب المستخدمة بالبرامج المقدمة من شرکة أرامکو السعودية المحاضرة، المناقشة، حل المشکلات، المشاغل العلمية. 3) أن هناک العديد من المشکلات التي تواجه البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية من أبرزها: - قلة التنويع في أساليب التدريب. - ضعف الربط بين المحتوى التدريبي والواقع التعليمي أثناء تصميم البرامج التدريبية. - قلة الوقت المخصص للجوانب التطبيقية. - نقص الحوافز التشجيعية للمتدربين في البرامج التدريبية. 4) أن هناک موافقةبدرجة عاليةبين عينة الدراسة على المقترحات التي تساهم في تطوير البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام، ومن أبرز تلک المقترحات: - تنويع الأساليب التدريبية لمقابلة الحاجات المختلفة للمتدربين. - إقامة البرامج التدريبية في فترات زمنية مختلفة ليعطي المتدرب فرصة اختيار ما يتناسب مع ظروفه. - اختيار المدربين ذوي الخبرة بأساليب التدريب الحديثة. - الاستفادة من الإمکانات المادية وغرف مصادر التعلم المتاحة في المدارس. 5) بينت النتائج أنه لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام باختلاف متغيرات (المرحلة الدراسية، نوع المبنى المدرسي، البرامج التدريبية التي تم الالتحاق بها)، باستثناء بُعد أساليب التدريب المستخدمة بالبرامج التدريبية باختلاف متغير نوع المبنى المدرسي لصالح المدارس الأهلية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدَّم الباحث عددًا من التوصيات من أهمها: 1) التنويع في أساليب التدريب بين العملية والنظرية. 2) توفير المراجع ومصادر المعلومات الخاصة بالبرامج التدريبية. 3) توفير المدربين ذوي الخبرة بأساليب التدريب الحديثة. 4) الربط بين المحتوى التدريبي والواقع التعليمي أثناء تصميم البرامج التدريبية. ومن أبرز المقترحات: في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، يقترح الباحث: - أن تقوم شرکة أرامکو السعودية بنشر برامجها في کافة مناطق المملکة وعدم الاکتفاء بالمدن الکبرى. - إجراء دراسات مماثلة تتناول واقع البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام بمناطق أخرى خلاف المنطقة الشرقية. - إجراء دراسات مماثلة تتناول معوقات البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام.
بن علي بن عبد الرحمن آل زالف القحطاني, محمد. (2018). واقع البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام في إطار المسؤولية الاجتماعية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الثالث عشر), 31-77. doi: 10.21608/jsre.2019.28336
MLA
محمد بن علي بن عبد الرحمن آل زالف القحطاني. "واقع البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام في إطار المسؤولية الاجتماعية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الثالث عشر, 2018, 31-77. doi: 10.21608/jsre.2019.28336
HARVARD
بن علي بن عبد الرحمن آل زالف القحطاني, محمد. (2018). 'واقع البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام في إطار المسؤولية الاجتماعية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الثالث عشر), pp. 31-77. doi: 10.21608/jsre.2019.28336
VANCOUVER
بن علي بن عبد الرحمن آل زالف القحطاني, محمد. واقع البرامج التدريبية المقدمة من شرکة أرامکو السعودية لطلاب التعليم العام في إطار المسؤولية الاجتماعية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الثالث عشر): 31-77. doi: 10.21608/jsre.2019.28336