تصميم نماذج للتعلم المدمج وأثرهم على مهارات الفهم العميق وجودة إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط لدى الطالبات المعلمات وآرائهن نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم أربعة نماذج للتعلم المدمج، وهي: النموذج الأول التعلم أون لاين ويقتصر التعلم وجهًا لوجه على الجلسة التمهيدية العامة، ولقاء للدعم وإعطاء التعليمات عند الحاجة، النموذج الثاني التعلم وجهًا لوجه لشرح الأجزاء النظرية ثم التعلم أون لاين للتطبيقات والتدريبات وتنفيذ المهارات العملية، النموذج الثالث التعلم أون لاين لشرح الأجزاء النظرية ثم التعلم وجهًا لوجه للتطبيقات والتدريبات وتنفيذ المهارات العملية، النموذج الرابع (التقليدي) التعلم وجهًا لوجه ويقتصر التعلم أون لاين على التعليمات وتقديم الدعم عند الحاجة، وهو النموذج المعتاد والمتبع في التعلم، ثم الكشف عن أثرهم على مهارات الفهم العميق (التفسير- اتخاذ القرار- التطبيق- التنبؤ- توليد الأفكار- الشرح)، وجودة إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط، وآراء الطالبات نحو هذه النماذج، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار مهارات الفهم العميق، بطاقة تقييم جودة إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط، واستبانة قياس آراء الطالبات نحو نماذج الدمج. وتكونت عينة البحث من عدد (200) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة تربية الطفل بكلية البنات - جامعة عين شمس، الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021-2022م، وتم تقسيمهن إلى أربع مجموعات متساوية: الأولى تدرس بالنموذج الأول حيث يتم نقل التعلم كليًا بالتعلم الإلكتروني عن بعد، ويقتصر التعلم وجهًا لوجه على الجلسات التمهيدية، والتعليمات، وتقديم الدعم، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس بالنموذج الثاني، حيث تبدأ بالتعلم وجهًا لوجه لشرح الأجزاء النظرية، ثم التعلم الإلكتروني أون لاين للأمثلة والتطبيقات والتدريبات وتنفيذ المهارات العملية، أما المجموعة التجريبية الثالثة تدرس بالنموذج الثالث، حيث تبدأ بالتعليم الإلكتروني أون لاين لشرح الأجزاء النظرية، ثم وجهًا لوجه للأمثلة والتطبيقات والتدريبات وتنفيذ المهارات العملية، وأخيرًا الرابعة (المجموعة الضابطة) تدرس بالنموذج الرابع، حيث تدرس وجهًا لوجه لنقل كامل التعلم، ويقتصر الأون لاين على تقديم التوجيهات والمساعدة والدعم ورفع التكليفات.
 وقد أسفرت النتائج عن: 1) وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المجموعات التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي على اختبار الفهم العميق، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المجموعات التجريبية الثلاثة،  ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعات التجريبية الثلاثة، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثالثة على بقية المجموعات وذلك في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم العميق ككل، ولكل مهارة من مهاراته الست على حدة، 2) كما أن المعالجات التجريبية لها حجم تأثير كبير، 3) كذلك أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المجموعات التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعات التجريبية الثلاثة وذلك في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثالثة على بقية المجموعات، 4) وكذلك كشفت النتائج عن الآراء الإيجابية لطالبات المجموعات التجريبية الثلاثة نحو أنماط الدمج، وخاصة المجموعة التجريبية الثالثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد، فطومة محمد علي. (2012). تنمية الفهم العميق والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام التعليم الاستراتيجي. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 15(4)، 159-216.
ابن ماضي، لوبنى (2018). التعليم المدمج رؤية معاصرة لتجويد التعليم وتنمية دافعية الإنجاز لدى الطلبة الجامعيين. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، 14، 193-208.
بدوي، رشا محمود (2014). منهج مقترح في البيولوجي في ضوء المدخل الإنساني وفاعليته في تنمية القيم ومهارة اتخاذ القرار والتنبؤ لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
البعلي، إبراهيم عبد العزيز محمد وصالح، مدحت محمد حسن (2011). فاعلية استراتيجية مقترحة لتنمية بعض أبعاد الفهم العميق والتحصيل الدراسي في مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 176، 141-188.
تمام، اسماعيل تمام و علي، عبد الله محمد (2016). رؤية جديدة في نظريات التعلم. القاهرة: دار السحاب.
الخطيب، خالد بن محمد (2021). مدى رضا طلبة السنة الأولى المشتركة في الجامعة السعودية الإلكترونية عن المحاضرات الافتراضية ضمن نظام التعليم المدمج في تعلم الرياضيات. مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العلوم الإنسانية العالمية- عمادة البحث العلمي، 8(3)، 39-67.
خميس، محمد عطية (2013). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم. القاهرة: دار السحاب.
خميس، محمد عطية (2015). مصادر التعلم الإلكتروني الأفراد والوسائط. ج1. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر.
جروان، فتحي عبد الرحمن (2005). تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات. عمان: دار الكتب الجامعي.
الجزرة، أماني عبد الله وإسماعيل، مجدي رجب (2020). فاعلية المدخل التكاملي في تدريس العلوم البيولوجية لتنمية الفهم العميق والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد البحوث والدراسات العربية، مصر.
الجهوري، ناصر بن علي. (2012). فاعلية جدول استراتيجية الجدول الذاتي K.W.L.H في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. دراسات في التربية وعمل النفس، رابطة التربويين العرب، 32(1)، 11-58.
حسام الدين، ليلى عبد الله، ورمضان، حياة علي محمد (2007). فاعلية المهام الكتابية المصحوبة بالتقويم الجماعي في تنمية التفكير التوليدي ودافعية الإنجاز وتحصيل الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة التربية العلمية، 10(2)، 121-170.
حسب الله، محمد عبد الحليم محمد (2015). فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تنمية تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الرياضيات ودافعيتهم نحوه. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 68، 287-317.
الربابعة، نيفين خليل عبد القادر (2016). أثر تطبيق استراتيجية التعليم المدمج في التحصيل الدراسي لمنهاج اللغة العربية للصف السابع الأساسي في مدارس العاصمة عمان. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 16(63)، 76-102.
رحومة، صباح حسن (2008). التفاعل بين بعض أساليب التعلم واستراتيجيات التدريس في مادة العلوم وأثرها في تنمية الفهم العميق والتفكير العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
سالم، محمد صلاح الدين (2018). وحدة دراسة في اللغة العربية قائمة على معايير العصر الرقمي لتنمية الفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة قناة السويس، كلية التربية بالإسماعيلية، 41، 1-65.
سراج، سوزان حسين (2017). أثر استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات الفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ – كلية التربية، 17(5)، 730- 816.
السيد، سوزان محمد حسن (2007). فاعلية برنامج مقترح في التربية البيئية مدعوم بالأنشطة الإثرائية في إكساب طلبة شعبة التعليم الابتدائي بعض المفاهيم البيئية والقدرة على اتخاذ القرار حيال بعض قضايا البيئة. مجلة التربية العلمية، 10(1)، 55-109.
الشربيني، داليا فوزي عبد السلام (2021).  تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 لتنمية مهارات الفهم العميق والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 36، 234- 312.
الشمري، صادق كاظم جريو (2021). التعلم المدمج لدى طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الإنسانية، 28(عدد خاص)، 1-18.
عز الدين، سحر محمد يوسف (2021). أثر الإخفاق المنتج في بيئة الاستقصاء الرقمي على تنمية الفهم العميق والتحصيل في الكيمياء العضوية وتوجه الهدف لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 22(1)، 290-329.
العتيبي، نايف بن عضيب بن فالح العصيمي (2016). فاعلية نموذج التدريس المعرفي في تنمية أبعاد الفهم العميق في منهج التوحيد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 24(2)، 1-23.
العصيمي، خالد بن حمود بن محمد (2020). فاعلية نموذج وايت وجونستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ذوي أنماط التعلم المختلفة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31(123)، 447-534.
علي، إلهام يونس أحمد (2021). فاعلية استخدام التعليم المدمج عبر منصة Microsoft Teams في تدريس مقررات الإعلام بالتطبيق على مادة المونتاج. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، 77، 247-308.
العنزي، أحمد معجون (2018). مستوى جودة التعليم المدمج ومعوقات توظيفه في مقرر الحاسب الآلي من وجهة نظر الطلبة بجامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية، جامعة الأزهر- كلية التربية، 177(1)، 112-200.
القرني، فيد حمدان، وعمر، عاصم محمد. (2017). فعالية تدريس الفيزياء باستخدام الأنشطة المتدرجة في تنمية الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (221)، 110- 159.
محمد، أسماء عبد الصبور (2021). برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتدريس المهارات العلمية للتربية الموسيقية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، 24، 213-230.
المطيري، سلطان بن هويدي بن عويتق (2016). أثر استخدام التعليم المدمج في تنمية الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الملك سعود: دراسة تجريبية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 5(5)، 126-142.
معمر، أماني مرزق محمود وأبو عودة، محمد فؤاد وعسقول، محمد عبد الفتاح عبد الوهاب (2019). أثر استخدام المحطات العلمية في تنمية مهارات الفهم العميق في مادة العلوم الحياتية لدى طالبات الصف العاشر. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة، كلية التربية، فلسطين.
مهران، سارة إبراهيم محمد وإبراهيم، شيماء مصطفى مبارك (2021). فاعلية التعلم المدمج باستخدام “Microsoft Teams” لتحقيق نواتج تعلم مقرر تصميم النماذج وتنفيذ ملابس الأطفال. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، 7(33)، 1119-1158.
يوسف، هالة الشحات عطية (2019). برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ومفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 114، 241-298.