فاعلية نمط الألعاب التعليمية الرقمية عبر بيئة اللعب التحفيزي ونمط التوجيه على تنمية مهارات إنتاج الالعاب الإلكترونية التعليمية والدافعية للإنجاز لدى طلاب التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الأزهر بنين بالقاهرة

2 قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية نمط الألعاب التعليمية الرقمية (الفردي - التشاركي) ببيئة اللعب التحفيزي ونمط التوجيه (الثابت- المرن) على تنمية مهارات إنتاج الالعاب الإلكترونية التعليمية والدافعية للإنجاز لدى طلاب التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة ؛  ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم المحتوى التعليمي في شكل العاب إلكترونية تعليمية داخل بيئة اللعب التحفيزي بحيث تقدم بالنمط ( الفردي- والتشاركي) مع مراعاة نمط التوجيه (الثابت- والمرن)؛ وتم اختيار عينة البحث والتي تكونت من  100 طالبٍ تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات؛ ولهذا الغرض استخدم المنهج شبه التجريبي كما استخدم التصميم التجريبي المعروف بالتصميم العاملي ثنائي الاتجاه؛ وتكونت أدوات البحث من (الاختبار التحصيلي- المقياس المتدرج – مقياس الدافعية للإنجاز)؛ وتم تجهيز مادة المعالجة التجريبية وتطبيقها على الطلاب عينة البحث بعد التأكد من صلاحيتها وجاهزيتها للتطبيق الفعلي؛ وبعد المعالجة الإحصائية وتفسير النتائج؛ فقد جاء أهمها ليؤكد على فاعلية نمط اللعب التشاركي مقابل الفردي؛ ونمط التوجيه الثابت مقابل المرن في التحصيل المعرفي، مع وجود تفاعل ضعيف بينهم، كما جاءت النتائج في الأداء العملي لصالح نمط اللعب التشاركي مقابل الفردي ولصالح نمط التوجيه المرن مقابل الثابت مع وجود تفاعل قوي بينهم؛ أما بالنسبة لمقياس الدافعية للإنجاز فكانت النتيجة لصالح نمط اللعب التشاركي مقابل الفردي؛ ولنمط التوجيه المرن مقابل الثابت مع وجود تفاعل متوسط بينهم. وجاءت أهم توصيات البحث الحالي لتؤكد على ضرورة الأخذ في الاعتبار معايير تصميم بيئات اللعب التحفيزي التي أوصت بها الدراسات السابقة؛ مع الأخذ في الاعتبار ضرورة تطوير مقررات الوسائل التعليمية لتتضمن الألعاب الإلكترونية التعليمية باعتبارها وسيلة تعليمية فعالة داخل العديد من المواقف التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم يوسف (2020). نوع التنافس (الفردي – الجماعي) في التلعيب وأثره على تنمية التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية لمصرية لتكنولوجيا التعليم، مج(28) ،ع(1) ،ج(2) ، 107-199.
أسامة هنداوي، إبراهيم يوسف(2016). فاعلية اختلاف مصدر الدعم الإلكتروني في بيئة التعلم الجوال ونمط الذكاء (الشخصي- الاجتماعي) للمتعلم على التحصيل الفوري والمرجأ لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. مجلة العلوم التربوية، مج (24) ، عدد(1).
أحمد الملحم (2021). أثر اختلاف أنماط الدعم في بيئة التعلم الشخصية على تنمية مهارات نظام إدارة التعلم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية-جامعة الملك فيصل. المجلة العلمية،  مج(37) ، عدد(3)
أحمد رمضان (2016). أثر نمط الدعم بالخرائط الذهنية التفاعلية في تنمية مهارات التفكير البصري لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حلوان.
أحمد صاوي(2016). أثر اختلاف مستوى التحكم ونمط الإرشاد في المواقع التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات بناء المتاحف الافتراضية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة الأزهر بالقاهرة.
آية حسنين (2020). التفاعل بين مستوى الدعم الإنفوجرافيكي الإلكتروني ونوعه في بيئة تعلم إلكترونية وأثره على تنمية مهارات تصميم الرسومات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة. جامعة عين شمس. كلية التربية النوعية، ع(25)144-202.
إيمان الطران (2012). اختلاف أنماط دعم الأداء الإلكتروني (الداخلي- العرضي- المستمر) القائمة على الويب وأثرها على التحصيل واكتساب المهارات لدى طلاب كلية التربية، تكنولوجيا التعليم "اتجاهات وقضايا معاصرة". المؤتمر العلمي الثالث عشر. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.31-82.
إيمان محمد (2017). أثر التفاعل بين نمط الدعم الإلكتروني والأسلوب المعرفي داخل برمجية محاكاة في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي والدافعية للإنجاز لدى طالبات الدبلوم الخاص بجامعة الملك عبد العزيز.
أريج الصبحي (2021). دور المعلم في استخدام الألعاب الإلكترونية في التعليم عن بعد. موقع تعليم جديد. متاح على. https://cutt.us/9brFc
أيمن مدكور (2015). فاعلية نمط التعلم التعاوني المدمج القائم على الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية التحصيل والاتجاه نحوه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمقرر العلوم. مجلة البحوث النفسية والتربوية - كلية التربية جامعة المنوفية – مصر، مج (30)، ع (3).
أيمن مدكور، هبة العزب (2020). نمطا الدعم الثابت- المرن ببيئة الوسائط الإلكترونية الفائقة وأثر تفاعلهما مع مستوى الدافعية للتعلم المرتفعة - المنخفضة على تنمية مهارات إنتاج الرسوم المتحركة والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. جامعة عين شمس. كلية التربية، مج (44)، ع (3).
بسيوني العطار (2017). فاعلية اختلاف نمط دعم الأداء الإلكتروني في تنمية مهارات بنـــــاء وإدارة شبـــــكـات الحـــاسب الآلــــــي لدى طـلاب شعبـة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة الأزهر. القاهرة 
 تغريد الرحيلي (2018). فاعلية بيئة تعلم تشاركية متعددة الوسائط قائمة على التلعيب في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات الجامعة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ع (26)، 53- 83.
جاد الله آدم (2016). أثر التفاعل بين نمط التوجيه والأسلوب المعرفي في المـعمل الافتراضي على تنمية مهارات الإنتاج الطباعي السيرجرافي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. (رسالة ماجستير). كلية التربية. جامعة الأزهر بالقاهرة.
جهاد قطب (2018). التفاعل بين مستويات الصعوبة وأنماط الدعم الإلكتروني وأثره على تنمية مهارات إنتاج الصور الفوتوغرافية والإدراك البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
 حنين دشيشة، ورفيده الأنصاري (2021). فاعلية دمج الأنشطة الإلكترونية التفاعلية في بيئات التلعيب الرقمية في إكساب مفهوم العلاقات اللونية لدى طلبة المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة. المجلة العربية للتربية النوعية، ع(19).
رغدة القاضي، وأمجاد مجلد (2020). فاعلية تصميم واستخدام برمجية تعليمية قائمة على استراتيجية السقالات التعليمية ومحفزات الألعاب لتنمية مهارات البرمجة والانخراط في مادة الحاسب الآلي لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، ع (21).435- 485.
رضا حكيم، منى عبد الكريم (2020). فاعلية التعليم المدمج القائم على محفزات الألعاب في زيادة التحصيل وتنمية التفكير الإيجابي لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي، ع (21).535- 588.
رمضان السيد(2012). أثر التفاعل بين أنماط الدعم بالمعامل الافتراضية لمقررات العلوم والأساليب المعرفية في تنمية مهارات الأداء المعملي لطلاب المرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة حلوان.
ريهام الغول(2012). أثر بعض استراتيجيات مجموعات العمل عند تصميم برامج للتدريب الإلكتروني على تنمية مهارات تصميم وتطبيق بعض خدمات الجيل الثاني للويب لدى أعضاء هيئة التدريس. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة المنصورة. 
رمزية الغريب (1996). التقويم والقياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
زينب أمين(2002). مقدمة في تخطيط البرامج التعليمية. ط2. دار الهدى للنشر والتوزيع. المنيا.
سامي عبد اللطيف المنسي (2013). فاعلية اختلاف انماط التوجيه في برامج الكمبيوتر التعليمية على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدي معلمي التربية الفكرية، رسالة ماجستير، جامعة الازهر.
سامي عيسى، حسن الصباغ (2018). توظيف تقنية الواقع المعزز عبر الجوال بأنماط دعم متنوعة (ثابت- مرن) في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة. تكنولوجيا التربية – دراسات وبحوث. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع(37)، 151- 193.
سعد الحارثي (2017). فاعلية استراتيجية التعلم باللعب في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لطلاب الصف الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر، ع(174)، ج(1).
سهام الجريوي (2019). أثر التعلم بالتلعيب عبر الويب في تنمية التحصيل الأكاديمي والتفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مج(17)، ع(3).
عبد العزيز طلبه عبد الحميد (2011) .أثر التفاعل بين أنماط الدعم الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن في بيئة التعلم القائمة على الويب وأساليب التعلم على التحصيل وتنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم لدى طلاب كلية التربية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع (168)، مارس 2011م.
عبد اللطيف خليفة (2000). ﺍﻟدﺍﻓﻌﻴﺔ ﻟﻺﻧﺠﺎﺯ : ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﻦ المصريين والسودانيين. مجلة العلوم الاجتماعية. مج(23)، ع(3).
عبد الكريم غريب، منيرة زلوف (2013). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بالتحصيل الدراسي: كمؤشر على تحقيق جودة المنتج التربوي. مجلة عالم التربية، ع(23)، 280-269.
عبير محمود (2020). استخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي والحوسبة السحابية في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط . مجلة كلية التربية ،36(3)، 1-41.
عمرو درويش (2016)0 نمطا الدعم الثابت- المرن في بيئة تعلم قائمة على تطبيقات جوجل وأثرهما على تنمية فاعلية الذات الإبداعية والتعلم المنظم ذاتيًا للطلاب الموهوبين أكاديميًا بالمرحلة الإعدادية في مادة العلوم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج (26)، ع(1).
عمرو علام، وائل عطية (2018). العلاقة بين نمط الممارسة وتوقيت التعزيز في بيئة اللعب التحفيزي في تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية المساعدة والوعي بها وفق السعة العقلية لمعلمي التربية الخاصة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية. ، ع(17)، ج(7).
عزة الجهني (2011). ﻓﺎﻋﻠﯾﺔ اﻷ ﻟﻌﺎب اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ اﻹ ﻟﻛﺗروﻧﯾﺔ ﻓﻲ ﺗﻧﻣﯾﺔ اﻟﺗﺣﺻﯾل ﺑﻣﺎدة اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺟﻠﯾزﯾﺔ ﻟدى ﺗﻠﻣﯾذات اﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻟﻣﺗوﺳطﺔ. جامعة الملك عبد العزيز. السعودية. (رسالة ماجستير).
فروج هشام، محمد بو فاتح (2017). ﺩﺍﻓﻌﻴﺔ ﺍﻹﻨﺠﺎﺯ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺒﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﺫﺍﺕ ﻟﺩﻯ ﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺜﺎﻨﻭﻱ ﺒﻤﺩﻴﻨﺔ ﺍﻷﻏﻭﺍﻁ. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة الأغواط. الجزائر، ع(28) ،125-138.
صليحة كلاش، كلثوم سيدهم (2018). مصادر الضغط المهني وعلاقتها بالدافعية للإنجاز. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية. مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، ع(15).
كريمة محمد (2020).  التفاعل بين توقيت ظهور قائمة المتصدرين الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب ونمط الشخصية الكمالية (السوية- العصابية) وأثره في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج ، مج (75)، 1416- 1507.
كمال عثمان، سيد صبحي، ايمان شاهين(2014). مقياس دافعية الإنجاز. مجلة القراءة والمعرفة، ع(151).74-49
ليلى الأمير (2019). تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية التلعيب وأثرها في تنمية مهارات تطوير مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الثانوية ودافعيتهم للتعلم. كلية التربية. جامعة دمياط. (رسالة ماجستير).
محمد الترتوري (2006). الدافعية للإنجاز. ديوان العرب متاح على: https://cutt.us/lZSq6.
محمد علي(2020). معايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية عبر الجوال. مجلة دراسات في التعليم الجامعي. جامعة عين شمس، مج (50)، ع (50)، 277- 317.
محمد خميس(2003). عمليات تكنولوجيا التعليم. القاهرة: مكتبة دار الحكمة.
محمد خميس، عبد القادر صالح، أيمن خطاب، صافي عبد الحميد (2015) أثر التلميحات المصاحبة للألعاب التعليمة الإلكترونية على التحصيل وتنمية مهارات حل المشكلات. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية ع(4)، ج(1).
محمد خميس(2007). الكمبيوتر التعليمي وتكنولوجيا الوسائط المتعددة. القاهرة، مكتبة دار السحاب.
محمد خميس (2013). النظرية في تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار السحاب، ط1.
       محمد خلاف (2016). مهام الويب وبنية الدعم التعليمي. دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
محمد علي (2021). معايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية عبر الجوال. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، ع (50)
محمد والي (2016). استخدام برامج ومواقع الألعاب الإلكترونية التعليمية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية. جامعة بنها، مج (27)، ع (106)، 1- 50.
محمود الحفناوي (2017). أثر استخدام الأنشطة الإلكترونية المبنية على مبدأ التلعيب (Gamification) في ضوء المعايير لتنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ الصم ذوي صعوبات التعلم. مجلة العلوم التربوية، ع(4) ، ج(3).
محمود عتاقي وائل عطية (2018). أثر التفاعل بين أسلوب التدريب وتوقيت تقديم التغذية الراجعة ببيئة الألعاب التعليمية الرقمية في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تكنولوجيا التعليم، مج (29)، ع(11)،3-97.
محمود موسى (2013).أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية الذكاء في ضوء نظرية ستيرنبرج لتلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. كلية التربية. جامعة قناة السويس. (رسالة ماجستير).
مصطفى القايد (2015). ما هو التلعيب:Gamification  وماذا نعني بالتلعيب في التعليم. متاح على https://www.new-educ.com/gamification-education.
مصطفى سالم (2018). أثر التكامل بين نمطين للدعم الإلكتروني (ثابت- مرن) المقدم عبر الهواتف الذكية واستراتيجيتين للتعلم التشاركي" فكر- زاوج – شارك؛ المجموعات الثنائية" داخل بيئة تدريب إلكتروني في تنمية التحصيل المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل حول مراجعة تقييم النظراء في التعليم الجامعي واتجاههم نحوه. مجلة بحوث التربية النوعية. جامعة المنصورة. كلية التربية، ع(49).807-869 .  
هاني الشيخ (2015).أثر اختلاف تصميم تقديم الدعم التدريبي الإلكتروني في تجاب المحاكاة بالمختبرات الافتراضية على الأداء المهاري المعملي لدى طلاب الجامعة. المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، الرياض.
   وفاء عبد الفتاح. (2021). تصميم كتب معززة قائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات الثقافة البصرية والانغماس في التعلم لدى التلاميذ ضعاف السمع. مجلة البحث العلمي في التربية. مج (22).