فعالية برنامج تدريبي لتأهيل معلمي اللغة العربية في تحسين الاتجاه نحو القراءة والتخفيف من حدة صعوبات تعلمها لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع برنامج لتأهيل وإمداد معلم اللغة العربية بالمعرفة الكافية عن طرق تدريس التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة، وأثر ذلك على الأداء التدريسي لهؤلاء المعلمين، وأثره أيضاً على مستوى التحصيل القرائي للتلاميذ واتجاههم نحو القراءة، وشملت عينات الدراسة عينة من المعلمين، وعينة من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة، وعينة من التلاميذ العاديين، وتم استخدام المنهج التجريبي، واستخدمت الدراسة مقياس الآداء التدريس لمعلمي الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة، بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية، قوائم وايتمور للتعرف على الموهوبين منخفضي الأداء، اختبار تحصيلى فى القراءة للتلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة، مقياس الاتجاه نحو القراءة، البرنامج  لمعلمي اللغة العربية لتدريس الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتم التحقق من تجانس العينة في أدوات الدراسة والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والعمر الزمني ودرجة الذكاء قبل تطبيق البرنامج وتوصلت الدراسة إلى تحسن درجات عينة المعلمين في مقياس الآداء التدريس في التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي، ويدعم ذلك درجاتهم على بطاقة الملاحظة، كما تحسنت متوسطات درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمجموعة التجريبية على المقياس التحصيلي البعدي، ويدعم ذلك عدم تحسن أداء المجموعة الضابطة، وأيضاً تحسنت نتائجهم على مقياس الاتجاه نحو مادة القراءة مقارنة بالمجموعة الضابطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أحمد، صفاء محمد محمود إبراهيم. (2016). فاعلية برنامج قائم على نموذج مارزانو لتقويم المعلم في تنمية مهارات التدريس لدى الطلاب معلمي اللغة العربية وتحسين تصوراتهم عن فاعلية أدائهم. مجلة القراءة والمعرفة، ع172 ،23 - 111 .
  • أبو القاسم، عوض الله محمد. (2021). مستوى معرفة معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المجمعة ببرامج واستراتيجيات تعليم الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، ع24، 141 – 188.
  • أبو القاسم، عوض الله محمد، والدخيل، علي بن فهد. (2020). الاحتياجات التدريبية لمعلمي املرحلة االبتدائية للتعرف على الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، دراسة مسحية في محافظة المجمعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج13، ع3، 1053 – 1081.
  • البطوش، مصلح عبداالله. (2021). وجهة نظر الخبراء التربويين حول درجة ممارسة معلمي الصفوف الأولية للأساليب المقترحة لتحسين صعوبات تعلم القراءة. مجلة العلوم الإنسانية، ع8، 47 - 65 . .
  • البلوشي، أمينة عبود، و العزبي، مديحة محمد. (2021). برنامج لعلاج صعوبات التعلم في القراءة وأثره على التحصيل الدراسي وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الأساسية في سلطنة عمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع137 ،195 - 238 .
  • التويجري، نوال عبدالكريم عتمان. (2016). تصور مقترح لمحتوى الخطة الدراسية لإعداد معلِّم اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في كليات التربية بدولة الكويت. المجلة التربوية، مج30 ,ع119 ،101 - 151 .
  • الجعيدي، عمر محمود. (2020). أثر استخدام مدخل الاستجابة للتدخل في بعض مهارات القراءة لدى تلاميد المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات التعلم (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة الأزهر، القاهرة.
  • الحافي، ماجد بن مقعد. (2019). تقويم الممارسات التدريسية للطالب المعلم "تخصص اللغة العربية" في ضوء المدخل التكاملي. مجلة كلية التربية، مج30 ,ع119 ،262 - 294 .
  • الحسيني، فهد عبيد. (2021). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الكفايات المعرفية والأدائية لمعلمي المرحلة الأساسية في الكشف عن الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في دولة الكويت (رسالة دكتوراه غير مشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
  • السليماني، أمل بنت عبداالله بن محمد، و عيسى، جابر محمد عبداالله. (2021). فعالية برنامج قائم على أنماط التعلم والتفكير في خفض حدة صعوبات تعلم القراءة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج12 ,ع41 ،84 - 123 .
  • السميري، ياسر بن عايد. (2021). مستوى إدراك معلمي المرحلة الابتدائية للاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي تلبي احتياجات التلاميذ الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم. المجلة السعودية للتربية الخاصة، ع18 ،19 - 48 .
  • السميري، ياسر بن عايد، و الجهني، سلمان بن عايد. (2019). المشكلات التي تواجه معلمي صعوبات التعلم في اكتشاف الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم بمدينة ينبع، المجلة التربوية، ج61، 389 – 412.
  • الشمري، سالم بن حمدان، و الربيعان، عبداالله بن علي. (2019). معرفة معلمي المرحلة الابتدائية بخصائص التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تدريسهم. مجلة كلية التربية، مج35 ,ع3 ،282 - 334 .
  • العمرى، عائشة بنت بليهش بن محمد صالح، و الصيعرى، روان صالح مسعد. ((2020. أثر استخدام القصص الرقمية على الطالبات ذوات صعوبات تعلم القراءة في تحسين مهارات "القراءة، التمييز، التحليل". مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية، ع21، 515 – 567.
  • الغامدي، عبداالله أحمد. (2020). الصعوبات التي تواجه معلمي القراءة للتلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، ج78. 741 – 795.
  • القحطاني، سعيد سعد آل شرف. (2020). فاعلية برنامج علاجي باستخدام استراتيجية إعادة القراءة وتصحيح الأخطاء في تطوير مهارة الطلاقة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج10 ,ع34 ،75 - 102 .
  • القحطاني، عبدالسلام سعد حسن. (2019). أثر إستراتيجية تعددية الحواس في تحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع11، ج3، 269 – 316.
  • الميعان، هند أحمد. (2015). دراسة تقويمية لمخرجات برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية جامعة الكويت في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر الطلبة المتوقع تخرجهم واعضاء الهيئة التدريسية. المجلة التربوية، مج29 ,ع115، 59 - 98 .
  • باقازي، أفلااح سالم عبداالله. (2020). فاعلية برنامج تدريبي في تحسين الفاعلية الذاتية المهنية في القراءة لطالبات التدريب الميداني مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم. المجلة السعودية للتربية الخاصة، ع12، 145 – 16.
  • بدر، إسماعيل إبراهيم، محمد، محمد يحيي عطية، و محمد، سعيد عبدالرحمن. ((2022. الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات القراءة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة، ع39 ،163 - 193 .
  • أبو بكر، أمين محمد محمد. (2016). تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد الطالب / المعلم في كليات التربية (تخصص اللغة العربية) في ضوء المستويات المعيارية. المؤتمر الدولي الأول: توجهات إستراتيجية في التعليم - تحديات المستقبل، مج2 ،القاهرة: جامعة عين شمس - كلية التربية، 13 - 104 .
  • ثابت، مريم يسري السيد، إسماعيل، سارة يوسف عبدالعزيز، و شوكت، محمد محمد عبداالله. (2021). فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراك السمعي لذوي صعوبات تعلم القراءة في المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية بالاسماعيلية، ع49، 89 – 128.
  • جديدي، عبدالغني. (2021). الذاكرة العاملة الصوتية كمحدد لتشخيص صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية 8 - 11 سنة: دراسة ميدانية بابتدائيات مدينة الوادي الجزائر. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج13 ,ع4 ،449 – 496.
  • حجازي، رشا صبحي محمد عبداالله. (2019). برنامج تدريبي في الوعي الصوتي لتنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، مج30 , ع120 ،96 – 1.
  • حسن، أميرة السيد مسعود السيد. (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لدى ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة، ع37. 161 – 123.
  • زايد، أمل محمد أحمد. (2020). الدافعية العقلية وعلاقتها بكفاءة التمثيل المعرفي والفهم القرائي لدى العاديين والموهوبين وذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، ج77 ،1321 - 1419 .
  • زيدان، خالد صالح علي، و الحساني، سامر بن عبدالحميد حمود. (2020). واقع استخدام معلمي صعوبات التعلم لاستراتيجيات التدريس الفعالة في القراءة والكتابة داخل غرف المصادر بمدارس جدة الحكومية في المرحلة المتوسطة. المجلة السعودية للتربية الخاصة، ع14 ،19 - 49 .
  • سالم، محمد محمد، الطحاوي، خلف حسن محمد، و بندق، سارة سمير عبدالفتاح. (2022). أثر استخدام المدخل الوظيفي في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، ع38، 393 - 410 .
  • سعيد، نهى ساهر، حافظ، وحيد السيد إسماعيل، مكاوي، سيد فهمي، و جاب االله، علي سعد. (2020). برنامج قائم على التعلم المدمج لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، مج31 ,ع121 ،566 - 600.
  • سيد، أحمد كمال قرنى. (2022). برنامج قائم على مدخل تعليم اللغة المرتكز إلى المهام لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع253 ،12 - 72 .
  • سيد، إمام مصطفى، سيد، علي أحمد، و عبدالقادر، فلورا صالح. (2021)). الفروق في العمليات المعرفية لدى عينة من الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية والطلاب العاديين في مرحلة التعليم الأساسي باليمن. مجلة كلية التربية، مج37 ,ع10 ،639 – 6
  • سيفين، حسن تهامي عبداللاه. (2021). استخدام استراتيجية تسلق الهضبة المدعمة بالأنشطة الإثرائية في تدريس اللغة العربية وأثرها على تحسين الأداء القرائي وفهم المقروء وتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، ج88 ،204 – 263.
  • شعبان، تهاني صبري كمال، السيد، منى حسن، و جابر، جابر عبدالحميد. (2020). برنامج تدريبي قائم على تجهيز المعلومات لتنمية الوعي اللفظي والإخراج الصوتي وأثره في تحسين مهارات القراءة لذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي. علم النفس، س33 ,ع124 ،147 - 190 .
  • طلبه، أماني حامد مرغني. (2022). فعالية برنامج قائم على التعلم الموقفي في تنمية مهارات الفهم القرائي واللغة البراجماتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات القراءة. المجلة التربوية، ج93، 859 – 917.
  • طموس، رجاء الدين حسن زهدي، عيسى، أحمد محمد، و عبدالعاطى، محمد لطفى محمد جاد. (2019). تقويم الكفايات اللغوية والمهنية لدى الطالب المعلم تخصص اللغة العربية في فلسطين. مجلة القراءة والمعرفة، ع213 ،369 - 411 .
  • عبد الله، عيمة محمد محمد سيد. (2021). فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني لتنمية الإدراك البصري وأثره على تحسين مهارات القراءة لدى الأطفال المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع15 ,ج1 ،468 – 508.
  • عبدالوهاب، نسمة جمال، بدوي، زينب عبدالعليم، و عبدالغني، إسلام أنور. (2021). استخدام طريقة فيرنالد في تحسين صعوبات تعلم القراءة واثرها على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي. مجلة كلية التربية بالاسماعيلية، ع51، 223 – 246.
  • عزيبي، مصباح على موسى. (2020). فعالية استراتيجيات التعليم للأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة: دراسة تطبيقية على عينة من الأطفال فى منطقة جازان. مجلة القراءة والمعرفة، ع222 ،292 - 320 .
  • قرحوش، آمنة صالح محمد، و محمد، عبدالرحمن علي بديوي. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على طريقة منتسوري في تحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، مج10، ع2، 397 – 439.
  • كميت، سامى أحمد هادى، و محمد، هويدا الشيخ يوسف. (2020). الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية لعلاج صعوبات تعلم القراءة في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية في مدينة حجة بالجمهورية اليمنية. مجلة بحوث ودراسات تربوية، ع13 ، 264 – 2.
  • محمد، هبة عز الدين إبراهيم. (2022). تطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية بكلية التربية جامعة الإسكندرية في ضوء بعض التجارب الدولية. مجلة كلية التربية، مج19 ,ع112 ، 164 - 232 .
  • محمد، هند حمزة محمد، بحيرى، عطاء عمر، و محمد، سعيد عبدالرحمن. (2022). الخصائص السيكومترية لاختبار تحصيلي لمهارات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة، ع40 ،298 - 315 .
  • محمود، محمد فاروق حمدي. (2020). برنامج علاجي قائم على التعليم المتمايز لتحسين الأداء القرائي وفهم المقروء وتقدير الذات لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، ج79 ،869 - 929 .
  • مصطفى، إسماعيل عبدآل حسو. (2021). أثر استخدام استراتيجية مثلث الاستماع في تحسين مهارة صحة القراءة الجهرية لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، ع1 ،398 – 433.
  • منيب، تهاني محمد عثمان، فرج، سمر رجب حافظ، و فؤاد، بسمة أسامة السيد. (2021. مقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة والكتابة لأطفال المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، مج45 ,ع3 ،15 - 64 .
  • مهدي، سليم محمد. (2019). تطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة الحديدة في الجمهورية اليمنية في ضوء التوجهات التربوية المعاصرة (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، أم درمان.