تصور مقترح لتعزيز دور الحوكمة في تحسين الثقافة التنظيمية في الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام

المستخلص

هدفت الدارسة إلى التعرف على درجة تطبيق الحوكمة في الجامعات السعودية، والتعرف على درجة تطبيق الثقافة التنظيمية في الجامعات السعودية، وتحديد العلاقة بين الحوكمة والثقافة التنظيمية في الجامعات السعودية، وتقديم تصور مقترح لتعزيز دور الحوكمة في تحسين الثقافة التنظيمية في الجامعات السعودية، ولتحقيق تلك الأهداف تم اختيار عينة عشوائية من القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بلغ عددهم (334) فرداً، وتم استخدام استبانة لجمع البيانات، واعتمد على استخدام المنهج الوصفيِّ الارتباطي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تطبيق الحوكمة في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية جاءت متوسطة، وجاءت موافقتهم عالية على مبدأ توسيع المشاركة في اتخاذ القرارات وحل المشكلات عالية، بينما جاءت متوسطة على المبادىء التالية: (مبدأ الشفافية، مبدأ المساءلة، مبدأ العدالة) كما جاءت درجة تطبيق الثقافة التنظيمية في الجامعات السعودية متوسطة، وعلى جميع الأبعاد، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين الحوكمة والثقافة التنظيمية، وقدم البحث تصور مقترح لتعزيز دور الحوكمة في تحسين الثقافة التنظيمية في الجامعات السعودية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


حسين، مريم. (2014). مبادى الإدارة الحديثة (النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة). عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
دراوشة، نجوى والشرمان، منيرة. (2017). الثقافة التنظيمية السائدة في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وعلاقتها بانتمائهم الوظيفي. مجلة دراسات العلوم التربوية للجامعة الأردنية. (4)44. 109-121.
سيلاتي، ريما. (2018). الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي في الجامعات اللبنانية. مجلة الجامعة العربية في بحوث التعليم العالي، القاهرة، (2)38، 115-146.
الشبطات، محمد. (2018). مفهوم حوكمة الجامعات وأثره في تعزيز معايير الشفافية والمساءلة والمشاركة. مجلة جامعة الدول العربية للبحوث في التعليم العالي، القاهرة ، (2) 38، 147-159.
طيب، عزيزة. (2018). دراسة تحليلية لمفهوم الحوكمة الرشيدة ومتطلبات تطبيقها في الجامعات السعودية. مجلة العلوم التربوية لجامعة الملك سعود، العدد (2)، المجلد (2)، ص 184- 227.
عباس، محمد ونوفل، محمد والعبسي، محمد وأبو عواد فريال (2019). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عبابنة، هــايــل والــزعبي، ميســـون. (2018). دمج الثقافة التنظيمية إلى نموذج تقبل التكنولوجيا في استخـدام نظـام التعلـم الإلكتروني من وجهة نظر هيئة التدريس في جامعة آل البيت. مجلة المنارة للبحوث والدراسات القانونية والإدارية. المغرب، (2)24. 395-432.
عبد الرزاق، خالدية وعباس، سامي وأحمد، حميد. (2019). الثقافة التنظيمية وتأثيرها في تحديد التوجه الإستراتيجي للمنظمة: دراسة تطبيقية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية. المجلة العربية للإدارة. جامعة الدول العربية، القاهرة، (1)39. 65-92.
عبد المطلب، إبراهيم والسكيتي، محمد. (2020). أثر الثقافة التنظيمية في تعزيز الجودة الشاملة (بالتطبيق على عينة لآراء العاملين في المجلس الأعلى للجودة الشاملة). مجـلة المثـقـال للعلوم الاقتصاديـة والإداريـة. مركز البحث العلمي وإحياء التراث في جامعة العلوم الإسلامية العالمية، (3)1. 11-49.
العتيبي، عبدالله. (2018). واقع تطبيق الحوكمة ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻣﻠك ﺳﻌود ﻣن وﺟﻬﺔ ﻧظر أﻋﺿﺎء اﻟﻬﻳﺋﺔ اﻟﺗدرﻳﺳﻳﺔ ﻓﻳﻬﺎ. مجلة دراسات العلوم الإنسانية، عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية، (4)45، 673- 687.
الغامدي، هالة. (2017). درجة تطبيق المساءلة الإدارية لدى إدارات التعليم بمنطقة الباحة من وجهة نظر قادة المدارس. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، تصدر عن جمعية علم النفس الأردنية، (5)6، 166- 175.
غضبان، حسام الدين. (2015). محاضرات في نظرية الحوكمة. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
الفايز، هيلة. (2017).نموذج مقترح لمعايير حوكمة الجامعات السعودية وفق أبعاد المنظور الاستراتيجي للحوكمة. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، (13)1، 161-240.
القحطاني، ريم. (2019). إطار حوكمة الجامعات السعودية لتحقيق الميزة التنافسية في اتخاذ القرارات وفق تطلعات رؤية 2030. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، (15)3، 51-79.
المرشد، منى (2014). الثقة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
مطر، محمد والحياري، عمر. (2018). دور العلاقة التكاملية بين الحوكمة الجامعية ومعايير ضمان الجودة في تحسين نوعية الخريجين. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، القاهرة، (2)38، 53-75.
المفيز، خولة. (2018). تطبيق الحوكمة في الجامعات السعودية الحكومية " تصور مقترح". مجلة العلوم التربوية، لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (15)1، 199-286.
ناصر الدين، هبة . (2018). الإتجاهات نحو تطبيق الحوكمة الإلكترونية في الجامعات الخاصة الأردنية وأثرها في تميز الأداء الجامعي: دارسة ميدانية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
الهروط، العنود. (2018). الاتجاهات نحو تطبيق الحوكمة الإلكترونية في الجامعات الخاصة الأردنية وأثرها في تميز الأداء الجامعي: دارسة ميدانية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.