فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات التعلم الممتع لتنمية الدافعية للتعلم وبعض مهارات الذكاء الناجح كمدخل لخفض اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإنسانية- قسم رياض الأطفال

المستخلص

            هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية الدافعية للتعلم وبعض مهارات الذكاء الناجح كمدخل لخفض قصورالإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة البحث من (20) طفل وطفلة من أطفال  المستوى الثانى برياض الأطفال، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية قوامها (10) أطفال، الأخرى ضابطة قوامها ( 10) أطفال، استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، استخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس ذكاء طفل الروضة  لجون رافن  تقنين عماد أحمد حسن (2016) ، مقياس الدافعية للتعلم المصور لطفل الروضة ذوى اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد ، مقياس الذكاء الناجح المصور لطفل الروضة ذوى اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد، استبانتى تشخيص اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لطفل الروضة ( صورة المعلمة )، ( صور الوالدين) (اعداد/ الباحثة )، البرنامج القائم على بعض استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية الدافعية للتعلم ومهارات الذكاء الناجح كمدخل لخفض اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال الروضة (اعداد /الباحثة).
          وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على بعض استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية الدافعية للتعلم وبعض مهارات الذكاء الناجح كمدخل لخفض اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • إبراهيم، منى فرحات إبراهيم ، البعلى، رانيا سعد بدران بشارة (2018). فاعلية برنامج تدريبى قائم على الألعاب التعليمية لخفض اضطراب قصور الإنتباه وفرط الحركة وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ، مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد 6، العدد (25).
  • إبراهيم، هبة حسن حسن ( 2020) . برنامج قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية الذكاء الناجح لدى طفل الروضة ، مجلة دراسات فى الطفولة والتربية، جامعة أسيوط ، العدد(12)، 69-133.
  • إبراهيم، منى محمد محمد ( 2020). برنامج قائم على مسرح العرائس فى تنمية بعض مظاهر السلوك الاجتماعى الإيجابى لدى طفل الروضة الكويتى، رسالة ماجستير، جامعة بنها .
  • أبو الحاج، الصالحة ( 2013). استراتيجيات التعلم النشط ، القاهرة: المكتبة الأزهرية للنشر والتوزيع.
  • أبو الحمد،إيمان أحمد (2020). فاعلية برنامج قائم على استخدام مسرح العرائس فى تنمية بعض مهارات الإدراك السمعى لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم النمائية. مجلة الطفولة والتربية. جامعة الإسكندرية ، المجلد 43، العدد ( 12)،87-144.
  • أبو جادو، محمود ، الناطور، ميادة ( 2016). أثر برنامج تعليمى مستند إلى نظرية الذكاء الناجح فى تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقليا، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد 14، العدد (1).
  • أبو حمدان، على عبد الجليل (2008) . أثر برنامج تدريبى فى تنمية مهارات الذكاء الناجح وإدارة الذات للمتعلم فى مواقف حياتية لدى طلبة الصف العاشر، رسالة دكتوراة غير منشورة، الجامعة الأردنية: كلية الدراسات العليا.
  • أبو سريع، زينب، إمام، شذا أحمد (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على اللعب فى تنمية بعض مهارات عمليات العلم والميول العلمية لدى طفل الروضة وأثره على السلوك الإيثارى لديهم ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس، العدد (41)، الجزء(1).
  • أحمد، سامية شعبان (2018). استخدام ألعاب المحاكاة الإلكترونية للتخفيف من حدة اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة :كلية التربية للطفولة المبكرة .
  • أحمد، عائدة، موسى ، محمد ( 2021). دور استراتيجيات التعلم الممتع فى تنمية بعض العادات الصحية لدى طفل الروضة، مجلة جامعة البعث ، المجلد 44، العدد (7)، 93 -.128
  • الإسكندرانى، زينب محمد أحمد (2004). تأثير الألعاب الشعبية بمصاحبة مثيرات بصرية وسمعية على النشاط الزائد وبعض المتغيرات البدنية للأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط الحركة، مجلة دراسات فى التعليم الجامعى، كلية التربية للبنات، جامعة الزقازيق.
  • اسليم، ناصر( 2017). التعلم بالترفيه، وكالة العمادة للتطوير والجودة، وحدة التدريب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
  • الألمعى، أحمد محمد ( 2018). فرط الحركة ونقص الإنتباه الدليل الشامل للمعالج والأسرة، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  • أمين، إبتسام سعد ( 2018). دافعية الإنجاز كمنبئ للكفاءة الإجتماعية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية ، المجلد 10 ، العدد (33)، 51-92.
  • أمين، أحمد مبروك ( 2018). أثر البيئة المدرسية والأنشطة على إثارة الدافعية للتعلم والمشاركة الصفية. المجلة العلمية لكلية التربية. كلية التربية .جامعة أسيوط ، المجلد 34، العدد (2)، الجزء(2).
  • البركاتى، نيفين بنت حمزة بن شرف (2018). برنامج تدريبى مقترح قائم على استراتيجيات التعلم الممتع لمعلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة فى ضوء احتياجاتهم التدريبية، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، المجلد 2 ، العدد (177)،477-536.
  • البغدادى، نسرين، عبد المعطى، محمد (2004). مسرح الطفل فى مصر، القاهرة، المركز القومى للبحوث الاجتماعية ، قسم بحوث الاتصال الجماهيرى والثقافة.
  • البلهان، عيسى محمد ( 2007) . أثر أنشطة اللعب فى تنمية التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة بدولة الكويت ، مجلة الإرشاد النفسى ، جامعة عين شمس، العدد (21).
  • التل، شادية أحمد (2004). علم النفس العام، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • الجاسم، فاطمة أحمد ( 2010) . الذكاء الناجح والقدرات التحليلية والابداعية، عمان ( الأردن) : مركز ديبونو لتعليم التفكير.
  • الحارثى، وفاء بنت عايض بن سعد العرابى ( 2021) . واقع استخدام معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم الممتع بمدينة الرياض ، مجلة كلية التربية فى العلوم التربوية ، 45، العدد (1) ، 147- 182.
  • الحربى، طلال ( 2010). فاعلية الألعاب التعليمية فى التحصيل والدافعية نحو تعلم الجمع والطرح لتلاميذ الصف الأول الابتدائى، رسالة ماجستيرغير منشورة، جامعة طيبة : كلية التربية.
  • الحريرى، رافدة ( 2012). الألعاب التربوية وانعكاساتها على تعلم الأطفال، الأردن: دار المناهج.
  • الحفناوى، على(2015). :بعض أساليب التدريس الحديثة – التعلم الممتع والمرح .
  • الحيلة، محمد محمود ( 2007). الألعاب التربوية وتقنيات انتاجها، عمان : دار المسيرة .
  • الحيلة، محمد محمود ( 2014). مهارات التدربيس الصفى، عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.
  • الخفاف، إيمان العباس (2010). اللعب استراتيجيات تعليم حديثة، عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع.
  • الدهان، منى (2002). فاعلية الأنشطة الدرامية فى تنمية بعض القيم السلوكية لدى الأطفال المتخلفين عقليا، مجلة الإرشاد النفسى ، المجلد 2 ، العدد (15) .
  • الزغلول، عماد عبد الرحيم ( 2006). الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال، عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع.
  • السويدان، طارق ( 2013). التدريب والتدريس الإبداعى : 260 طريقة ونصيحة وتمرين للإبداع فى التدريب والتدريس، الكويت : الإبداع الفكرى.
  • السيد، خالد ( 2003) . سيكولولوجية اللعب لدى الأطفال العاديين والمعاقين، عمان : دار الفكر.
  • السيد،محمد شعلان ، سامى، فاطمة ناجى ( 2011). أساليب التدريس لطفل الروضة، القاهرة: دار الكتاب الحديث.
  • الشناوى، مروة محمود ( 2018). مسرح العرائس كأسلوب للحد من التنمر فى مرحلة رياض الأطفال ، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الاسكندرية، 33المجلد 33، العدد(10).
  • الشواوورة،دارين عبد الله ، طالب، فؤاد طه ( 2017). الذكاء الناجح وعلاقته بالحكمة والتدين لدى طلبة جامعة مؤته، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة :عمادة الدراسات العليا.
  • الشيبانى،عمر محمد ( 2001) . علم نفس التربوى ، ليبيا : مكتبة الفاتح.
  • الصافى، رحيمة (2015). فاعلية التدريس المستند إلى نظرية الذكاء الناجح والتعلم المنظم ذاتيا فى تحصيل مادة علم الأحياء وتنمية الكفاية المعرفية المدركة لدى طالبات الصف الخامس العلمى، رسالة دكتوراة، جامعة بغداد: كلية التربية.
  • الصويركى ، محمد علي حسن ( 2004). أثر استخدام برنامج قائم على الألعاب اللغوية في تنمية الأنماط اللغوية ومهارات التعبير الشفوي لدى طالب الصف الرابع الأساسي في الأردن، رسالة دكتوراه، جامعة عمان العربية : كلية الدراسات التربوية العليا.
  • الفرا، محمد حسن ، جراح بدر أحمد (2016). فهم اضطراب نقص الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال والسيطرة عليه، الأردن: دار المعتز للنشر والتوزيع.
  • المصرى، إسراء المصرى ، الفايز، منى ( 2016). أثر برنامج تدريبي في الرياضيات مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارة حل المشكلات للطلبة الموهوبين في رياض الأطفال .مجلة المنارة ، المجلد 22، العدد (2) ، 371- 398.
  • المفتى، بيرفان (2014). تأثير برنامج بألعاب التركيز والملاحظة فى علاج نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لعينة من الأطفال بعمر (7-8) سنوات.جامعة صلاح الدين : كلية التربية، جامعة صلاح الدين.
  • المهيرى ، عوشة أحمد ، السرطاوى ، عبد العزيز مصطفى ، الزيودى ، محمد حمزة ، عبدات ، روحى مروح أحمد (2016). فاعلية برنامج تدريبيى قائم على أنشطة اللعب لخفض اضطراب قصور الإنتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال القابلين للتعلم من ذوى الإعاقة العقلية، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،المجلد 17، العدد (4)، 374- 349.
  • الموسرى، على شرف ( 2016). الأنشطة التعليمية وتطورها باستخدام تقنيات التعليم والمعلومات، مجلة التعليم الإلكترونى، جامعة المنصورة ، العدد(7).
  • الموقع الشخصى لأستاذ على الحفناوى: https://elhefnawy.yoo7.com/t105-topic
  • النجار، عبيرعبد الحليم (2008). اضطراب قصور الإنتباه وفرط النشاط والدراما الابداعية فى رياض الأطفال، القاهرة: الأنجلو المصرية.
  • النصير، رافع ، عبدالرحيم،عماد ( 2003) . علم النفس المعرفى ، عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع.
  • اليوسفى، مشيرة عبد الحميد أحمد ( 2005) . النشاط الزائد لدى الأطفال ( الأسباب وبرامج الخفض)، سلسلة اشراقات تربوية الكتاب الثانى، المركز العربى للتعليم والتنمية ، القاهرة: المكتب الجامعى الحديث.
  • بدر الدين، خديجة محمد ( 2022). فاعلية برنامج لتنمية التفكير الإيجابى وأثره فى تنمية الدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة المعرضون لخطر صعوبات التعلم، مجلة التربية وثقافة الطفل، المؤتمر العلمى الثالث لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا، العدد (13)، الجزء (1).
  • بدير، كريمان ( 2012) . التعلم النشط، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • بطرس، حافظ بطرس (2014). طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوكيا وانفعاليا، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • بولفخاذ، نور الدين ( 2016). أهمية المسرح فى تشكيل شخصية الطفل، مجلة خطوة، المجلس العربى للطفولة والتنمية، العدد (29).
  • جبارة، عديلة حسين (208). فاعلية برنامج علاجى سلوكى لخفض قصور الإنتباه المصحوب بفرط النشاط : دراسة حالة على أطفال مركز الرحمن، رسالة دكتوراة، جامعة الجزيرة: كلية التربية.
  • جبل،عبد الناصر أحمد ( 2012). تنمية القدرات الإبتكارية للمضطربين سلوكيا ، القاهرة: دار الكتب والوثائق القومية.
  • جروان، فتحى عبد الرحمن، العبادى،زين حسن ( 2010). فاعلية برنامج تعليمى قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى والدافعية لدى أطفال ما قبل المدرسة ، مجلة الإرشاد النفسى ، مركز الإرشاد النفسى ، جامعة عين شمس،المجلد 25، العدد (3)، 109-138.
  • حسين، كمال الدين، عبده، وفاء على، إبراهيم، سلوى على ( 2020). فاعلية برنامج تدريبى قائم على استخدام القصص فى تنمية مهارة الدافعية للإنجاز لدى أطفال الروضة ، مجلة كلية رياض الأطفال ، جامعة بورسعيد ، العدد(17)، 1297-1334.
  • حسين، نجاح ابراهيم (2006) . فاعلية برنامج إرشادى فى علاج اضطرابات النشاط الزائد المصحوب بقصور الإنتباه لدى الأطفال، رسالة دكتوراة، جامعة عين شمس : كلية التربية.
  • خطاب،محمد أحمد محمود (2010). فاعلية برنامج علاجى باللعب فى خفض درجة بعض الاضطرابات السلوكية لدى عينة من الأطفال المتأخرين عقليا، المؤتمر الإقليمى الثانى لعلم النفس، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، القاهرة.
  • خلف،عرين سلامة ،الغزبوات، محمد إبراهيم ( 2021). أثر استراتيجيتى الألعاب والأنشطة العلمية فى مستوى الدافعية نحو التعلم لدى أطفال الروضة فى الأردن، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر، المجلد2، العدد( 191) ، 355-381.
  • سرحان،شمس جهاد (2007). أثر برنامج مقترح لجمباز العاب والموانع على خفض النشاط الزائد وبعض القدرات النفس حركية لأطفال صعوبات التعلم، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.
  • سعادة، جودت( 2006). التعلم النشط بين النظرية والتطبيق.عمان : دار الشروق.
  • سليم، ماجدة فتحى ( 2019) . برنامج مقترح قائم على الأنشطة التفاعلية لتنمية المهارات الناعمة ومهارات الذكاء الناجح لدى الموهوبين من أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، المجلد 11 ، العدد( 40) ، 249-332.
  • سليمان،عبد الرحمن سيد ( 2014). اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد عند الأطفال ، القاهرة:عالم الكتب.
  • شحاته، حسن ( 2004). ادب الطفل العربى، دراسات وبحوث، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  • شكرى، تريزا اميل (2020). فاعلية وحدة إثرائية فى الاقتصاد المنزلى قائمة على استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية مهارات التفكير المتشعب ودافعية الإنجاز لتلميذات المرحلة الابتدائية، مجلة البحث العملى فى التربية. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس، المجلد 9، العدد (21) ، 359-399.
  • شلون،منار محمود ( 2011). فاعلية برنامج علاج سلوكى مستند إلى التعزيز الإيجابى فى خفض تشتت الإنتباه لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
  • طه، رباب طه على (2017). أثر برنامج تدريب مقترح قائم على استخدام القصة فى تعديل بعض السلوكيات الخاطئة لدى طفل الروضة ( دراسة تجريبية)، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (175)، الجزء (1).
  • عبد الباسط، روحية محمد (2016) .الدور الفعال الذى يقدمه مسرح العرائس للطفل ، مجلة دراسات الطفولة، المجلد 18، العدد (66)، 51-77.
  • عبد الجليل،إسراء أحمد ( 2020). فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية " سكامبر" لتنمية بعض مهارات حل المشكلات والدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير.جامعة سوهاج : كلية التربية .
  • عبد الحليم،زينب يونس ( 2021). أثر تفاعل بعض استراتيجيات التعلم النشط والدافع للإنجاز فى السلوك الإجتماعى الإيجابى لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، العدد (48)، الجزء الخامس، 269-326.
  • عبد الحميد،أسماء محمد ( 2004). البناء العاملى للذكاء طبقا لنظرية ستيرنبرغ ثلاثية الأبعاد ، رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة المنيا : كلية التربية.
  • عبد الحميد، زينب سيد ( 2012). فاعلية فنيات السيكودراما فى خفض اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم، مجلة الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، مجلد (32).
  • عبد الرحيم ،عماد ، المحاميد، شاكر عقله ( 2007). سيكولوجية التدريس الصفى ، عمان : دار المسيرة .
  • عبد السلام، نهى سمير محمد ، عليوة، سهام على عبد الغفار، العطار، محمود مغازى ( 2018). فاعلية برنامج للعب التركيبى لخفض قصور الإنتباه لدى أطفال الروضة، مجلة كلية التربية، المجلد 18، العدد(1) ، 1152-1190.
  • عبد العزيز،زكى ، سلمان ،محمد( 2012). استراتيجيات التدريس، عمان: الخوارزمى للنشر والتوزيع.
  • عبد العزيز،عزيزة (2004). جهود مسرح الطفل – دراسة ميدانية- ، القاهرة : المركز القومى للبحوث الاجتماعية . قسم بحوث الاتصال الجماهيرى.
  • عبد الفتاح، فوقية ( 2005). علم النفس المعرفى بين النظرى والتطبيق، القاهرة: دار الفكر العربى.
  • عبد اللاه، ميمى نشأت عبد الرازق ( 2022). فاعلية تطوير وحدة فى اللغة العربية باستخدام بعض استراتيجيات التفكير المتشعب واستراتيجيات التعلم الممتع فى تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية، العدد ( 8) ،570 – 623.
  • عبد اللطيف، بسنت عبد المحسن ( 2021). أثر اختلاف ألية التحفيز اللعبى الإلكترونى على تنمية بعض المهارات الأساسية والدافعية لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية ، العدد (48)، الجزء(3).
  • عبد الله، شهناز محمد محمد ، بخيت، ماجدة هاشم ، إبراهيم، أسماء عبد الكريم (2022). فاعلية برنامج قائم على مسرح العرائس لخفض حدة اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الحركى الزائد لدى أطفال الروضة، مجلة دراسات فى الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط ، العدد (20).
  • عبد المنصف، رحاب نبيل (2021). دور التعلم الممتع من خلال منهج الإقتصاد المنزلى فى تحسين اليقظة الذهنية والانهماك بالتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة الإقتصاد المنزلى، العدد (37).
  • عبد النبى، مى محمد حسن، جلجل ، نصرة محمد عبد المجيد ( 2013). فعالية برنامج قائم على العلاج باللعب لخفض حدة اضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحركة وتنمية السلوك التكيفى لدى أطفال الأوتيزم، رسالة ماجستير ، معهد البحوث والدراسات العربية.
  • عبد الوهاب، سمير(2009). أدب الأطفال والقراءات النظرية والنماذج التطبيقية،عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • عثمان، هناء محمد ( 2020). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم الممتع لتعديل بعض العادات الغذائية الغير صحية لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، المجلد 12، العدد(43)،15-75.
  • عثمان، كوثر عبد القادر، زين، بخينة محمد ( 2018). فاعلية برنامج سلوكى لخفض اضطراب الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد للأطفال ذوى صعوبات التعلم بمحلية بحرى، مجلة أداب النيللين، كلية الأداب ، جامعة النيلين، المجلد 3، العدد(3).
  • عرابى،جاب الله سعد ( 2021). تشخيص اضطراب فرط الحركة المصحوب بقصورالإنتباه والإندفاعية لدى تلاميذ السنة الثالث الإبتدائى باستخدام شبكة الملاحظة، مجلة حقول معرفية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة زيان عاشور الجلفة ، مجلد (1)، العدد (3) .
  • على، إبراهيم محمد ( 2016). برنامج مقترح قائم على التعليم الممتع لتنمية بعض مهارات التواصل الشفوى لدى أطفال الرياض. مجلة كلية التربية . جامعة المنصورة، المجلد 97، 211-257.
  • عمران ، هبة سعد محمد ( 2022). فعالية برنامج تدريبى فى ضوء نظرية المعالجة المعرفية ل ( PAAS) فى تحسين السيطرة الإنتباهية والسرعة الإدراكية لدى عينة من ذوى اضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحركة بمرحلة الطفولة المبكرة، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد ، العدد (38)، 524 -553.
  • عياد، أحمد عبد الفتاح،عوض الله، الشيماء محمود عوض الله، فوزى، طارق محمد ( 2020). أثر استخدام استراتيجية النمذجة السلوكية على خفض السلوك العدوانى لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم ، مجلة المنهج العلمى والسلوك، المجلد 1، العدد(2)،1-34.
  • عيسى، مراد على ، المعراج، سمر عطية (2020). النشاط الزائد المصحوب بنقص الانتباه لدى الأطفال( دليل المعلمين والوالدين)، القاهرة : دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
  • غبارى، ثائر أحمد (2008) . الدافعية النظرية والتطبيق، الأردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • فراج، محسن حامد( 2019). بناء العقلية العلمية ، التعلم الممتع، جودة الحياة : غايات جديدة للتربية العلمية، المؤتمر العملى الحادى والعشرون: التربية العلمية وجودة الحياة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، كلية التربية، جامعة عين شمس ، (21).
  • فرحات، محمد حلمى (2013). أثر العناصر الفنية فى العروض المسرحية على تحقيق بعض أهداف المسح المدرسى، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة المنصورة : كلية التربية النوعية.
  • قاسم، نعمات أحمد (2003). مدى فعالية كل من النمذجة وضبط الذات وتدريب الوالدين فى خفض اضطراب نقص الإنتباه وفرط النشاط لدى عينة من الأطفال، رسالة دكتوراة، جامعة سوهاج : كلية التربية.
  • ليسا ج. باين ( 2014). اضطرابات نقص الإنتباه دليل المعلم والوالدين.( ترجمة هشام محمد سلامة، حمدى أحمد عبد العزيز) ، القاهرة : دار الفكر العربى.
  • محمد، أحمد رجب (2020). فاعلية برنامج إرشادى لأمهات الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية فى خفض اضطراب قصور الإنتباه والنشاط الحركى الزائد لدى هؤلاء الأطفال، مجلة الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، العدد (61) ، الجزء الأول .
  • مغربى، مكى محمد ( 2018). فعالية برنامج تدريبى باستخدام مسرح العرائس التعليمى فى تحسين اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الحركى الزائد لدى التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية ( القابلين للتعلم) بمنطقة القصيم ، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد 6، العدد (22)،63- 109.
  • ملكاوى، محمود زايد محمد ، يحى،خولة أحمد (2003). فاعلية أسلوب التعزيز الرمزى فى علاج ضعف الإنتباه المصحوب بالنشاط الحركى الزائد لدى أطفال من ذوى صعوبات تعلمية، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية : كلية الدراسات التربوية العليا.
  • منصور، منيرة عبد الرحمن (2015). فاعلية برنامج تدريبى فى خفض النشاط الزائد وتشتت الإنتباه لدى الأطفال المعاقين ذهنيا بدرجة بسيطة فى الكويت، رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربى :كلية الدراسات العليا.
  • منصور، وليد عاطف ( 2020). فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية الذكاء الناجح فى تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية والتفكير الرياضى لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد(187).99
  • موسى، محمد أحمد فرج ( 2020). ميكانيكا وديناميكا اللعب إطارعمل إجرائى لفهم مبادئ التصميم الممتع فى التعليم ، مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، المجلد 30 ، العدد (7)، 3- 18.
  • موسى، سومة، رشاد، نجلاء، رسلان،الفيشاوى ( 2017). اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد ، القاهرة : عالم الكتب.
  • نبيل، إيمان محمد ، أحمد، ريهام محمد (2015) . استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية فى تنمية بعض المفاهيم الكونية والخيال العلمى والدافعية للتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة (5-6) سنوات، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، العدد (58)، الجزء الثانى ، 137- 176.
  • نصير، تمارة محمود ( 2019). فاعلية القصة فى تعديل سلوك طفل ما قبل المدرسة، مجلة العلوم التربوية والنفسية. كلية العلوم التربوية. جامعة جرش. الأردن.المجلد3، العدد (24).