برنامج إلكتروني قائم على التكامل بين منصتي الحائط الافتراضي (padlet)، وجدار الكلمات (wordwall) لتنمية مهارات التفكير المكاني والانخراط في تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج إلكتروني قائم على التكامل بين منصتي الحائط الافتراضي " بادلت " (padlet) وجدار الكلمات "ورد وول" (wordwall) في تنمية مهارات التفكير المكاني والانخراط في تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، وتم استخدام منهج البحث التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، وإعداد أدواتها، والتي تمثلت في: اختبار مهارات التفكير المكاني، ومقياس الانخراط في التعلم، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في نتائج التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المكاني ومقياس الانخراط في التعلم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، كما أن حجم تأثير البرنامج الإلكتروني القائم على التكامل بين منصتي الحائط الافتراضي وجدار الكلمات (Padlet & wordwall) جاء كبيرًا، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات الخاصة باستخدام منصات التعلم الإلكترونية في مجال تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، سحر ماهر خميس. (2016). برنامج إثرائي في التحويلات الهندسية قائم على استخدام الجيوجبرا Geogebra وأثره في تنمية التفكير المكاني لدي طلاب الصف الأول الاعدادي، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج19، ع13، 6-67.
إبراهيم، عاصم محمد (2014). أثر استخدام الويب كويست في تدريس العموم عمى تنمية التنور المائي والانخراط في التعليم لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.  مجلة كلية التربية بأسيوط المجلد (30)، العدد (3)، يوليو. 1-109.
أبو الرايات، علاء المرسى حامد، وخطاب، أحمد علي إبراهيم علي. (2020). فاعلية استراتيجية دورة التعلم الخماسية المدعومة بالويب كويست في تنمية بعض الممارسات الرياضية والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية." مجلة كلية التربية بالمنصورة: جامعة المنصورة - كلية التربية ع109، ج2: 647 - 701.
أبو العلا، سوسن إبراهيم وأحمد، نهى محمود. (۲۰۱۷). أثر التفاعل بين نمط المناقشة الإلكترونية وحجم مجموعات التفاعل بها بالمنصات التعليمية في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلكتروني وتحديد الذات والاندماج الدراسي لدى طلاب الدراسات العليا، تكنولوجيا التربية ودراسات وبحوث، الجمعية العربية التكنولوجيا التربية، ع (۳۳)، مصر، ص 459 - 544.
أبو درب، علام علي محمد، وعمار، حارص عبد الجابر عبد اللاه. (2014). فاعلية استخدام موقع إلكتروني تفاعلي لتنمية التحصيل المعرفي والتفكير البصري في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية. الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية س15, ع83: 109 – 172.
علام، إسلام جابر أحمد. (2017). التفاعل بين نمط التعلم الإلكتروني والأسلوب المعرفي لتنمية مهارات التعامل مع الحاسب الآلي والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع91، 225 -293.
أحمد، سامية جمال حسين. (2020). وحدة مصوغة وفقا لاستراتيجية الأبعاد السداسية PDEOED لتنمية التحصيل المعرفي والمهارات الحياتية والانخراط في تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي." مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ع21, ج4: 210 - 235.
أحمد، محمود محمد حسين. (2018). أثر التفاعل بين أسلوب محفزات الألعاب (النقاط - ولوحة الشرف) ونمط الشخصية (انبساطي - انطوائي) على تنمية بعض مهارات معالجة الرسومات التعليمية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية ع37: 59 - 167.
إسماعيل، رضى السيد شعبان. (2019). استخدام استراتيجية محطات التعلم لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي والانخراط في تعلم الجغرافيا لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ع117: 1 - 66.
 
إسماعيل، عبد الرؤوف محمد محمد. (2018). إستراتيجيتي العصف الذهني الإلكتروني (الفردي، الجماعي) في بيئة جوجل بلس وأثر تفاعلهما مع وجهتي الضبط (الداخلية، الخارجية) في تنمية مهارات التصميم التعليمي والتفكير العلمي لدى طلاب الدراسات العليا وانخراطهم في البيئة." تكنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم مج28, ع3: 107 - 243.
إسماعيل، مروى حسين. (2016). فاعلية استخدام منصة الصور التفاعلية Thinglink لتنمية مهارات التفكير البصري وحب الاستطلاع الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية."  مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (83)، 1 – 49.
الأغا، عبد المعطي وأبو سالم، طلعت. (2018). أثر برنامج مقترح في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارة قراءة الخريطة ومهارات الذكاء المكاني لدي طلاب الصف الثامن الأساسي، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية – غزة، 26(1)،170-199.
الباوي، ماجدة إبراهيم؛ وغازي، أحمد باسل. (2019). أثر استخدام المنصة التعليمية Google Classroom في تحصيل طالبات قسم الحاسبات لمادة Image Processing واتجاهاتهم نحو التعليم الإلكتروني. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المجلد الثاني، العدد (2)، 122 - 170.
جرجس، ماريان ميلاد منصور. (2016). "فاعلية برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام بعض تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية بعض المهارات الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة أسيوط." دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب ع70: 109 - 144.
الجهني، ليلي سعيد. (2016)." تقصي نوايا طالبات الدراسات العليا السلوكية في استخدام منصة ادمودو التعليمية مستقبلا باستخدام نموذج قبول التقنية ". مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية (جامعة بابل)، 28، 69-90.
الجوهري، هالة خيري عبدالغنى؛ والدوسري، هلا خلف مترك. (2020). فاعلية برنامج التعلم الإلكتروني على شبكة الإنترنت في تطوير التحصيل المعرفي والتفكير البصري المكاني بين التلاميذ الذين يتعلمون ببطء في المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس - كلية التربية مج44، ع2: 15 - 60.
الحربي، عبير بنت سعد؛ والانصاري، ووداد بنت مصلح بن وكيل. (2019) "فاعلية توظيف استراتيجية خرائط التفكير المحوسبة في تنمية مهارات التفكير المكاني والتحصيل المعرفي في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى طالبات المستوى الثاني الثانوي في مدينة مكة المكرمة." مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا مج27, ع4: 701 - 735.
حريكة، مي محمد. (2018). ما فاعلية الجولات الافتراضية في تنمية التفكير البصري المكاني لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الدراسات الاجتماعية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: جامعة الفيوم - كلية التربية ع9، ج5: 430 - 448.
حسب، علياء عباس محمد. (2021). فاعلية استخدام تطبيقات جوجل التعليمية في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات البحث الجغرافي والانخراط في التعلم لطلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ج (1)، العدد (91)، نوفمبر، 266-300.
حسب، فاضل صياح، والعزاوي، فاروق خلف. (1434هـ). تدريس التعبير على وفق استراتيجية جدار الكلمات"، كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية، بحث مستل لطالب الماجستير، مجلة الأستاذ، العدد۲۰۹ المجلد الثاني، 261-288.
حسين، محمود محمد. (۲۰۱۸). أثر التفاعل بين أسلوب محفزات الألعاب النقاط ولوحة الشرف (ونمط الشخصية انبساطي/انطوائي) على تنمية بعض مهارات معالجة الرسومات التعليمية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية. مجلة تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، العدد (۳۷)، أكتوبر. 69-167.
الحنفي، أمل محمد مختار. (2018). فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية التحصيل والانخراط في التعلم لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات مج21، ع5: 149 - 193.
الخفاجي، نازك علي مطشر. (2021). أثر تدريس الجغرافية بالحاسوب في تنمية الذكاء البصري المكاني لدى طالبات الصف الخامس الأدبي. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد مج60, ع1: 305 - 324.
خليفة، شيرين وجيه، والقاعود، إبراهيم عبد القادر أحمد، وعبيدات، هاني حتمل محمد. (2017) "فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري أثناء تدريس التاريخ في تنمية التفكير المكاني والكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن." دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي مج45، 315 - 327.
خليفة، علي عبد الرحمن محمد. (2020). تطبيقات الحوسبة السحابية ببيئة التعلم الجوال وأثرها في إكساب مهارات إعداد المحتوى التعليمي الرقمي والانخراط في التعلم لدى معلمي المرحلة الثانوية." تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية ع43، 147 - 214.
خليفة، وليد السيد أحمد محمد، وماجد محمد عثمان عيسى. (2018). فعالية برنامج للتعليم المتمايز المحوسب في ضوء الذكاءات المتعددة وأساليب التعلم لتحسين الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية والانخراط في تعلم الرياضيات لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل مج6، ع23، 67 - 137.
خليل، شيماء سمير محمد. (2018). العلاقة بين نمط العرض التكيفي (المقاطع / الصفحات) المتنوعة وأسلوب التعلم (تسلسلي / شمولي) في بيئة تعلم افتراضية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج العناصر ثلاثية الأبعاد والانخراط في التعلم لطلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية ع35، 279 - 392.
الدايري، هدى بنت مبارك بن حميد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي في تطوير معارف معلمات الدراسات الاجتماعية ومهاراتهن في استخدام أنماط الإنفوجرافيك في تدريس مهارات التفكير المكاني وعادات العقل وأثره في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير المكاني وعادات العقل والحس الجيولوجي لدى طالباتهن في الصف العاشر. رسالة دكتوراه، جامعة السلطان قابوس، مسقط،
 
الدايري، هدى بنت مبارك بن حميد، والريعاني، أحمد بن حمد بن حمدان. (2021). "فاعلية استخدام الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارات التفكير المكاني لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان." المجلة التربوية الأردنية: الجمعية الأردنية للعلوم التربوية مج6،ع3: 294 - 313.
ديبة، أنور حمدي موسي؛ درويش، عطا حسن؛ عطوان، أسعد حسين. (2014م). فاعلية برنامج مقترح في تدريس العلوم قائم على استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير المكاني لدي طلاب الصف التاسع"، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الأزهر، غزة.
راف الله، عائشة علي، وسالي نبيل عطا. (2021). تحليل مسار العلاقات السببية بين الضغوط النفسية والتنظيم المعرفي الانفعالي ودافعية الإنجاز والانخراط في التعلم عن بعد لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا "COVID-19". مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ع22, ج2: 188 - 264.
رسلان، محمد محمود حسن. (2018). استخدام مدخل التدريس والتعلم السياقي CTL لتنمية بعض مهارات حل المشكلات الرياضية غير الروتينية والانخراط في التعلم لدى التلاميذ متدرجي المستويات التحصيلية بالمرحلة الابتدائية." مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية مج18, ع2: 1413 - 1479.
الرشيدي، منيرة شقير والبراهيم، أمل. (2019): واقع استخدام معلمات "الحاسب الآلي للمنصات التعليمية الالكترونية في التدريس واتجاهاتهن نحوها، مجلة البحث العلمي في التربية، ع(20) ، ج(3) ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، مصر ، ص1-26.
الزهراني، ساره علي. (2018). الحائط الالكتروني البادلت padlet وطرق مبتكرة لتوظيفه في الفصل الدراسي متاح على https://www.new-educ.com/%D8%AA%D9  88%D8% B8 %D 9%8A%D9%81-%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9  تاريخ الزيارة (20-12-2021)
الزهراني، فهد خميس. (2021). فاعلية الحوائط الإلكترونية (Padlet) في تنمية مهارتي القراءة والكتابة في مقرر اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الدراسات النفسية والتربوية، جامعة السلطان قابوس، مجلد (15)، العدد (1)، 155- 167.
زوين، سها حمدي. (2017). فاعلیة الصف المقلوب بمنصة إیزی کلاس " "Class Easy فی تدریس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية، كلية التربية بالأزهر، العدد (174)، ج (2)، 767-823.
سويلم، أحمد سعيد عبد النبي، معوض، بدرية معوض، محمد، فارعة حسن، شلبي، أحمد إبراهيم إسماعيل. (2013). برنامج مقترح لتنمية مهارات إنشاء الخرائط الرقمية والتفكير المكاني لدى الطالب المعلم بكلية التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ع55: 283 - 298.
السيف، إيمان عبد العزيز، والغامدي، علي بن معاضة. (2021). التفكير المكاني المعتمد على نظم المعلومات الجغرافية من منظور نظرية التعلم البنائية: مراجعة أدبية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي س47، ع181: 51 - 99.
الشخاترة، اعتدال عبد الحميد، وغازي جمال خليفة. (2016). أثر حقيبة إنتل في تدريس الجغرافيا لطالبات الصف التاسع على تفكيرهن المكاني وكفاءتهن الذاتية. رسالة ماجستير. جامعة الشرق الأوسط، عمان.
الشريف، باسم بن نايف. (1441هـ). واقع اتجاهات طلبة الجامعة نحو توظيف المنصات الرقمية في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية - جامعة طيبة أنموذجا. مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الانسانية، السنة (7)، العدد (22)، 352-406.
شعث، ناهل .(2008). إثراء محتوى الهندسة الفراغية في منهاج الصف العاشر الأساسي بمهارات التفكير البصري. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعية الإسلامية، غزة.
شومان، غادة شومان الشحات إبراهيم. (2019). فاعلية وحدة مقترحة في هندسة التاكسي لتنمية حل المشكلات والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس - كلية التربية مج43, ع2: 372 - 425.
الشيخ، أحمد أحمد. (۲۰۰۷). تطور الفكر الجغرافي. ميت غمر، مطبعة عبد الهادي فرج.
صادق، منير موسي (2016). التفاعل بين التفكير المكاني واستراتيجية أنتج، أفرز، أربط، توسع (GSCE) في تحصيل العلوم وتنمية مهارات التفكير التوليدي لطلاب الصف العاشر الأساسي "، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج19، ع3، ص75-128.
صياد، سامية محمد على. (2017). استخدام رحلات الويب الاستكشافية لتنمية انخراط متعلمي المرحلة الإعدادية في استيعاب مفاهيم التكاثر. في المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي: كلية التربية جامعة 6 أكتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب الجيزة: جامعة 6 أكتوبر - كلية التربية ورابطة التربويين العرب والأكاديمية المهنية للمعلمين، مج3: 727 - 763.
طمان، حنان أبو المجد، والسيد، مروة السيد عبد الرحيم. (2016). فاعلية مقرر عبر الويب في الاقتصاد لتنمية المفاهيم الاقتصادية وبعض مهارات التفكير لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية ودعم انخراطهم في التعلم. مجلة كلية التربية: جامعة طنطا - كلية التربية مج64, ع4: 178 - 231.
عامر، طارق وعامر، ربيع. (2010). اتجاهات طلاب المرحلة الإعدادية نحو مادة العلوم. المؤتمر الثاني عشر لتعليم الرياضيات والعلوم، كلية العلوم الجامعة الأمريكية، بيروت، 10 - 11 إبريل.
عبد الباسط، حسين محمد أحمد. (2008). تأثير الخبرات البيئية في تنمية الإدراك المكاني للمعالم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة العمرية 6 - 12. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ع 15: 32 - 82.
عبد الحكيم، محمد رجب. (2016). "فاعلية برنامج أنشطة إثرائية قائم على تطبيقات الخرائط التفاعلية عبر الويب في تنمية مهارات التفكير المكاني وفهم الخريطة لدى طلاب المرحلة الثانوية." مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ع77: 65 - 115.
عبد الحكيم، محمد(2016م). فاعلية برنامج أنشطة إثرائية قائم على تطبيقات الخرائط التفاعلية عبر الويب في تنمية مهارات التفكير المكاني وفهم الخريطة لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية – مصر، (77)، 65-115.
عبد الحميد، أسماء صبحي (۲۰۱۰). فعالية برنامج متعدد الوسائط قائم على الذكاء البصري المكاني لتنمية بعض مهارات إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية، قسم تكنولوجيا التعليم.
عبد الرحيم، دعاء محمد سيد. (2015) فعالية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بينبع لتنمية مهارات التفكير البصري المكاني. مستقبل التربية العربية: المركز العربي للتعليم والتنمية مج22، ع99: 285 - 338.
عبد الفتاح، رؤي عبد الرزاق. (2019م): الحائط الرقمي Wall Let Pad وتطبيقاته التربوية في المدارس الابتدائية. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع7، 205-223.
عبد الفتاح، محمد عبد الرازق، وأبو غنيمة، عيد محمد عبد العزيز. (2018). نموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على عمليات إدارة المعرفة لتنمية التفكير الإبداعي والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في المناهج وطرق التدريس: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ع240: 84 - 133.
عبد المجيد، أحمد صادق. (2014) "فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم عبر الموبايل لإكساب معلمي الرياضيات قبل الخدمة مهارات الانخراط في التعلم وتصميم كائنات تعلم رقمية‪. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث مج3، ع1 1 – 40.
عبد المنعم، منصور أحمد. (۲۰۰۳): تدريس الجغرافيا وبداية عصر جديد. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
عبد النبي، أحمد سعيد .(2014). برنامج مقترح في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لتنمية مهارات استخدام الخرائط والتفكير المكاني لدى الطالب المعلم. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
عبد النبي، هشام احمد؛ النحاس، نجلاء مجد .(۲۰۱۱). استخدام التصورات الجغرافية في تنمية التفكير المكاني لدى طلاب شعبة الجغرافيا في كلية التربية - جامعة الإسكندرية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد ۳۷، ديسمبر ۲۰۱۱، ۱۵ - ۱۱۳. ۱۳.
عبشي، نضال. (2015). فاعلية استراتيجية جدار الكلمات في تنمية الاستعداد للقراءة عند أطفال الروضة: دراسة تجريبية على اطفال الفئة الثالثة في رياض الأطفال. مجلة جامعة البعث، العدد (22)، 11-42.
عردان، وافي بن متعب درزي. (2021). أثر توظيف المنصة الإلكترونية القائمة على استخدام موقع "Easy Class" لتنمية التفكير التأملي والانخراط في التعلم لدى طلبة كلية التربية بجامعة حائل. مجلة كلية التربية بالمنصورة: جامعة المنصورة - كلية التربية ع111, ج1: 124 - 170.
عزام، أمل محمد فوزي. (2020). التفاعل بين نمط تقديم المساعدة ببيئة التعلم الإلكتروني القائم على الويب وأسلوب التعلم وأثره في التحصيل المعرفي والانخراط فى التعلم لدى طلاب الدبلوم العام فى التربية." مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية مج20, ع1: 257 - 344.
عطية، علي حسين محمد، وإيمان محمد السيد محمد. (2019). فعالية برنامج مقترح قائم على Google Earth في الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير البصري المكاني لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ع109: 119 - 146.
عمار، سلوى محمد. (2021). استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس التاريخ لتنمية التفكير المنتج والانخراط في التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (133)، الجزء الأول، 223-294.
العمري، جعفر وصيف عبد الحفيظ. (2012). الذكاءات المتعددة لدى الطلبة الموهوبين في مدرسة اليوبيل وعلاقتها بالمرحلة التعليمية والجنس ومكان الإقامة. شؤون اجتماعية الإمارات، 29 (114)، 45 – 75.
عوض، أسماء عبد الكريم؛ وخليفة، غازي. (2017): أثر تدريس علوم الأرض والبيئة باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي وتفكيرهن البصري – المكاني. قسم الادارة والمناهج، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، كانون الثاني، 2017.
فارس، نجلاء محمد. (2016). أثر التفاعل بين أنماط إدارة المناقشات الإلكترونية "المضبوطة / المتمركزة حول المجموعة" وكفاءة الذات "المرتفعة / المنخفضة. على التحصيل والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية." مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية مج32, ع1: 354 - 429.
الفراني، لينا بنت أحمد بن خليل، وأفنان فيصل محمد باشماخ.(2020). أثر استخدام نظارة الواقع الافتراضي على زيادة الانخراط في العملية التعليمية لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية: دراسة تجريبية على طالبات الصف الرابع الابتدائي في جدة - المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ع17: 39 - 66.
قحوف، سمير أحمد السيد. (2020). أثر التفاعل بين نمط السرد "الخطي - المتفرع" ونمط التعليق على المحتوى المرئي "مسموع - مسموع ومقروء" داخل القصة الرقمية على التحصيل والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية مج20, ع3: 1 - 82.
القرني، فرح ناصر عبد الله. (2014). أثر استخدام موقع بادلت على تحسين المهارات الكتابية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. رسالة ماجستير. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الكحلوت، آمال .(2012). فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلبة العاشر الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
محمد، شيماء سمير (۲۰۱۸). العلاقة بين العرض التكيفي المقاطع الصفحات المتنوعة وأسلوب التعلم تسلسلي شمولي في بيئة تعلم افتراضية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج العناصر الثلاثية الأبعاد والانخراط في التعلم لطلاب تكنولوجيا التعلم. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، العدد (۳۵)، أبريل.
محمد، فوزية أحمد. (2018). برنامج مقترح مستند إلى نظرية الإبداع الجاد لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدي معلمي العلوم وتأثيره على تحقيق الانخراط الكامل في التعلم وتنمية مهارات التفكير لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، كلية التربية.
محمد، نور جلال (2017). أثر التعلم التشاركي المدعم بتطبيقات الحوسبة على انخراط طلاب تكنولوجيا التعليم في التعليم الإلكتروني. رسالة ماجستير، جامعة طنطا، كلية التربية النوعية.
محمود، حمدي أحمد. (2016): أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفي ونمط التفاعل مع نظم المعلومات الجغرافية في تنمية التفكير المكاني لتلاميذ الصف الأول الاعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع82، ص188-249.
مختار، أمل محمد. (۲۰۱۸)."فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية التحصيل والانخراط في التعلم لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات". مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية التربويات الرياضيات، المجلد (۲۱)، العدد (5) أبريل.
معبد، متولي صابر خلاف. (2021). "أثر توظيف الصف المقلوب عبر تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الانخراط التعليمي ومهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية بالمقررات الهندسية لطلاب كلية التكنولوجيا والتعليم." مجلة كلية التربية بالإسماعيلية: جامعة قناة السويس -كلية التربية بالإسماعيلية ع49: 87 -144.
مكي، عبد الواحد. (2016). تصميم تعليمي قائم على وفق نظرية العبء المعرفي وفاعليته في تحصيل مادة الرياضيات والذكاء المكاني البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة. فلسطين، المجلة العربية للعلوم، 2 (6)، 25-50.
مهدي، حسن. (2006) فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في التكنولوجيا لدي طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
الموقع الرسمي لمنصة جدار الكلمات wordwall .(2021). Wordwall انشئ دروسًا أفضل وبشكل أسرع. متاح على https://wordwall.net/ar (تاريخ الزيارة 20/1/2021).
نظير، أحمد عبد النبي عبد الملك. (2020). التفاعل بين نمط الأسئلة المدمجة بالفيديو وتوقيت تقديمها في بيئة الفصل المقلوب وأثره على تنمية التحصيل والانخراط في التعلم والفهم العميق لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، المجلد الثالث والعشرون، العدد الثالث يوليو، 29-140.
هاشم، هبة هاشم محمد. (2017). استخدام منصة Edmodo في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً والاتجاه نحو توظيفها فى تدريس الدراسات الاجتماعية لطلاب الدبلوم العام بکلية التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، المجلد (14)، العدد (90)، 99-139.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (۲۰۰۹ ب). مسودة وثيقة المستويات المعيارية لمحتوي مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية التعليم قبل الجامعي، مارس.