هدفت الدراسة الوقوف على الفلسفة الحاكمة لنظام الثانوية العامة، وكذلك إيجابيات هذا النظام، مع الخروج بأهم المقترحات التربوية لتفعيل نظام الثانوية العامة الجديد ليحظى بقبول مجتمعي عام، ويحقق آمال وطموحات الطلاب وأولياء أمورهم لأجل مستقبل أفضل لهم ولمجتمعهم. واعتمدت الدراسة على المنهج الإثنوجرافي من خلال المقابلة العميقة مع بعض خبراء التربية والمعلمين والطلاب وأولياء أمورهم. وتوصلت الدراسة في إطارها النظري والتحليلي الكيفي إلى عدة نتائج أبرزها :أن نظام الثانوية العامة الجديد يختلف اختلافاً جوهرياً عن الأنظمة السابقة ، تحول التعليم وفق النظام الجديد لتطوير الثانوية العامة إلى التعليم المتمركز حول الطالب ، وكذلك التحول إلى التعليم الإلكتروني من خلال نظام التابلت ، تنوعت رؤى أفراد العينة حول إيجابيات نظام الثانوية العامة الجديد ، كما اتفقت الرؤى على سلبيات نظام الثانوية العامة والتي تتمثل بعضها في : أن النظام الجديد هو بمثابة تغيير سطحي لا يتطرق لأى بعد من أبعاد المنظومة التعليمية سوى نظم الإمتحانات والتقويم. أيضاً اتفقت الرؤى على أن فوقية القرارات دون حوار مجتمعي حول قضية قومية ومجتمعية – الثانوية العامة– من سلبيات هذا النظام، كما جاء التطوير من قمة الهرم التعليمي وكان من المفترض يبدأ من المراحل الأولى للتعليم. واتفقت العينة أيضاً على المعوقات التي تحول دون فعالية النظام الجديد للثانوية العامة أبرزها مقاومة المجتمع لفكرة الإصلاح والتطوير التربوي والتعليمي، عدم توافر البنية الأساسية اللازمة لإستيعاب إدخال منظومة " التابلت " في العملية التعليمية، أيضاً نظم الامتحانات ظلت تقليدية لسنوات طويلة وفجأة يأتي نمط جديد يتطلب تنمية مهارات عقلية عليا لم يتعود عليها الطلاب أوتم تدريبهم عليها فكانت أبرز المعوقات أمام تحقيق الطلاب لطموحاتهم وإخفاقهم في الإلتحاق بالكليات التي كانوا يطمحون إليها.
عبد المنعم، نادية محمد& رزق، فتحي (1997). تطوير التعليم الثانوي العام بجمهورية مصر العربية في ضوء التطوير ببعض الدول المتقدمة. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية – شعبة بحوث التخطيط التربوي.
أبو بكر، هناء إبراهيم (2017). تصور مقترح لتطوير نظام الدراسة والامتحان بشهادة الثانوية العامة على ضوء سياسات القبول بالتعليم العالي. مركز تطوير الأداء الجامعي. كلية التربية – جامعة عين شمس، ع (36)، ص ص 402-475.
أبوعلام، رجاء (2007). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. ط (6). القاهرة: دار النشر للجامعات.
أبو علام، رجاء (2013). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، ط7، القاهرة، دار النشر للجامعات.
أبوعش، ياسمين عادل (2022). متطلبات تطوير التعليم الثانوي العام في مصر على ضوء الثورة الرقمية. قسم أصول التربية. كلية التربية – جامعة دمياط.
أحمد، أمل على (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية العامة في ضوء متطلبات النظام التعليمي الجديد في مصر (2018/2019): دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية - جامعة بنها، مج (30)، ع (119)، ص ص 452-530، 488).
أخبار اليوم، تحقيقات، س (58)، ع (2998)، 20/4/2002.
الأهرام المسائي، س (12)، ع (4195). 22/7/2002.
بدران، شبل (2000). التعليم وبناء الذات الإنسانية الحرة. الحرية الفكرية والأكاديمية في مصر. تحرير. أمنية رشيد. القاهرة: دار الأمين.
البرلسى، سليم محمد القطب (2005). المدرسة الثانوية العامة في مصر والتحديات الثقافية للعولمة " دراسة تحليلية نقدية “. رسالة دكتوراه. كلية التربية– جامعة طنطا – فرع كفر الشيخ.
المتولي، إبراهيم مصطفى (2016). استراتيجية مقترحة لتأهيل المدارس الثانوية العامة المصرية المعتمدة محليا للحصول على الإعتماد الدولي في ضوء مؤشرات ومعايير الجودة CITA. دكتوراه. كلية التربية – جامعة دمياط .
جايل، عفاف محمد (2016). رؤية لإصلاح التعليم الثانوي العام في مصر: الواقع والمستقبل المأمول في ضوء التوجهات التنموية المستهدفة. مستقبل التربية العربية. المركز العربي للتعليم والتنمية. القاهرة، مج (23)، ع (105)، ص ص 401-545.
جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم (القانون رقم (139) لسنة 1981، المادة (22) القاهرة: المطابع الأميرية.
جميل، جهاد (2019). تباين آراء الخبراء حول نظام التعليم: الأوبن بوك. جريدة الوفد. القاهرة، الطبعة الأولى، ع (2). 24 فبراير.
خليل، محمد المري (2018). الاتجاه نحو التطبيق التجريبي لنظام البوكليت في امتحانات الثانوية العامة لدى عينة من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور ومقترحات لتطويرها. دراسات تربوية ونفسية. كلية التربية – جامعة الزقازيق، ع (98)، ص ص 1-56.
دهان، مريم (2017). المقاربة الاثنوجرافية، تعريفها، مميزات تقنياتها، وعلاقتها بدراسات الجمهور. مجلة تاريخ العلوم. جامعة الجزائر، الجزء الأول، ع (8)، ص ص 31-43.
رزق، السيد عبد المقصود (2018). دور البرمجة اللغوية العصبية في خدمة الجماعة لمواجهة قلق الامتحان بنظام البوكليت: دراسة وصفية تحليلية مطبقة على الطلاب الراسبين دراسيا بالمرحلة الثانوية العامة إدارة الدلنجات التعليمية محافظة البحيرة. مجلة الخدمة الاجتماعية. الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، ح (2)، ع (59)، ص ص 457-492.
سرور، أحمد فتحي (1989). تطوير التعليم في مصر: سياسة استراتيجية وخطة تنفيذه: التعليم قبل الجامعي. وزارة التربية والتعليم، 216-218.
سليمان، هناء أبوبكر (2017). تصور مقترح لتطوير نظام الدراسة والإمتحان بشهادة الثانوية العامة في مصر على ضوء سياسات القبول بالتعليم العالي. دراسات في التعليم الجامعي. مركز تطوير الأداء الجامعي – جامعة عين شمس، ع (36)، ص ص 402-475.
الصغير، أحمد عبد الله (2002). دراسة تقويمية لنظام التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. ماجستير. كلية التربية – جامعة أسيوط.
الصغير، أحمد عبد الله (2004). دراسة تقويمية لنظام تكوين المعلم بكليات التربية في مصر في ضوء بعض الإتجاهات العالمية المعاصرة. دكتوراه. كلية التربية – جامعة أسيوط.
طعيمه، سعيد إبراهيم (1990). فلسفة التجديد ونماذجه في التعليم دراسة في التعليم الثانوي المصري. رسالة دكتوراه. كلية التربية – جامعة عين شمس.
طه، حسن جميل & القطري، محمد إبراهيم (2009). نظام الفصليين الدراسيين في المدارس الثانوية بدولة الكويت: دراسة تقويمية ". المجلة التربوية. كلية التربية – جامعة الكويت، مج (4)، ع (14)، ص ص 35-54.
عبد الفتاح، عصام عطية (2021). التجديد التربوي مدخل لتطوير نظام الثانوية العامة في مصر من وجهة نظر خبراء التربية وفق رؤية مصر 2030. مجلة كلية التربية – جامعة بورسعيد، ع (36)، ص ص 1-75.
عبد الله، خالد عبد الفتاح (2017). تطوير منظومة التعليم: الإنعكاسات الإجتماعية والثقافية. مجلة الديمقراطية. مؤسسة الأهرام. القاهرة، مج (17)، ع (68)، ص ص 94-98.
عطية، عصام (2021). التجديد التربوي مدخل لتطوير نظام الثانوية العامة في مصر من وجهة نظر خبراء التربية وفق رؤية مصر 2030. مجلة كلية التربية – بورسعيد، ع (36)، ص ص 1-75، 29)
عمران، خالد عبد اللطيف (2018). نظام التعليم المصري: الواقع والمأمول في ضوء الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030. المجلة التربوية. كلية التربية – جامعة سوهاج، ع (56)، ص ص 1-31.
غنايم، مهني محمد (2017). متطلبات تطبيق نظام البوكليت في امتحان الثانوية العامة في مصر على ضوء إشكاليات الواقع – ورقة عمل مقدمة إلى الندوة العلمية الثانية للجمعية العربية للقياس والتقويم بالتعاون مع كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، تحت عنوان " البوكليت وتطوير امتحانات الثانوية العامة، 25 فبراير.
غنيمة، محمد متولي (1990). تضارب السياسات التعليمية المحلية والتحديات العربية والعالمية وأثرها على مستقبل القيمة الاقتصادية للتعليم الثانوي العام في العالم العربي مع التركيز على التعليم الثانوي العام المصري. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، ع (2)، ص ص
الفقى، حسن سلامة (2010). التاريخ الثقافي للتعليم في مصر. ط (3). أسيوط: مكتبة الليثي.
المجالس القومية المتخصصة: الدورة الثامنة 80/81، موسوعة المجالس القومية المتخصصة، مج (6) – التعليم الثانوي والفني.
مجاهد، فايزة أحمد (2019). رؤية مستقبلية لتطوير التعليم في مصر. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. أستونيا. المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج (2)، ع (4)، ص ص 119-140.
مجلس الوزراء المصري (2018). القرار رقم (113) بشأن خطة تطوير التعليم ما قبل الجامعي في مصر. القاهرة: مجلس الوزراء. الأمانة العامة.
محمد، ثناء هاشم (2020). معوقات البحث النوعي في مجال أصول التربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وسبل التغلب عليها. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. كلية التربية – جامعة الفيوم، ج (2)، يوليو، ص ص 121-186.
محمد، مصطفى عبد السميع (2005). البحث الكيفي ملامح وتطبيقات، ورقة عمل مقدمة للندوة والورشة التدريبية الاقليمية حول البحث الكيفي، القاهرة.
محمد، محمد ماهر (2021). تجربة استخدام الكمبيوتر اللوحي التابلت في التعليم الثانوي العام في مصر: دراسة تحليلية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. القاهرة، ع (130)، ص ص 321-348.
محمود، حسن مالك (1991). تطوير التعليم الثانوي العام في مصر نموذج مقترح. المؤتمر العلمي السادس – التعليم الثانوي الحاضر والمستقبل. كلية التربية – جامعة عين شمس. رابطة التربية الحديثة، الجزء الأول، ع (6).
مجلس الوزراء المصري (2018). القرار رقم (113). بشأن خطة تطوير التعليم ما قبل الجامعي في مصر. القاهرة: رئاسة مجلس الوزراء. الأمانة العامة.
المسيري، نجوى حسين (2002). فلسفة التعليم الثانوي وتطوره دراسة مقارنة بين كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية. ماجستير. معهد الدراسات والبحوث التربوية – جامعة القاهرة.
منسي، محمود عبد الحليم & البنا، عادل السعيد (2017). تقويم نظام البوكليت Booklet كأداة للقضاء على سلبيات التسرب والغش في امتحانات الثانوية العامة.. ورقة عمل مقدمة إلى الندوة العلمية الثانية للجمعية العربية للقياس والتقويم بالتعاون مع كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، تحت عنوان " البوكليت وتطوير امتحانات الثانوية العامة 25فبراير.
ناصف، محمد يحيى (2018). فوائد استخدام التابلت في التعليم. عالم التربية. المؤسسة العربية للإستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. القاهرة، ج (3)، ع (61)، ص ص 216-222.
نوار، أحمد زينهم (2019). التخطيط لدمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي المصري: دراسة استشرافية. المجلة التربوية. كلية التربية – جامعة سوهاج، ح (64)، ص ص 789- 878.
وزارة التربية والتعليم (1981). القانون رقم 139 لسنة 1981. القاهرة: المطابع الأميرية.
وزارة التربية والتعليم (1988). القانون (233) لسنة 1988. القاهرة: المطابع الأميرية، المادة 26.
وزارة التربية والتعليم (1989). تطوير التعليم في مصر: سياسته واستراتيجيته وخطة تنفيذه. التعليم قبل الجامعي. القاهرة.
وزارة التربية والتعليم (1994). القانون رقم (2) لسنة 1994. القاهرة: المطابع الأميرية.
وزير التعليم، قرار وزاري رقم (144) بتاريخ 15/6/1994، بشأن نظام امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة اعتبارا من العام الدراسي 94/1995.
وزارة التربية والتعليم. قانون رقم 160 لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981).
وزارة التربية والتعليم: مكتب الوزير " قرار وزاري رقم (419) بتاريخ 22/7/1998 بشأن تعديل خطة الدراسة في مرحلتي الثانوية العامة (الصفين الثاني والثالث الثانوي العام).
وزارة التربية والتعليم، مكتب الوزير: قرار وزاري رقم (190) بتاريخ 5/9/2001 بشأن إعادة قيد الطلاب بالمدارس الثانوية العامة بسبب الغياب.
وزارة التربية والتعليم، قطاع الكتب (2002). مبارك والتعليم – النقلة النوعية في المشروع القومي للتعليم، تطبيق مبادئ الجودة.
وزارة التربية والتعليم (2014). الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030- التعليم المشروع القومي لمصر.
وزارة التربية والتعليم (2016). دليل الطالب في خطة الدراسة ونظام الامتحان بمرحلة الثانوية العامة. القاهرة: المطبعة العربية الحديثة.
وزارة التربية والتعليم (2017). نظام التعليم الجديد. القاهرة: المطابع الأميرية.
وزارة التربية والتعليم (2018). خطة الدراسة بالصف الأول الثانوي. القاهرة: مطبعة الوزارة.
أماني زايد، 2017، التابلت بديلاً عن الكتاب المدرسي الوفد https://alwafd.news/%D8%A35AE%B1/1435969.
بوابة الأخبار الإلكترونية (2022). أبرز (15) معلومة عن مزايا نظام البابل شيت في امتحانات الثانوي العامة.23/9http:/akhbarelyom.com/news/new details/3385395/1/15l معلومة – عن – امتحانات – الثانوية – العامة.
ثابت، حسنى (2008). الثانوية العامة وسياسات القبول بالجامعات في مصر. أخبار مصر، 12 يونيو http:// masress.com /engine/42225.4.
جاويش، محمود & عبد القادر، محمد (2021). ماذا تعرف عن تعديل نظام الثانوية العامة الجديد؟ صحيفة المصري اليوم. 19ابريل، 4).
alyoum. Com / news/ details/ 2314499. https:// almasry
حسين، محمود طه (2017). 20 معلومة تلخص النظام الجديد للثانوية العامة: دمج كراسة الإجابة بالأسئلة بنظام البوكليت. والوزير يراهن على الحد من عمليات الغش. وخبراء التعليم " كله يصب في مصلحة الطلاب " http:/www.alyoum7.com/story/.
حمدي، أمجد (2019). نظام التابلت – إصلاح التعليم وفق أجندات البنك الدولي، القاهرة: المعهد المصري للدراسات، ص ص 1-2 www. EIPSS- EG.ORG
شريف، وجيه (2017). أهم تفاصيل نظام البوكليت2017 في امتحانات الثانوية العامة 4 يناير. http://5khtawat.com
شمس الدين، مي (2017). امتحانات " البوكليت " للثانوية العامة " : إصلاح في الوقت الضائع 19 يناير 2017 http:// WWW.madamasr.com/ar/.
صائغ، عبد الرحمن (2010). واقع التعليم الثانوي في الوطن العربي وسبل تطويره. المؤتمر السابع لوزراء التربية والتعليم العرب (التعليم ما بعد الأساسي " الثانوي تطويره وتنويع مساراته). المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. في الفترة من 7-8 مارس. 1) http:// www. moe.gov.om/ portal/ site Builder/ sites/am/ files/ dirassa1.pdf.
صدى البلد (2022). الدكتور رضا حجازي: نظام التعليم الجديد.. قرارات حاسمة لـ رابعة ابتدائي وامتحانات الثانوية العامة. 2 سبتمبر2022. https://www.elbalad.news/5423447
مدکور, صفاء. (2022). الفلسفة الحاكمة لنظام الثانوية العامة الجديد فى مصر بين الواقع والمأمول "دراسة اثنوجرافية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 23(8), 1-63. doi: 10.21608/jsre.2022.167203.1513
MLA
صفاء مدکور. "الفلسفة الحاكمة لنظام الثانوية العامة الجديد فى مصر بين الواقع والمأمول "دراسة اثنوجرافية"". مجلة البحث العلمى فى التربية, 23, 8, 2022, 1-63. doi: 10.21608/jsre.2022.167203.1513
HARVARD
مدکور, صفاء. (2022). 'الفلسفة الحاكمة لنظام الثانوية العامة الجديد فى مصر بين الواقع والمأمول "دراسة اثنوجرافية"', مجلة البحث العلمى فى التربية, 23(8), pp. 1-63. doi: 10.21608/jsre.2022.167203.1513
VANCOUVER
مدکور, صفاء. الفلسفة الحاكمة لنظام الثانوية العامة الجديد فى مصر بين الواقع والمأمول "دراسة اثنوجرافية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 2022; 23(8): 1-63. doi: 10.21608/jsre.2022.167203.1513