كثافة تلميحات الانفوجرافيك البصرية (أحادية- ثنائية- ثلاثية) بالكتاب الإلكتروني وأثرهم في تنمية التحصيل والشعور بمتعة التعلم لدى طلاب الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي - کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر اختلاف كثافة تلميحات الانفوجرافيك البصرية (أحادية- ثنائية- ثلاثية) بالكتاب الإلكتروني على تنمية التحصيل والشعور بمتعة التعلم لدى طلاب الحاسب الآلي، في مقرر"إنتاج نظم إدارة التعلم الرقمية" من خلال تصميم ثلاثة كتب الكترونية تختلف فيما بينها في نمط كثافة تلميحات الانفوجرافيك البصرية (أحادية- ثنائية- ثلاثية) بالكتاب الإلكتروني، باستخدام نموذج ADDIE للتصميم التعليمي، وذلك في ضوء المعايير التصميمية التي تم تحديدها بواسطة الباحثتان، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي موضوعي الكتروني (اختيار من متعدد، صواب وخطأ) لقياس مقدار التحصيل الأكاديمي، ومقياس متعه التعلم (إعداد الدكتور/ زين العابدين محمد علي وهبة) للكشف عن مقدار الاستمتاع أثناء التعلم، واستبانة آراء للكشف عن آراء الطلاب واتجاهاتهم، تكونت عينة البحث من (60) طالب من طلاب الفرقة الثانية شعبة معلم حاسب آلي بكلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد، تم توزيعهم عشوائياً على ثلاث مجموعات تجريبية بواقع (20) طالب لكل مجموعة تجريبية، حيث درست المجموعة التجريبية الأولى محتوى التعلم ذو تلميحات الانفوجرافيك البصرية الأحادية (تحته خط)، ودرست المجموعة التجريبية الثانية محتوى التعلم ذو تلميحات الانفوجرافيك البصرية الثنائية (تحته خط، ملون)، ودرست المجموعة التجريبية الثالثة محتوى التعلم ذو تلميحات الانفوجرافيك البصرية الثلاثية (تحته خط، ملون، سهم)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة، في القياس البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالمفاهيم العلمية للمقرر، ومقياس متعة التعلم لصالح المجموعة التجريبية الثالثة (التي تدرس محتوى التعلم ذو التلميحات الانفوجرافيك الثلاثية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، إبراهيم رفعت. (2017). فاعلية استراتيجية مقترحة للتعلم للمتعة في اكتساب العمليات الأساسية للمجموعات وتنمية الذكاء الفكاهي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية، 1(22)، 1-43.
إبراهيم، شرين السيد. (2018، مارس). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعـض مهـارات البحث العلمى ومتعة التعلم لدى التلاميذ بالمركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا. المجلة المصرية للتربية العلمية، ٢١(3)، 123- 160.
أبو بكر، الزهراء خليل. (2020). أثر نمطي التعلم المعكوس (الاستقصاء- تدريس الأقران) في اكتساب واستخدام معلمو العلوم قبل الخدمة بكلية التربية جامعة المنيا لمهارات تنفيذ التدريس وزيادة متعتهم بالتعلم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(4).
أبو زيد، صلاح محمد. (2016). استخدام الانفوجرافيك في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (79)، 198-138.
أبو حشيش، محمد رضوان. (2021). أثر التفاعل بين كثافة تلميحات الانفوجرافيك (كثيف / قليل) ومستوى السعة العقلية (مرتفع / منخفض) على تنمية الفضول العلمي ومهارات استخدام السبورة الذكية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. جامعة بنها، كلية التربية، مجلة كلية التربية، 32(127)، 40 –160.
أبو الدهب، محمد. (2018، مارس). تصميم بيئة تعلم عبر الويب قائمة على الانفوجرافيك الثابت )الرأسي- الأفقي) وأثرها في تنمية مهارات تصميم واجهات المستخدم لدى طلاب قسم علم المعلومات. المؤتمر الرابع والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربى- البيانات الضخمة وآفاق استثمارها- الطريق نحو التكامل المعرفي. جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي سلطنة.  عمان، مسقط.
أحمد، باسم عبدالغني. (2020). تلميحات الانفوجرافيك وأثرها في تنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم. جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 249 – 274.
أحمد، عبد العال عبد الله. (2018، إبريل). أثر اختلاف نمطي الانفوجرافيك الثابت والمتحرك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طلبة المعاهد العليا للحاسبات. تكنولوجيا التربية، مجلة دراسات وبحوث، (35).
أحمد، محمد حمدي. (2016، يناير). نمطا عرض الصور الرقمية (الواقعية/ المجردة) داخل الكتاب الإلكتروني التعليمي والأسلوب المعرفي التبسيط في مقابل التعقيد وأثره على الحمل المعرفي وسهولة التشغيل والاستخدام لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.  سلسلة دراسات وبحوث محكمة، 26(1)، 163- 220، القاهرة.
إسماعيل، عبد الرؤوف. (2016، يوليو). استخدام الانفوجرافيك (التفاعلى / الثابت) وأثره في تنمية التحصيل الدراسى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوه. تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (28).
الباوي، ماجدة ابراهيم، و غازي، أحمد باسل. (2020). أثر التكامل بين الكتاب الإلكتروني والكتاب الورقي في تحصيل طلبة قسم علوم الحياة لمادة الحاسبات وحاجتهم إلى المعرفة. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية- المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 3(1)، 195- 226.
البركات، نيفين بنت حازم. (2018). المرحلة الإبتدائية على متطلبات تنفيذ استراتيجيات التعلم الممتع وآليات استخدامها مع الطالبات. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع177.
البسيوني، هناء. (2020). مستويات كثافة التلميحات البصرية المرتفع والمنخفض بالفيديو التفاعلي وأثرهما في إكساب مهارات إنتاج الانفوجرافيك الثابت لطلاب كلية التربية. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في التربية، 5(21)، 388- 426.
الجريوي، سهام بنت محمد. (2014). فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الالكترونية من خلال تقنية الانفوجرافيك ومهارات الثقافة البصرية لدى المعلمات قبل الخدمة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، )445(، 17.
الجزار، منى محمد. (2018). مستوى التلميحات البصرية (أحادي- ثنائي- ثلاثي) بالفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب وعلاقتها بمستوى الانتباه (مرتفع- منخفض) وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل وخفض الحمل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 28 (1)، 3- 83.
عبد الجليل، نعمة حسن، وسلامة، عبد الرحيم أحمد ، وفارس، نجلاء محمد، وعباس، أحمد محمد. (2016، نوفمبر). إعداد كتاب إلكتروني لتنمية مهارات التفكير البصري والوعي البيئي لدى أطفال الروضة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (7)، كلية التربية النوعية .جامعة المنيا، 191 -229.
الحميد، زيدان عبد، وطاهر، فهد عبد العزيز، و السيد، رشا يحي، و رمزي، هاني شفيق. (2019، مايو).أثر الکتاب الإلکتروني في تدريس مقرر المعلوماتية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف السادس بالمرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية، (8)، .187 -167
الدخني، أماني أحمد. (2017، يناير). اختلاف نمط رمز الإستجابة السريع (رمز مصحوب بنص/ نص مصحوب برمز) بالكتاب الإلكتروني وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والتقبل التكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. تكنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محكمة، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، القاهرة 27(1)، 159- 245.
الدرويش، أحمد بن عبد الله ، وعبد العليم، رجاء علي. (2017). المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي. ط1 ، القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
الدسوقي، محمد إبراهيم، شعلان، ثريا أحمد، والدين، هناء محمد. (2016، يوليو). أثر نمط الإبحار الشبكي بالكتاب الإلكتروني على تنمية المهارات في مادة تكنولوجيا الشبكات لدى طالب معهد الكمبيوتر بالعراق. العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 24 (3)، 156- 176.
الرفاعي، أحمد محمد. (2014، أغسطس11-13). الحل السحري لمشكلات تعليم الرياضيات بث روح متعة التعلم. المؤتمر العلمي الثاني، الثالث والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس-تطوير المناهج رؤى وتوجهات. القاهرة.
السيد، سحر. (2017). أثر اختلاف كثافة العناصر في الانفوجرافيك التفاعلي على التحصيل والتفكير التحليلي والرضا التعليمي في مقرر الحاسب الإلى لدى طلاب التربية الفنية. جامعة المنيا، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 12(3)، 124- 172.
السيد، نيفين منصور محمد. (2017). أثر التفاعل بين شكلين لتصميم الإنفوجرافيك الثابت (الأفقي/ الرأسي) والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم إلكتروني على مهارات البرمجة لدى طالبات تكنولوجيا التعليم، واتجاهاتهن نحوها، وآرائهن في الإنفوجرافيك. تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 27(1)، 93- 94.
السيد، نيفين منصور محمد. (2021). العلاقة بين کثافة التلميحات البصرية (مرتفعة- منخفضة) ومکان ظهورها (المحتوى- الأنشطة) في بيئة تعلم إلکتروني وأثرها على جودة إنتاج المنظومات التعليمية والانتباه البصري والوعي بما وراء المعرفة لدى الطالبات المعلمات واستجاباتهن نحوها، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في التربية، 22(12)، 479.
السيد، نهى يوسف، و علي، نورا مصلحي. (2015، أكتـوبر). استراتيجية مقترحـة في الاقتـصاد المنزلى لتنمية عمليات العلم وكفارة الذات المدركة وتحقيق متعة الـتعلم لـدى تلميـذات المرحلة الإعدادية.  دراسات تربوية واجتماعية، 21(4)، 135- 210.
السيد، محمود رمضان، و إسماعيل، هالة أحمد. (2018). فعالية برنامج مقترح باستخدام التعلم المعكوس لتدريس بعض الموضوعات العلمية المستحدثة في اكتساب معلمي العلوم حديثي التخرج المفاهيم العلمية وتنمية المهارات الحياتية ومتعة التعلم. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(6)، 121- 163.
الشربوني، هاشم سعيد. (2005). توظيف المعايير العالمية للجودة الشاملة لإعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم في وضع منظومة المعايير القومية في هذا المجال. المؤتمر العلمي السنوي العاشر- تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ومتطلبات الجودة الشاملة، مجلة تكنولوجيا التعليم سلسلة دراسات وبحوث محكمة، الكتاب السنوى الجزء الأول، 653-692.
الصوالحه، علي سليمان. (2020). فاعلية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية المهارات اللغوية لدى طلبة رياض الأطفال. الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي،47 (2)، 601- 616.
الفقي، ممدوح سالم. (2009). منظومة إلكترونية مقترحة لتدريب أخصائي تكنولوجيا التعليم على مهارات تصميم بيئات التعلم التفاعلية المعتمدة على الإنترنت}أطروحة دكتوراه. جامعة القاهرة{. معهد الدراسات التربوية.
المرادني، محمد مختار. (2013). قراءة الصور والمثيرات البصرية. كلية التربية.
الأكلبي، سعود محمد. (2013). أثر نمط التلميحات البصرية بالبرمجيات التعليمية متعددة الوسائط في تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية }رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة الباحة{. كلية التربية .
أنور، آيات. (2016). أثر اختلاف أنماط عرض الرسومات الرقمية التعليمية على اكتساب بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 27(3).
حكمي، حليمة. (2017). مستوى وعي معلمات الرياضيات في مدينة الرياض لمفهوم الانفوجرافيك ودرجة امتلاكهن لمهاراته. مجلة التربية، 28(109)، 282-318.
حكمي، محمد عبدالله. (2019).  أثر اختلاف التلميحات المصاحبة للنص المكتوب على الصور والرسومات الثابتة في برامج الوسائل المتعددة التفاعلية على التحصيل لدى طالب الصف الثالث متوسط. جامعة أسيوط. كلية التربية، مركز تعليم الكبار، المجلة التربوية، 3 (1)، 249-269 .
خميس، محمد عطية. (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الإلكتروني. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية. (2013). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية. (2015). مصادر التعلم الإلكتروني. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
درويش، عمرو، والدخني، أماني أحمد. (2015). نمطا تقديم الانفوجرافيك (الثابت/ المتحرك) عبر الويب وأثرهما في مهارات التفكير البصري لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه. مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 25(2)، 265- 364.
زنقور، ماهر محمد.(2015). برمجية تفاعلية قائمة على التلميح البصري وأثرها في تنمية مهارات التفكير التوليدي البصري وأداء مهام البحث البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة السمعية في الرياضيات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (61)، 17- 78. السعودية.
سالم، نهلة متولي. (2017). استخدام التدوين المرئي القائم على الانفوجرافيك وأثره في تنمية التفكير الإيجابي لطلاب تكنولوجيا التعليم الجدد. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، (32)، 235-280.
سعيد، سعد محمد. (2015، يوليو). فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي قائم على تطبيقات الويب 2.0 في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. تكنولوجيا التعليم، مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 25(3)، 259- 316.
سويدان، أمل عبد الفتاح، وعبد العزيز، مصطفى أحمد، وأحمد، نهى محمود. (2019، إبريل). كتاب إلكتروني مقترح قائم على تفضيلات المتعلمين وأثره على مهارات مادة الكمبيوتر للتلاميذ مدارس الأمل للصم. تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (39)، .493 -449
شحاته، حسن سيد. (2018، ديسمبر5-6). متعة التعليم والتعلم. مجلة العلوم التربويـة}عـدد خـاص.{ المؤتمر الدولى لقسم المناهج وطرق التدريس- المتغيرات العالمية ودورها في تـشكيل المناهج وطرائق التعليم والتعلم، القاهرة، مصر.
شعيب، إيمان. (2016). أثر التفاعل بين شكلي الانفوجرافيك (الثابت/المتحرك) والأسلوب المعرفي (المعتمد/المستقل) على تنمية الإدراك البصري وكفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم. مجلة تكنولوجيا التعليم، 26(2).
شلتوت، محمد شوقى. (2016). الانفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج. مكتبة الملك فهد الوطنية.
شنودة، رضا جرجس. (2022). أثر نمط التلميحات (السمعية/ البصرية/ السمع بصرية) في الكتاب الإلكتروني متعدد الوسائط على تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 10(19)، 551.
شوقي، داليا أحمد. (2013). أثر اختلاف أداة الإبحار والتوجيه بالكتب الإلكترونية في التحصيل المعرفي وقابلية استخدام هذه الكتب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، 2(152).
صالح، إيمان صلاح الدين. (2013). أثر التفاعل بين التلميحات البصرية والأسلوب المعرفي في الكتاب الإلكتروني على التحصيل المعرفي والأداء المهارة وسهولة الاستخدام لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي. تكنولوجيا التعليم، القاهرة، 23(1)، 3-45.
عبد الباسط، حسين محمد. (2015، يوليو). المرتكزات الأساسية لاستخدام وتفعيل الانفوجرافيك في عمليتي التعليم والتعلم. جامعة المنصورة، مجلة التعليم الإلكتروني، (15).
عبد العليم، رجاء علي. (2019). التلميحات البصرية متعددة الكثافة بالقصة الرقمية التعليمية وأثرها في تنمية اليقظة الذهنية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (38)، 261- 330.
عبد العزيز، عمرو سيد. (2005). فاعلية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات قراءة البصريات وقابلية التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في منهج الدراسات الإجتماعية}رسالة ماجستير غير منشورة{.كلية التربية. جامعة حلوان.
عبدالكريم، منى عيسى. (2021). أثر اختلاف كثافة التلميحات البصرية (أحادية، ثنائية، ثلاثية) بمحتوى التعلم المقدم عبر منصات التعلم الإلكتروني في إكساب المفاهيم العلمية بمقرر"النظم الخبيرة". المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، 3(3)، 577- 636.
عبد المولى، السيد. (2020، يونيو). التفاعل بين أنماط تلميحات الفيديو وزمن العرض في بيئة للتدريب المصغر النقال وأثره في تنمية مهارات التصميم التعليمي للفصل المعكوس والاتجاه نحو بيئة التدريب وخفض العبء المعرفي لدى المعلمين. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 8(1).
عبد المنعم، علي. (2000). الثقافة البصرية. القاهرة، عالم الكتب.
عزمى، نبيل جاد. (2015). بيئات التعلم التفاعلية. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عزمى، نبيل جاد. (2014أ). بيئات التعلم التفاعلية. دار الفكر العربي.
عزمى، نبيل جاد. (2014ب). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني. (ط. 2). دار النشر العربي.
عزمى، نبيل جاد. (2008). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني. القاهرة : دار الفكر العربى .
عصر، أحمد مصطفى. (2017). نمطا التلميحات (اللفظية- البصرية) وكثافتها (أحادية- متعدد) بالقصة الرقمية وأثر تفاعلهما على تنمية التفكير البصري والمهارات الحياتية لدى طفل الروضة. تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 27 (1)، 193 -274 .
علام، إسلام جابر. (2018). مستويات كثافة التلميحات البصرية في الانفوجرافيك الثابت عبر الويب وأثرها في تنمية بعض مهارات التصميم التعليمي لدى الطلاب المعلمين بالمملكة العربية السعودية. تكنولوجيا التعليم، مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 28 (2)، 107- 182.
عمر، عاصم محمد. (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الانفوجرافيك في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصري والاستماع بتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. مجلة التربية العملية، 19(4)، 207-268. القاهرة، مصر.
عوض، أماني. (2015). تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني. كلية التربية، جامعة المجمعة، رمز المقرر EDU 317، المملكة العربية السعودية.
عوض الله، سامح إبراهيم. (2018، ديسمبر 5-6). متعة التعلم بين النظرية والتطبيـق. مجلـة العلـوم التربوية }عدد خاص.{ المؤتمر الدولى لقسم المناهج وطرق التدريس- المتغيرات العالميـة ودورها في تشكيل المناهج وطرائق التعلـيم والـتعلم، 470- 480.
عيسى، علياء علي. (2020، أبريل). أنشطة إثرائية لوحدة الكائنات الحية قائمـة علـى مـدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنـون والرياضـيات STEM لتنميـة الحـس العلمـى والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. كلية البنات، مجلة البحث العلمي في التربيـة، ٢١(٤)، ٢٣٦-٢٧٧.
عيد، سماح محمد. (2020). استخدام المحطات التعليمية في تدريس العلوم لتنمية التفكير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(4)، 1.
غازي، هبه كمال، والمرسي، محمود عبد المنعم، و شحاته، نشوى رفعت. (2022). معايير تصميم كتاب إلكتروني قائم على البرمجة اللغوية العصبية لتنمية مهارات الإدراك البصري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية بدمياط، (80) ، 1-40.
فايد، إيهاب سيد، عبد الحميد، عبد العزيز طلبة، الشرقاوى، جمال مصطفي، وبدوي، منال شوقي. (2017، أكتوبر). أثر تصميم کتاب إلکتروني على تنمية مهارات التعلم التشارکي لدى طلاب الدبلوم المهنى تکنولوجيا التعليم. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين، (8)، 121- 157.
فتحي، أكرم. (2016). مستويات كثافة المثيرات في الانفوجرافيك التفاعلي عبر التدوين المصغر وعلاقتها بكثافة المشاركات وتنمية مهارات التفكير البصري وتطوير كائنات التعلم البصرية. مجلة تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 26(2)، 225- 274.
لال، زكريا بن يحيي. (2011). التكنولوجيا الحديثة في تعليم الفائقين عقلياً. عالم الكتب.
مازن، حسام الدين محمد. (2018). تصميم وتفعيل بيئات التعلم الإلكترونى الشخصى في التربية العلمية لتحقيق المتعة والطرافة والتشويق والحس العلمى. المؤتمر العلمى الـسابع عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية- التربية العلمية وتحـديات الثـورة التكنولوجيـة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، القاهرة، مصر.
مبارز، منال عبد العال. (2017، يونيو). كتاب إلكتروني مصور بتقنية السينما جراف لتنمية مفاهيم التربية البدنية والصحية والإدراك البصري لدى طفل الروضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (86)، 183- 249.
مبارز، منال عبد العال، وسالم، مجدي إبراهيم، وإبراهيم، أحمد محمود. (2017). التفاعل بين تلميحات الكتاب الإلكتروني ومستويات تجهيز المعلومات وأثره على التحصيل المعرفي لتلاميذ المدرسة الابتدائية .تكنولوجيا التربية. دراسات وبحوث، مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (32)، 371 -409.
مرسي، أشرف عبد اللطيف. (2017). أثر التفاعل بين نمطي عرض وتوقيت الانفوجرافيك في بيئة التعلم الإلكتروني على التحصيل والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى طالب المرحلة الثانوية. العلوم التربوية، مجلة كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، 25 (2).
محمد، آمال أحمد. (2018). فعالية برنامج تدريبي قائم على متعة التعلم في تعزيز الدافعية والمشاركة الأكاديمية للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الإبتدائية. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، (23)، 114- 163.
محمد، إيمان جمال. (2021). أثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية على تنمية بعض المفاهيم الجغرافية وتحقيق متعة التعلم بالمرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، 87، 254.
محمد، شعبان حمدي، وخميس، محمد عطية، و السيد، نيفين منصور. (2021). كثافة التلميحات البصرية (المرتفعة، المنخفضة) بالانفوجرافيك التفاعلي في بيئة تعلم إلكتروني عبر الويب وأثرها على الطلاقة الرقمية وجودة إنتاج صفحات الويب التعليمية. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مجلة بحوث العلوم التربوية 2(2)، 284- 332.
محمود، إيهاب سعد، والطيب، مهيتاب أحمد. (2021). الانفوجرافيك المتحرك ذو التلميحات لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون. جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال، 12(44)، 81 – 162.
محمود، حسن فاروق، والصياد، وليد عاطف. (2016، إبريل). فاعلية أنماط مختلفة لتقديم الانفوجرافيك التعليمي في التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. تكنولوجيا التربية، مجلة دراسات وبحوث، (27).
مختار، علياء بنت علي محمد. (2016، يوليو). كتاب إلكتروني لتصميم حجرات الطعام باستخدام برنامج ثري دي ماكس. كلية التربية. جامعة عين شمس. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (177)، 109 -132.
مسعود، حمادة محمد، محمود، إبراهيم يوسف. (2015، يونيو). فاعلية استخدام تقنية الانفوجرافيك (قوائم – علاقات) في تنمية مهارات تصميم البصريات لدى طالب التربية الفنية المستقلين المعتمدين بكلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (62)، السعودية.
مسعود، محمد أبو اليزيد. (2022). أنسب أنماط التلميحات البصرية في البرامج التعليمية الإلكترونية في مقررات الحاسب الآلي من وجهة نظر معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية، 2(1)، 171- 205.
مسعود، محمد أبو اليزيد، والقاضي، رضا عبده، وهلالي، هدى محمد، وصالح، إيمان صلاح الدين. (2016). أثر نمط التلميح البصري في المدونات التعليمية لتصويب الأخطاء الإملائية في كتابات تلاميذ المرحلة الإبتدائية. دراسات تربوية وإجتماعية، 22(1)، 231- 268.
منصور، ماريان ميلاد. (2015). أثر استخدام تقنية الانفوجرافيك القائم على نموذج أبعاد التعلم المارزانو على تنمية بعض مفاهيم الحوسبة السحابية وعادات العقل المنتج لدى طالب كلية التربية. مجلة كلية التربية بأسيوط، 31(5)، 126-167.
نصر الدين، محمد مجاهد، وسمره، عماد محمد. (2017، أبريل). أثر التفاعل بين نمط تصميم الكتاب الإلكتروني والتخصص العلمي في تنمية مهارات تصميمه وانتاجه لدى المعيدين والمحاضرين بالجامعات السعودية. جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، (173)، ج2 .
 ياسين، حمدي محمد. (2005). التعلم نظريات- تطبيقات، القاهرة.
ياسين، كرام. (2022). من الكتاب الورقي إلى الكتاب الالكتروني: مقاربة فلسفية لمسار دمقرطة القراء. مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية، (1). DOI. 054-001-010-1460/34277.10
يوسف، مسلم أحمد، و علام، إسلام جابر. (2019، ابريل). أثر اختلاف تفاعل الكتاب الإلكتروني على التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدى دارسي ماجستير تقنيات التعليم واتجاهاتهم نحوه. جامعة المنوفية، مجلة كلية التربية، 35(4)، 223- 250.
هنداوي، أسامة سعيد. (2016). فاعلية بعض متغيرات تصميم وعرض الكتب الإلكترونية في التحصيل وتنمية الدافعية نحو التعلم لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، سلسلة دراسات وبحوث محكمة (4)، رابطة التربويين العرب، القاهرة، 76- 349.
هنداوي، أسامة سعيد، والجيزاوي، صبري إبراهيم. (2008). فاعلية اختلاف عدد التلميحات البصرية ببرامج الكمبيوتر التعليمية في تنمية مهارة قراءة خرائط لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 14(2)، 635- 686.
وهبة، زين العابدين محمد علي. (2019). مقياس الاستمتاع بالتعلم. كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.