فاعلية برنامج لتدريس وحدة المادة قائم على أنموذج تسريع النمو المعرفي في تنمية الفهم العميق ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بإدارة تعليم صبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي-إدارة تعليم صبيا

المستخلص

استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج لتدريس وحدة المادة بمادة العلوم قائم على أنموذج تسريع النمو المعرفي في تنمية الفهم العميق ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بإدارة تعليم صبيا؛ ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من (64) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من مجتمع البحث المتمثل في جميع المدارس الابتدائية بمكتب تعليم العيدابي التابع لإدارة تعليم صبيا البالغ عددها إجمالا (15) مدرسة، كما تم توزيعهم عشوائيا على مجموعتين إحداهما ضابطة من مدرسة الإمام البخاري وعددها (32) فردا، والثانية تجريبية من مدرسة العيدابي وعدد طلابها (32) فردا؛ فيما تمثلت أداتي البحث في اختباري الفهم العميق، والتفكير الاستدلالي، وقد توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختباري الفهم العميق، ومهارات التفكير الاستدلالي ككل، ولكل بعد ومهارة على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية؛ حيث بلغ حجم الأثر للبرنامج التدريسي مربع ايتا (h2) في تنمية الفهم العميق (0.26)، بينما بلغ (0.36) في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي، وفي ضوء هذه النتائج يوصى بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لتدريبهم على توظيف مراحل وخطوات نموذج تسريع النمو المعرفي في تدريس العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد عبد اللطيف وصادق، آمال أحمد. (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي. مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو رية، حنان حمدي أحمد والسرجاني، عزة محمود. (2015). فعالية برنامج تدريسي مقترح في ضوء بعض المشروعات العالمية لتحسين مستوى الفهم العميق وبعض أنماط الذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم. مجلة كلية التربية-جامعة طنطا، (60)، 258-324.
أبو رية، حنان حمدي والسرجاني، عزة محمود. (2015). فعالية برنامج تدريسي مقترح في ضوء بعض المشروعات العالمية لتحسين مستوى الفهم العميق وبعض أنماط الذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم. مجلة كلية التربية-جامعة طنطا، (60)، 259-324.  
آل عوض، يحي علي. (2007). استخدام استراتيجية قائمة على الأسئلة ذات المستويات المعرفية العليا في تدريس العلوم وأثرها في التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الملك خالد.
البلوشي، ناهده عسكر. (2019). تنمية الفهم العميق في الكيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية باستخدام استراتيجية الويب كويست. مجلة كلية التربية-جامعة طنطا،73 (1)، 71-111.
جابر، جابر عبد الحميد. (2003). الذكاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميق. دار الفكر العربي.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (1999). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات. دار الكتاب العربي.
الجزرة، أماني عبد الله. (2020). فاعلية المدخل التكاملي في تدريس العلوم البيولوجية لتنمية الفهم العميق والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستيرـ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم). قاعدة بيانات دار المنظومة.
حسانين، بدرية محمد محمد، محجوب، علي كريم محمد وعبد الرحيم، صفاء محمد إبراهيم. (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية باستخدام نموذج "آدي وشاير" في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية-جامعة سوهاج، (3)، 293-314.
حسين، أحمد لعيبى. (2019). أثر استراتيجية "KUD" في التفكير الاستدلالي لطلاب الخامس العلمي "الإحيائي" لمادة الكيمياء. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، (3)، 475 – 498.
الحصان، أماني محمد. (2015). فعالية نموذج تسريع تعلم العلوم المطور في تنمية المفاهيم الوراثية وتصويب تصوراتها لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. مستقبل التربية العربية-مصر، 22(91)، 271-330.
الحميد، حسن بن أحمد بن عليو. (2010). فاعلية برنامج قائم على القصة في تنمية بعض مهارات القراءة الابداعية لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.
خواجي، محمد طاهر محمد. (2018). فعالية أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على مبادئ نظرية تريز (TRIZ) في تنمية الفهم العميق ومهارات التفكير التأملي والحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الملك خالد.
زيتون، عايش محمود. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. دار الشروق.
سليمان، تهاني محمد. (2015). استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية لتنمية التفكير الاستدلالي          والتحصيل في العلوم لدى طلاب المرحلة الاعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 18(6)، 1-38. 
السيد، سعيد والماضي، عبد الرحمن. (2013). مشكلات تدريس منابع العلوم المطورة في المرحلة            الابتدائية ومقترحات حلها من وجهه نظر معلمي العلوم بمنطقة القصيم. مجلة القراءة والمعرفة- مصر، (140)، 123-156.
سيد، عصام محمد (2014). أثر التدريس بالفريق في تنمية المفاهيم والتفكير الاستدلالي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي الأزهري. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، القاهرة: رابطة التربويين العرب، 2(46)، 37-90.
الشافعي، سنية محمد. (2005). فعالية وحدة تعليمية مقترحة في الكيمياء قائمة على التصميم الارتجاعي في تحقيق الفهم العلمي لتلاميذ المرحلة الثانوية العامة (عرض ورقة). المؤتمر العلمي التاسع للجمعية المصرية للتربية العلمية، معوقات التربية العلمية في الوطن العربي التشخيص والحلول، الإسماعيلية، 191-228.
شحاتة، حسن والنجار، زينب. (2011). معجم المصطلحات التربوية والنفسية (ط.2). الدار المصرية اللبنانية.
الشيخ، مصطفى محمد، النسور، إبراهيم يوسف والسيد، يوسف السيد. (2021). فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية الفهم العميق في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، (101)، 189-210.
صاحب، وجدان عناد. (2007). تأثير برنامج تعليمي باستخدام الحاسوب في تسريع اكتساب المفاهيم العلمية لأطفال الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، بغداد.
صادق، منير موسى. (2011). التفاعل بين التعلم المبني على الاستقصاء ومستوى الذكاء في التحصيل وبعض عادات العقل والاتجاه نحو العلوم لتلاميذ الصف السابع الأساسي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 14(4)، 185-424.  
صالح، آيات حسن. (2018). أثر استراتيجيةReact القائمة على مدخل السياق في تنمية انتقال أثر التعلم والفهم العميق والكفاءة الذاتية الأكاديمية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(6)، 1-64.
الطناوي، عفت مصطفى. (2000). فاعلية برنامج إثرائي مقترح في الكيمياء للطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية في تنمية مهارات التفكير المنطقي (عرض ورقة). المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للتربية العلمية: التربية العلمية للجميع، كلية التربية، جامعة عين شمس، مركز تطوير تدريس العلوم جامعة عين شمس، المجلد الثاني، 415 – 466.
عباس، محمد حسن (2015). فعالية استخدام النمذجة في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية والقدرة على الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة المنصورة. 
عبد السلام، مندور عبد السلام فتح الله. (2020). أثر استخدام نماذج التدريس البنائي "ويتلى - نيدهام - ادى وشاير" في تنمية مهارات التفكير التوليدي وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالقصيم. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(1)، 133-163.
عبد الكريم، سحر محمد. (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمين العلوم في المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (87)، 21-111.
 عبده، أماني ربيع (2016). استخدام أنشطة قائمة على عمليات العلم لتنمية بعض الذكاءات المتعددة والدافع للإنجاز والفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة المنصورة.
عبده، أماني ربيع . (2016). استخدام أنشطة قائمة على عمليات العلم لتنمية بعض الذكاءات المتعددة والدافع للإنجاز والفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية (رسالة دكتوراه غير منشورة).كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
العتيبي، مها محمد. (2009). القدرة على التفكير الاستدلالي والتفكير الابتكاري وحل المشكلات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى عينة من طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية جامعة أم القرى.
عسيري، فاطمة أحمد (2014). فعالية تدريس الفيزياء باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية الفهم والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الأول الثانوي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، السعودية.
عطية، عفاف عطية. (2007). فعالية برنامج مقترح قائم على اسراع النمو المعرفي في علوم الفضاء لتنمية الخيال العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، مصر، (9)، 240-263.
العفون، ناديه حسين وعبد الصاحب، منتهى مطشر (2012). التفكير: أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه. دار صفاء للنشر والتوزيع.
عمران، محمد خالد. (2015). أثر استخدام نموذج آدي وشاير في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي (رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة). قاعدة بيانات دار المنظومة.
العنزي، مبارك بن غدير سعد. (2016). فاعلية استخدام نموذج وودز في تدريس العلوم علي تنمية عادات العقل والتفكير الاستدلالي لدي تلاميذ الصف الثالث المتوسط. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (53)، 119-140.
 الفضيلي، محمد علي. (2015). فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج التعلم التوليدي في تعديل التصورات البديلة وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة المتوسطة (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الملك خالد، السعودية.
قرني، زبيدة محمد. (2002). فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير الاستدلالي المنطقي وبعض جوانب التعلم من خلال تدريس وحل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي (عرض ورقة). المؤتمر العلمي السادس للجمعية المصرية للتربية العلمية: التربية العلمية وثقافة المجتمع، كلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد الأول، 1-49.
القرني، فد حمدان حسن. (2017). فعالية تدريس الفيزياء باستخدام الأنشطة المتدرجة في تنمية الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي.       دراسات في المناهج وطرق التدريس، (221)، 110-159.
القرني، فهد حمدان حسن وعمر، عاصم محمد إبراهيم. (2017). فعالية تدريس الفيزياء باستخدام الأنشطة المتدرجة في تنمية الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (221)، 110-159.
اللقاني، أحمد حسين والجمل، علي. (1996). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. عالم الكتب.
محمد، أحمد عثمان عبد الحافظ. (2018). فاعلية نموذج أدي وشاير لتسريع النمو المعرفي في تدريس العلوم لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات والتفاوض الاجتماعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(1)، 1-47.
محمد، السيد يونس إسماعيل. (2016). فاعلية استراتيجية قائمة على النظرية البنائية لتنمية الفهم العميق والذكاءات المتعددة لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية في مادة الأحياء (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة المنصورة.
محمد، منى مصطفى. (2014). فعالية نموذج آدي وشاير مع النمو المعرفي في تدريس العلوم على تنمية التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الاساسي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 17(5)، 175-204.
مراد، صلاح أحمد مراد وسليمان، أمين علي. (2005). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية: خطوات إعدادها وخصائصها (ط.2) دار الكتاب الحديث.
مصطفى، سعاد أحمد وقطامي، يوسف محمود. (2015). فاعلية برنامج تدريبي للتسريع المعرفي في تطوير التفكير الناقد والذكاء الناجح لدى عينة أردنية من طلبة الصف الخامس الأساسي. مجلة دراسات العلوم التربوية-الجامعة الأردنية، 42(15)، 891-908.
معمر، أماني مرزق محمود. (2019). أثر استخدام المحطات العلمية في تنمية مهارات الفهم العميق في مادة العلوم الحياتية لدي طالبات الصف العاشر (رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة). قاعدة بيانات دار المنظومة.
نصر، ريحاب أحمد. (2017). استخدام عقود التعلم في تنمية الفهم العميق في العلوم لدى المتفوقين عقليا ذوي التفريط التحصيلي من تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 18(6)، 89-156.
يوسف قطامي. (1990). تفكير الأطفال وتطوره وطرق تعليمه. عمان الأهلية للنشر والتوزيع.