هدفت الدراسة إلى الوقوف على دور المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب محافظة الغربية، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية بلغ قوامها(815) طالبًا بنسبة مئوية(0.93%) من المجتمع الأصلي لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الغربية والبالغ(87364)، وأوضحت نتائج الدراسة أن الأدوار التربوية، والأدوار الاجتماعية، والأدوار الدينية، والأدوار الثقافية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الغربية جاءت متوسطة ، وأن أكثرها وجوداً : تهيئ بيئة تعليمية أمنة للطلاب داخل المدرسة ، تشرك المعلمين في لجان متابعة ورعاية السلوك بالمدرسة، توظف الأنشطة المدرسية في تعزيز الأمن الفكري، يستمع المعلمين لمشكلات الطلاب، ويسهمون في حلها، تشجع الطلاب على تشكيل لجان اجتماعية تعزز انتمائهم لمجتمعهم، يوجه أولياء الأمور الطلاب إلى أساليب التواصل الفكري مع أبنائهم، تتواصل المدرسة مع مؤسسات المجتمع للتكامل معها في تحقيق الأمن الفكري ، يتعاون جميع منسوبي المدرسة من عاملين في توعية الطلاب بحقوقهم وواجباتهم، تبصر الطلاب بنظرة الإسلام إلى غير المسلمين، تحي المدرسة المناسبات الدينية لربط الطالب بتاريخه، وبعباداته، تبرز المدرسة الشخصيات الدينية عبر التاريخ لاتخاذها كنماذج وقدوات عبر الإذاعة المدرسية، تبصر الطلاب بمخاطر الانزلاق للأفكار المناقضة للإسلام، تعالج الاغتراب الثقافي لدى الطلاب، تعزز ثقافة قبول الآخر لدى الطلاب، توجه طاقات الطلاب نحو الاشتراك في الأنشطة الثقافية، تنفذ فعاليات ترفع وعي الطلاب بمخاطر الاختراق الثقافي لهم، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول إجمالي الاستبانة الخاصة بواقع دور المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الفكري، عند مستوى (0.05) ترجع لاختلاف متغير النوع لصالح الطلاب الذكور، وترجع لاختلاف متغير الموقع لصالح الطلاب المنتسبين لمدارس الحضر، وترجع لاختلاف متغير الصف، لصالح فئة طلاب الصف الثالث الثانوي.
إبراهيم، شريهان عاطف إبراهيم (2021). العلاقة بين الأمن الفكري والمسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 3(56)، 603-639.
إبراهيم، هبه إبراهيم جودة(2020). الإذاعة المدرسية ودورها في تعزيز الأمن الفكري لدى تلاميذ التعليم الأساسي في مصر، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 44(1)، 229-276.
أبو عراد، صالح بن على (2010). دور الجامعة في تحقيق الأمن الفكرى تصور مقترح، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية ، (27)، 201- 234.
الإتربي، هويدا محمود (2011). دور الجامعة في تحقيق الأمن الفكري لطلابها (تصور مقترح)، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربية للتعليم والتنمية، القاهرة، 18(70)، 157-224.
أحمد، منار منصور (2017). تقييم دور الجامعة في تحقيق الأمن الفكري لطلابها من وجهة نظرهم وأعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 1(172)، 570-602.
الأحمدي، حميد بن محمد (2016). دور المعلم في تعزيز الأمن الفكري لدى طلابه. ورقة عمل مقدمة في المؤتمر التربوي الدولي الأول المعلم وعصر المعرفة: الفرص والتحديات. جامعة الملك خالد. أبها: المملكة العربية السعودية.
البعداني، خالد حسين محمد(2017). دور منهج الثقافة الإسلامية في تعزيز قيم الأمن الفكري الثقافة الإسلامية (4) في جامعة الملك خالد نموذجاً، مجلة الدراسات العربية، كلية دار العلوم، جامعة المنيا، 9(36)، 4829-4885.
بلة، عباس(2010). دور الإدارة في تحقيق الأمن الفكري للناشئة، مجلة دراسات الأسرة، معهد دراسات الأسرة، جامعة أم درمان، السودان، (1)، 102-143.
الثويني،محمد عبد العزيز- راضي، محمد(2014). دور المعلم الجامعي في تحقيق الأمن الفكري لطلابه في ضوء تداعيات العولمة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، السعودية، 7(2)، 88-125.
جراون، فتحي (2009). تعليم التفكير "مفاهيم وتطبيقات، دار الفكر العربي، عمان ، 2009 .
جوهاري، سمير (2011). الأسرة ودورها في وقاية أبنائها من الانحراف الفكري، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور بالجلفة، الجزائر(9)، 1-44.
الحوشان، بركة بن زامل (2009). أهمية الأسرة والمدرسة في تحصين أبنائها ضد التطرف والإرهابوتعزيز الانتماء الوطني، بحث مقدم للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري: المفاهيم والتحديات، جامعة الملك سعود، الرياض.
الخزعلة، يوسف حسن(2020). ترسيخ مفاهيم الأمن الفكري والوطني لدى طلبة المرحلة الثانوية من مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية وأولياء الأمور، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، وزارة التربية والتعليم، الأردن، 6(28)، 400-422.
الدبيخي، بشرى بنت محمد، السيف، محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن(2020). دور المواقع الإلكترونية في تعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي: دراسة مطبقة على بعض المواقع الإلكترونية، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، 48(1)، 251-264.
الدقناوي، شادية محمد جابر( 2021). الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الأمن الفكري لدى الشباب، مجلة البحوث الإعلامية، كلية الإعلام، جامع الأزهر، 4( 57)، 1743-1792.
دينو، آلاء أنور عبد الفتاح(2017). دور مديري المدارس في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في العاصمة عمان، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
سعيد، عبيكشي عبد القادر(2011). مأسسة الأمن الفكرى المعهد العالمى للفكر الإسلامى أنموذجاً، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور بالحلقة، الجزائر، 27(9)، 20-98.
شلدن، فايز( 2013). دور كليات التربية بالجامعات الفلسطينية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتها وسبل تفعيله، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(1)، 33-73.
شند، سميرة محمد (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس المناخ المدرسي لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة الإرشاد النفسي، (43)، 398-455.
صالح، جلال الدين محمد (2008)، الإرهاب الفكرى في أشكاله وممارساته، مركز الدراسات والبحوث جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الصقر، عبير صالح عبد الله (2019). خطة مقترحة لتعزيز دور القيادة المدرسية في تحقيق الأمن الفكري: دراسة نوعية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، غزة، 3(1)، 99-113.
الطيب، محمد عبد الظاهر (2000). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، مكتبة الأنجلو، القاهرة.
عبد الرحمن، محمد زين، هنداوي، محمود رشاد محمد أحمد، أحمد، محمد أحمد خليفة (2022). تعرض طلاب الثانوية العامة لوسائل الإعلام التربوي وعلاقته بالأمن الفكري لديهم، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، (38)، 833-861.
على، أسماء فتحي السيد (2018). دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلابها: دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (54)، 219-295.
على، سعيد إسماعيل، وآخرون (2019). مهددات الأمن الفكري دراسة تحليلية تربوية، مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 26(122)، 61-80.
الفريدي، محمد عبد الرحمن (2016). متطلبات تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بمدينة بريدة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
كرشمي، موسى (2010). مدى إسهام النشاط الطلابي في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
اللويحق، عبد الرحمن بن معلا (2005). الأمن الفكري: ماهيته وضوابطه. ضمن كتاب الأمن الفكري، مجلة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مركز الدراسات والبحوث، (366)، 50-133.
مباركة، دليلة (2009). فلسفة الأمن الفكري في الإسلام، مجلة الصراط، كلية العلوم، جامعة الجزائر، الجزائر، 11(19)، 123-185.
محمد، سيدة سلامة، وعطالله، فاطمة محمد (2021). دور المدرسة في تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدى طلابها على ضوء بعض المتغيرات المعاصرة دراسة تحليلية، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (22)، 1-44.
محمد، صلاح (2016). ثقافة الأمن الفكري في المدارس، مؤسسة دار الفرسان للنشر والتوزيع، القاهرة.
محمد، علاء محمد عبد الوهاب (2013م). دور ممارسة الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفكرى لدى طلاب جامعة قناة السويس (دراسة ميدانية)، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (42)، 120-182،
محمد، عبد الناصر راضي (2012). دور الجامعة في تفعيل الأمن الفكري التربوي لطلابها، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (33)، 80-140.
مرعي، أحمد محمد حسن (2016). دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لمواجهة تحديات التطرف والإرهاب والغزو الفكري من وجهة نظر الموجهين ومديري المدارس، المجلة العلمية لكلية التربية، كلية التربية، جامعة مصراته، 3(6)، 255-284.
المصري، إبراهيم سليمان، مخامرة كمال (2018). دور الإدارات المدرسية في تعزيز الأمن الفكري للمتعلمين: دراسة ميدانية على المدارس الحكومية في مدينة الخليل، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، (10)، 315-338.
مطيعة، أحمد، مطيعة، جديد، لبنى (2021). دور كليات التربية في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة، جامعة تشرين أنموذجاً، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة تشرين، 43(2)، 121-143.
المعيذر، ريم عبد الله ( 2015). أثرشبكات التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري لدى طالبات المستوى الجامعي، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر،2(164) ، 601-634.
المهدي، فتحية، بكير، مليكة (2014). دور المناخ المدرسي في تحقيق الصحة النفسية لدى المراهق، مجلة عالم التربية، 15(46)، 285-325
العصامي, عبير. (2022). دور المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الفکري لدى طلابها دراسة ميدانية بمحافظة الغربية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 23(8), 64-105. doi: 10.21608/jsre.2022.156934.1499
MLA
عبير العصامي. "دور المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الفکري لدى طلابها دراسة ميدانية بمحافظة الغربية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 23, 8, 2022, 64-105. doi: 10.21608/jsre.2022.156934.1499
HARVARD
العصامي, عبير. (2022). 'دور المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الفکري لدى طلابها دراسة ميدانية بمحافظة الغربية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 23(8), pp. 64-105. doi: 10.21608/jsre.2022.156934.1499
VANCOUVER
العصامي, عبير. دور المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الفکري لدى طلابها دراسة ميدانية بمحافظة الغربية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2022; 23(8): 64-105. doi: 10.21608/jsre.2022.156934.1499