اتجاهات معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في إدارة تعليم صبيا نحو استخدام التعلم النقال أثناء جائحة کورونا في العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة جازان، المملکة العربية السعودية

2 معلمة علوم، إدارة تعليم صبيا، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف درجة اتجاهات معلمات العلوم بالمرحلة لمتوسطة بإدارة تعليم صبيا نحو استخدام التعلم النقال أثناء جائحة کورونا في العملية التعليمية، بالإضافة إلى معرفة تأثير متغيري التخصص العلمي وعدد سنوات الخبرة في اتجاهات معلمات مادة العلوم في المرحلة المتوسطة نحو استخدام التعلم النقال أثناء جائحة کورونا في العملية التعليمية بإدارة تعليم صبيا، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي؛ حيث تألفت عينة هذا البحث من (110) معلمة تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية البسيطة؛ ولجمع البيانات تم إعداد مقياس اتجاه نحو استخدام التعلم النقال في العملية التعليمية وتألف من (25) عبارة، وأوضحت نتائج البحث أن معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بإدارة تعليم صبيا يمتلکون اتجاهات إيجابية مرتفعة نحو استخدام التعلم النقال في العملية التعليمية، کما أنه لا توجد فروق تعزي لمتغير التخصص العلمي (فيزياء، کيمياء، أحياء)، ومتغير عدد سنوات الخبرة (من 1-5 سنوات؛ من 6-10 سنوات؛ 10 سنوات فأکثر) في اتجاهات معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بإدارة تعليم صبيا نحو استخدام التعلم النقال في العملية التعليمية>

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أبو رية، حنان حمدي و عبد العزيز، دعاء عبدالرحمن. (2020). تدريب معلمي العلوم حديثي التخرج على دمج المستحدثات التکنولوجية في تخطيط الدروس في ضوء متطلبات التعلم الرقمي. المجلة التربوية-جامعة سوهاج (73)،369-437.
الأخضر، جغوبي. (2020). التعليم النقال: مفهومه، خصائصه، تقنياته، مبررات استخدامه، فوائده التربوية، الصعوبات والتحديات التي تواجهه. مجلة دراسات نفسية وتربوية-جامعة قاصدي مرباح، 13(2)، 44-61.
استيتية، دلال ملحس وموسى، عمر سرحان. (2007). تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني. دار وائل للنشر.
إطميزي، جميل سعيد .(2013). نظم التعليم الإلکتروني وأدواته (ط2). مکتبة المتنبي.
أناجريه، ابتهال عبد الله محمد. (2011). مستوى ممارسة المعلمات للتعليم المدمج وصعوباته التي تواجههن في تدريس الکيمياء بمکة المکرمة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أم القرى.
البدو، أمل محمد عبد الله. (2017). أثر التدريس باستخدام التعلم النقال على تنمية التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر في الأردن. مجلة الراسخون-جامعة المدينة العالمية،3 (1)،1-26.
التميمي، رائد رمثان حسين. (2017). اتجاهات مدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة نحو استخدام التعلم النقال الهاتف المحمول في العملية التعليمية. مجلة العلوم الإنسانية-جامعة بابل، 24(2)، 1118-1137.
الجراح، فراس إبراهيم، محمد الغريب زاهر إسماعيل والغول، ريهام محمد أحمد محمد. (2020). أثر استخدام تطبيقات التعلم المتنقل على تنمية التحصيل لدى طلاب الصف السابع الأساسي في المملکة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة-جامعة عين شمس، (221)، 323-348.
حسن، هبة الله نصر محمد. (2017). فاعلية التدريب المتنقل في تنمية مهارات إدارة التعلم الاجتماعية لدى معلمي الحاسب وفق التقويم الأصيل. مجلة کلية التربية-جامعة بورسعيد، 22(22)، 574-595.
الحلفاوي، وليد سالم محمد. (2011). التعليم الالکتروني تطبيقات مستحدثة. دار الفکر العربي.
الحمامي، محمد. (2006). التعلم النقال مرحلة جديدة من التعلم الإلکتروني. مجلة المعلوماتية التقنية في التعليم، 6.
خصاونة، عبد الله خزاعي. (2018). واقع استخدام التعلم النقال في الممارسات التدريسية لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة جرش (رسالة ماجستير، جامعة جرش). قاعدة بيانات دار المنظومة.
الدهشان، جمال علي خليل. (2015). التعليم والتعلم في ظل الأجهزة المحمولة. دار جوانا للنشر والتوزيع.
دويدار، هبة. (2011). تکنولوجيا التعليم المتنقل (الجوال وتطبيقاته). https://education.own0.com/t131-topic
سالم، أحمد محمد. (2010). وسائل وتکنولوجيا التعليم (ط.3). مکتبة الرشد.
سالمان، على أحمد محمد وأمين، محمد عمر السيد (2019). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بعمادة السنة التحضيرية بجامعة نجران نحو استخدام التعلم. مجلة العلوم التربوية-جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، 4(1)، 97-118.
سعدون، سعدية منير عبد الفتاح (2018). أثر التعلم النقال على التفاعل الدراسي والتحصيل بتعلم الطلبة اللغة الفارسية في جامعة اليرموک (رسالة ماجستير، جامعة اليرموک). قاعدة بيانات دار المنظومة.
شحاتة، حسن، النجار، زينب وعمار، حامد. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية (عربي-إنجليزي؛ إنجليزي-عربي). الدار المصرية اللبنانية.
الشمراني، زهير صالح زهير. (2019). واقع استخدام معلمي الحاسب الآلي للبرامج التعليمية القائمة على التعلم المتنقل (الجوال) من وجهة نظرهم بإدارة التعليم بمحافظة القنفذة. مسالک للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية، (5)، 227-285.
الشمري، أمل بنت حمود بن فهد. (2017). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام Appmachine في تنمية مهارات تصميم تطبيقات التعليم المتنقل للأجهزة الذکية لمعلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض. مجلة عالم التربية. 18(57)، 1-71.
طه، نشروان ناصر حسن طه والشمري، هبة محمود محارب. (2019). واقع استخدام التکنولوجيا المتنقلة في الإفادة من خدمات المعلومات في مکتبة الجامعة الأردنية من وجهة نظر الطلبة. مجلة العلوم التربوية، 46(4)، 453-472.
عبد الرحمن، عبد الناصر محمد. (2014).  فاعلية النمذجة الذاتية القائمة على التعلم النقال في تنمية مهارات الحاسوب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (47)، 175-198.
عبد المنعم، أحمد فهيم بدر. (2017). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة التعليمية في بيئة التعلم الإلکتروني النقال وأسلوب التعلم على تنمية الدافعية للإنجاز والتحصيل العرفي لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية. تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، (33)، 1-77.
عبد النعيم، رضوان. (2016). المنصات التعليمية: المقررات التعليمية المتاحة عبر الإنترنت. دار العلوم للنشر والتوزيع.
عمر، روضة أحمد والمصعبي، زهرة عبد الرب. (2017). فاعلية استخدام تطبيق بلاک بورد للتعلم النقال (Black Board Mobile Learn ) في تنمية الاتجاهات نحو التعلم الإلکتروني النقال لدى طالبات جامعة نجران. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(7)، 126-136.
العمري، محمد عبد القادر. (2014). درجة استخدام تطبيقات التعلم النقال لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموک ومعوقات استخدامها. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت، 20(1)، 271-301.
عميرة، جويدة، طرشون، عثمان وعليان، علي. (2019). خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الإلکتروني-دراسة مقارنة عن تجارب بعد الدول العربية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، (6)، 285-298.
القحطاني، زينة بنت حسين. (2013). استخدام تقنية التعلم النقال" Mobile Learning" عبر أجهزة الجوال أو النقال "Phone Mobile " باستخدام الواتس آب " Whats App" في محمد صبري شهرير وآخرون (محرر)، مجالات تعليم اللغة العربية: آفاق مستقبلية (ص ص145-167)، IIUM Press، الجامعة الإسلامية العالمية. http://irep.iium.edu.my/id/eprint/30435
المبيريک، هيفاء بنت فهد. (2017). اتجاهات طالبات کلية التربية بجامعة الملک سعود نحو استخدام الهاتف النقال في التعليم. مجلة العلوم التربوية والنفسية-جامعة البحرين، 18(2)، 555-580.
المزمومي، رويده محمد. (2021). واقع استخدام تطبيقات التعلم النقال في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر المعلمات بمدينة جدة. المجلة العربية للتربية النوعية، (20)، 203 – 224.