أثر التفاعل بين مستويين لکثافة التلميحات البصرية بالإنفوجرافيک فى التعلم الإلکترونى المصغر بالويب النقال والأسلوب المعرفى على تنمية التحصيل والتفکير البصرى والکفاءة الذاتية لدى الطالبات المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات -جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن أثر التفاعل بين مستويين لکثافة (مرتفعة، ومنخفضة)  التلميحات البصرية بالإنفوجرافيک فى التعلم الإلکترونى المصغر بالويب النقال والأسلوب المعرفى على تنمية التحصيل والتفکير البصرى والکفاءة الذاتية لدى الطالبات المعلمات. وقد تم تطوير بيئة التعلم الإلکترونى بمستويين لکثافة (مرتفعة، ومنخفضة) التلميحات البصرية بالإنفوجرافيک فى التعلم المصغر بالويب النقال والأسلوب المعرفى من خلال اتباع مراحل نموذج محمد ابراهيم الدسوقى (2012)، والمعايير التصميمية المحددة. کما تم إعداد اختبار تحصيلي، واختبار مهارات التفکير البصرى، ومقياس الکفاءة الذاتية. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى ومنهج البحث المنظومى والمنهج التجريبى. واشتملت عينة البحث على (100) طالبة بالفرقة الثالثة، بکلية البنات، تم تقسيمهن إلى أربع مجموعات تجريبية: الأولى، طالبات مستقلات، تدرسن الإنفوجرافيک بکثافة مرتفعة للتلميحات البصرية، والثانية، طالبات مستقلات، تدرسن الإنفوجرافيک بکثافة منخفضة للتلميحات البصرية، والثالثة، طالبات معتمدات، تدرسن الإنفوجرافيک بکثافة مرتفعة للتلميحات البصرية، والرابعة، طالبات معتمدات، تدرسن الإنفوجرافيک بکثافة منخفضة للتلميحات البصرية، کشفت النتائج عن وجود فرق دال احصائيًا يرجع إلى کثافة التلميحات البصرية بالإنفوجرافيک على کل من: الکسب فى التحصيل المعرفى، ومهارات التفکير البصرى، بينما لا يوجد فرق دال احصائيًا يرجع إلى مستوى کثافة التلميحات البصرية بالإنفوجرافيک على کل من: التحصيل المعرفى، والکفاءة الذاتية. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فرق دال احصائيًا يرجع إلى أسلوب التعلم على المتغيرات التابعة للبحث، کذلک عدم وجود فرق دال احصائيًا يرجع إلي أثر التفاعل بين مستوى کثافة التلميحات البصرية بالانفوجرافيک وأسلوب التعلم على المتغيرات التابعة للبحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أبو زيد، صلاح محمد (2016). استخدام الانفوجرافيک في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، العدد 79، ص138-198.
أبو سارة، عبد الرحمن محمد صادق (2021). فاعلية استخدام التعلُّم المصغر عبر أدوات الجيل الثاني للويب (Web 2.0) في تنمية مهارات تصميم الوسائط المتعددة وإنتاجها لدى طلبة الصف الثاني الثانوي في فلسطين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومى للبحوث غزة، 32(5)، أغسطس، 43-59.
آدم، بسماء (2017). التعرف البصري الفورى وعلاقته بالسرعة الإدراکية.  مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 2(23)، 387- 413
إحسان، إيمان محمد (2021). التفاعل بين نمط ممارسة النشاط ومستوى کفاءة الذاکرة العاملة في بيئات التعلم الإلکتروني المصغر عبر الجوال وأثره في تنمية مهارات إنتاج محاضرات الفيديو وخفض التجول العقلي لدى طلاب کلية التربية. المجلة الدولية للمناهج والتربية التکنولوجية. مجلة کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، العدد 4، سبتمبر، 1-140.
أحمد، رجاء على عبد العليم (2018). أثر التفاعل بين أنماط مساعدات التعلم ومستويات تقديمها ببيئات التعلم المصغر عبر الويب الجوال في تنمية مهارات البرمجة والقابلية للإستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، العدد 35، ابريل، 201-278.
أکرم فتحى مصطفى علي (2016). مستويات کثافة المثيرات في الإنفوجرافيک التفاعلي عبر التدوين المصغر وعلاقتها بکثافة المشارکات وتنمية مهارات التفکير البصري وتطوير کائنات التعلم البصرية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 3(26)، يوليو، 225-274
الأغا، ولاء محفوظ .(2017). أثر استخدام المنظم الشکلي في تنمية التفکير البصري وحل المسألة الهندسية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، غزة، الجامعة الإسلامية.
الباز، مروة محمد محمد، عبد الکريم، منى عيسي محمد (2017). أثر استخدام نمطي الإنفوجرافيک "الثبات - التفاعلي" في تنمية التحصيل ومهارات التفکير البصري والدافعية للانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم في مادة العلوم، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب،  العدد 85، مايو، 87-161.
البرادعى، أشرف محمد محمد، العکية، أميرة أحمد فؤاد حسن (2017). أثر التفاعل بين المعالجة الفنية لتقنيات الإنفوجرافيک والأسلوب المعرفي داخل المقررات الإلکترونية على تنمية مهارات تصميم الوسائط المتعددة والإدراک البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ - کلية التربية، 5(17)، 297-416.
البسيونى، هناء (2020). مستويات کثافة التلميحات البصرية والمنخفض بالفيديو التفاعلي وأثرهما في إکساب مهارات إنتاج الانفوجرافيک الثابت لطلاب کلية التربية.  مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 21(5)، مايو، 388-426.
البيشى، رنا زيلعى على واسماعيل، زينب محمد العربى (2019). أثر الإنفجرافيک التفاعلي في تنمية مهارات التفکير البصري لدى المشرفات التربويات في مدينة تبوک. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 208( 35)، 113-140.
الجزار، منى محمد (2018). مستوى التلميحات البصرية (أحادي - ثنائي – ثلاثي) بالفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب وعلاقتها بمستوى الانتباه (مرتفع – منخفض) وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل وخفض الحمل المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 1(28)، يناير، 3-83.
الخولي، هشام محمد (2002). الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
الدور، علياء عادل محمود، ربيع، أنهار على الإمام، خميس، محمد عطية (2021). أثر تلميح اللون بالفيديو التفاعلي على تنمية المهارات الأدائية والتفکير البصري لدى الطالبات المعلمات.  مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 6(2)، يونيو، 294-350.
الصمد، أسماء السيد محمد عبد (2017). أثر استخدام التجسید المعلوماتى بالإنفوجرافیک على تنمیة مفاهیم مصادر المعلومات المرجعیة وعادات العقل والکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم مرتفعى ومنخفضى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات. مجلة تکنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، العدد 30، يناير، 57-176.
السبيعى، محمد بن ناصر سليمان (2020). أثر التفاعل بين نمط تنظيم عرض المعلومات بالإنفوجرافيک والأسلوب المعرفي على اکتساب مفاهيم تقنيات التعليم وتنمية مهارات التفکير البصري لطالبات تخصص الطفولة المبکرة بجامعة الطائف، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ – کلية التربية، 3(20) ، 61-152.
الصعوب، ماجد محمود إبراهيم (2021). أثر توظيف التعلم القائم على استخدام الإنفوجرافيک في تدريس مبحث التاريخ في تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، دراسات العلوم التربوية، الجامعة الإردنية –عمادة البحث العلمى، 4 (48)، 420-436
الرحيلى، تغريد (2021). فاعلية تصميم بيئة تعلم مصغر قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية التحصيل المؤجل ومهارات التعلم الذاتي لدى طالبات جامعة طيبة. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الإردنية، عمادة البحث العلمى، 1 (48)، 468-489.
الشرافين، عبد العزيز ناصر سلطان، الکبش، إبراهيم بن عبد الله (2018). فاعلية التلميحات البصرية في العروض التعليمية على تنمية بعض مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، کلية التربية، 9 (34)، 66-90
الشرقاوي، أنور محمد والشيخ، سليمان الخضري (1988). اختبار الأشکال المتضمنة (الصورة الجمعية)، کراسة الأسئلة. ط1، القاهرة: الأنجلو المصرية.
الشرقاوي، أنور محمد (1992). علم النفس المعرفي المعاصر. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
الشرقاوى، أنور محمد (1995). الإدراک فى نماذج تکوين وتناول المعلومات، مجلة علم النفس.
الغامدي، عبدالله. (2013). أثر اختلاف التلميحات في برمجيات الوسائط المتعددة في تنمية مهارة الفهم القرائي باللغة لدى طلاب الدراسة العليا. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الباحة، الباحة.
الغامدى، خليل محمد إبراهيم، الزهرانى، إبراهيم بن عبدالله (2019). فاعلية استخدام الانفوجرافيک على کلا من التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري في مقرر الحاسوب لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، کلية التربية، 6 (35)، يونيو، 461-485.
الغول، ريهام محمد أحمد محمد (2018). نمطا التلميحات البصرية) صور متحرکة - رسوم متحرکة) ببيئات الألعاب الإلکترونية وأثرهما في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد. مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 3(28)، 255-329
الفرجانى، إسراء عبد العظيم عبد السلام، أحمد، رجاء عبدالعليم، صالح، إيمان صلاح الدين محمد (2018). أثر نمط تنظيم عرض المعلومات بالإنفوجرافيک المتحرک في بيئة تعلم إلکترونية على تنمية مهارات التفکير البصري والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، کلية التربية، 1-203
الفقى، ممدوح سالم محمد (2017). التفاعل بين حجم مجموعات التشارک والکفاءة الذاتية باستراتيجية التعلم بالمشروعات القائم على الويب وأثره على دافعية الإتقان ومستوى التقبل التکنولوجي لطلاب الدبلوم التربوي بجامعة الطائف.  مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 4(27)، 189-255
القرنى، على بن سويعد بن على آل حريسن (2020). أثر استخدام التعلم المصغر Microlearning على تنمية مهارات البرمجة والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول ثانوي. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، کلية التربية، 2 (36)، 465-492.
ابراهيم، زينب ياسين محمد (2019). مستويان لتقديم المساعدة الإلکترونية في صفحات الويب التفاعلية وفقاً لأسلوبي التفکير الکلي والتحليلي وأثرهما في تنمية الأداء المهاري والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. بکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية، مجلة تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التربية، العدد 41، أکتوبر، 146-251.
ابراهيم، إيمان شعبان أحمد (2020). أثر مستوى التغذية الراجعة الموجزة والتفصيلية في بيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال على تنمية مهارات برمجة مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب معلمي الحاسب الآلي. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، مجلة کلية التربية، المجلد 73، مايو، الصفحات 69-137.
إبراهيم، هانى أبو الفتوح جاد (2020). أثر التفاعل بين التلميحات البصرية التکيفية "الموجزة - التفصيلية" والأسلوب المعرفي "الاندفاع - التروي" ببيئة تدريب إلکترونية على تنمية مهارات تصميم المواقع الإلکترونية والدافعية للإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة حائل.  مجلة تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، العدد 42، يناير، 183-272.
ابراهيم، هانى أبو الفتوح جاد، حامد، دعاء صبحى عبد الخالق أحمد (2019). أثر التفاعل بين نمطي تقديم المحتوى (النصي/السمعي) باستراتيجية التعلم المصغر وأسلوبي التعلم (فردي/تعاوني) في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 120(3)، اکتوبر، 1-88.
بافقيه، عبدالله  سعيد محمد (2019). فاعلية استخدام منصة فيديو قائمة على التعلم المصغر في تنمية التنور التقني المعرفي لدى أمناء مصادر التعلم بالمدينة المنورة، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، کلية التربية، 4 (35)،  ابريل، 370-395.
بدوي، أمل عبد الغنى قرني (2021). نمطا ممارسة الأنشطة والمهمات التطبيقية "فردي، تشارکي" بالتعلم المصغر النقال في بيئة للتعلم المدمج وأثرها على التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ قرار اختيار مصادر التعلم عند تصميم المواقف التعليمية لدى الطلاب معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة ورضاهم عنهما. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(5)، 420- 547.
جابر، عبد الحميد جابر (1999). سيکولوجية التعلم ونظريات التعلم، القاهرة: دار النهضة.
حسن، ابراهيم محمد يونس، صالح، إيمان صلاح الدين محمد، أحمد، محمد عبد الحميد (2019). أثر التفاعل بين نمط التلميحات البصرية بالخرائط الذهنية الإلکترونية وبين الأسلوب المعرفي في تنمية مهارات إدارة المعرفة. مجلة دراسات تربوية وإجتماعية، جامعة حلوان، کلية التربية، 11 (25)، نوفمبر، 225-250
حسن، بدرية حسن على (2021). استخدام الانفوجرافيک في بيئة تعليمية إلکترونية لمقرر مبادئ التدريس لتنمية التحصيل المعرفي والتفکير البصري لدى طلاب کلية التربية النوعية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج –کلية التربية، مجلد 84، ابريل، 165-201.
حسن، محمد مجاهد نصر الدين، عناقى، محمود محمد على (2020). التفاعل بين نمط تقديم المحتوى "الفيديو - الإنفوجرافيک" التفاعلي والتلميحات البصرية ببيئة إلکترونية قائمة على استراتيجية التعلم المقلوب وأثره في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني والتفکير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، کلية الدراسات العليا للتربية، 1 (28)، يناير، 201-346.
حسونة، اسماعيل عمر علي (2008). أثر التفاعل بين بعض متغيرات أساليب المساعدة والتوجيه في التعليم عبر الويب وأساليب التعلم المعرفية في التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلات لدي طلبة جامعة الأقصي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
حمادة، محمد محمود (2019). فاعلية شبکات التفکير البصرى فى تنمية مهارات التفکير البصرى والقدرة على طرح وحل المشکلات اللفظية فى الرياضيات والإتجاه نحو حلها لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائى. مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، عدد 146، مايو، 14-64.
خليفة، أمل کرم (2018). التفاعل بين الدعامات القائمة على التلميحات البصرية وأسلوب التعلم (السطحى – العميق) وأثره فى تنمية ممارسة الأنشطة الإلکترونية وکفاءة التعلم ومهارات التفکير ما وراء المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، کلية التربية، 3 (71)، 199-309.
خميس، محمد عطية (2015). مصادر التعلم الإلکتروني، الأفراد والوسائط. ج1.القاهرة: دار السحاب. 
خميس، محمد عطية (2020). اتجاهات حديثة في تکنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها. ج1. القاهرة: المرکز الأکاديمي العربي للنشر والتوزيع.
حميد، عبد الرحمن أحمد سالم سالم ، منصور، ميسون عادل (2019). أثر نمط عرض الانفوجرافیک) الثابت، المتحرک، التفاعلي) وفق نظریة معالجة المعلومات على التحصیل المعرفي والأداء المهاری والإحتفاظ بالتعلم لدى طالبات کلیة التربیة جامعة القصیم. مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس – کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 20 (15)، 339-385.
درويش، عمرو محمد محمد أحمد، الدخنى، أمانى أحمد محمد محمد عيد (2015) نمطا تقديم الإنفوجرافيک "الثابت/ المتحرک" عبر الويب وأثرهما فى تنمية مهارات التفکير البصرى لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه، .  مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 2 (25)، ابريل، 265- 364.
دسوقى، وليد محمد عبد الحميد (2020). أنماط تناسق الألوان "الأحادية - المکملة - التماثلية – الثلاثية" داخل بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الإنفوجرافيک الثابت وأثرها في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 3 (30)، مارس، 237-340.
ربيع، أنهار على الإمام  (2017). العلاقة بين نمطي الإنفوجرافيک  الثابت (غير القابل للنقر - القابل للنقر) بالتعليم الإلکترونى والأسلوب المعرفى وأثرها فى تنمية التفکير البصرى والتحصيل لدى طالبات تکنولوجيا التعليم. .  مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة،1 (21). 1-120.
ربيع، أنهار على الإمام (2021). الأنشطة الفردية والتعاونية للتعلم الإلکتروني المصغر بالويب النقال ونمطان للدعم التعليمي وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل والحمل المعرفي لدى الطالبات المعلمات وتصوراتهن عن الدعم..  مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 1 (32)، يناير، 3-177.
زوين، سها حمدى محمد (2016). فاعلية برنامج قائم على الإنفوجرافيک في تدريس الدراسات الاجتماعية على اکتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة دراسات عربية فى علم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد 70، فبراير، 145-207.
سابق، سمر سابق محمد (2020). تصميم استراتيجية للتعلم المقلوب قائمة على وحدات التعلم المصغر لتعلم الرياضيات بالمرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، العدد 21، عدد خاص، الصفحات 554-585
سها حمدى محمد زوين (2016). فاعلية برنامج قائم على الإنفوجرافيک في تدريس الدراسات الاجتماعية على اکتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي،. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد70، فبراير، 145-207
شافع، عبد الشافى عاطف، حسين، محمود محمد، خليل، زينب محمد أمين، اسماعيل، عبد الرؤوف محمد محمد (2018). أثر استخدام الإنفوجرافيک فى تنمية مهارات التفکير البصرى لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية، جامعة المينا، کلية التربية النوعية، العدد 14، يناير، 70-115.
شلتوت، محمد شوقي. (2016). الإنفوجرافيک من التخطيط إلى الإنتاج. الرياض: وکالة أساس للدعاية الإعلان.
صالح، ايمان صلاح الدين محمد (2013). أثر التفاعل بين التلميحات البصرية والأسلوب المعرفي في الکتاب الإلکتروني على التحصيل المعرفي والأداء المهارة وسهولة الاستخدام لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي. مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 1(23)، يناير، 3-45
صديق، ريم خالد عبدالله (2018). أثر استخدام الإنفوجرافیک في تدریس الریاضیات على التحصیل الدراسي وتنمیة مھارات التفکیر البصري لدى تلمیذات الصف السادس بمکة المکرمة. مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 8 (19)، 307-368.
عباس، إيمان محمد صبري مصطفى؛ الجباسي؛ عبدالله؛  نيفين محمد (2020). أثر التفاعل بين نمط عرض محتوى الإنفوجرافيک التفاعلى والأسلوب المعرفى فى تنمية مهارات القراءة الناقدة والکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية، جامعة عين شمس، کلية التربية، 1 (44)، 305-412.
عباس، هدى فاضل (2012). توظيف المثيرات البصرية لتحقيق الجذب فى تصاميم وإخراج أغلفة المجلات العربية، مجلة کلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية. بغداد، العدد (76)، 519-544
عبد الصمد، أسماء السيد محمد (2017). اثر استخدام التجسید المعلوماتى بالإنفوجرافیک على تنمیة مفاهیم مصادر المعلومات المرجعیة وعادات العقل والکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم مرتفعى ومنخفضى کفاءة التمثیل المعرفى للمعلومات. مجلة  تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، العدد30، يناير، 57-176.
عبد العليم، رجاء علي (2019). التلميحات البصرية متعددة الکثافة بالقصة الرقمية التعليمية وأثرها في تنمية اليقظة الذهنية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم. مجلة تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، العدد 38، يناير، 261-330
عبد الغنى، باسم عبد الغنى أحمد، عبد الفتاح، حسين محمد عبد السلام، صالح، مدحت محمد حسن (2020). أثر اختلاف مستويات کثافة تلميحات الإنفوجرافيک عبر شبکات الويب الإجتماعية فى تنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طلبة تکنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قناة السويس، کلية التربية، 1-199.
عبد الرحمن، عادل؛ عکة، إيناس عبد الرءوف سيد؛ السيد، عبيرعادل (2016). دراسة تحليلية للإنفوجرافيک ودوره فى العملية التعليمية فى سياق الصياغات التشکيلية للنص (علاقة الکتابة بالصورة). مجلة بحوث فى التربية الفنية، (47)، 1-17.
عبد الرحيم، دعاء محمد سيد (2015). فاعلية استخدام الألعاب الإلکترونية فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بينبع لتنمية مهارات التفکير البصري المکانى. مجلة مستقبل التربية العربية، المرکز العربى للتعليم والتنمية، 22(99)، 285-338.
عبد الفتاح، سعدية شکري على. (2015). فاعلية استخدام استراتيجية شکل البيت الدائري في تنمية المفاهيم النفسية ومهارات التفکير البصري لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس في المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 66، 13 – 93.
عبد الله، أحلام محمد السيد (2020). أثر أحجام بث المحتوي التعليمي المصغر "بودکاست" في بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات التصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي ونشره لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، کلية التربية، مجلد 77، سبتمبر، الصفحات 949-1044.
عبد الغنى، باسم عبد الغنى أحمد، عبد الفتاح، حسين محمد عبد السلام، صالح، مدحت محمد حسن (2020). أثر اختلاف مستويات کثافة تلميحات الإنفوجرافيک عبر شبکات الويب الإجتماعية فى تنمية مهارات الثقافة البصرية لدى طلبة تکنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قناة السويس، کلية التربية، 1-199.
عبد المعز، هشام فولى (2019). فاعلية استخدام التعلُّم المُصغَّر عبر المنصات الإلکترونية في تنمية مهارات الاتصال  لدى طلاب الإعلام التربوي. المجلة العلمية لبحوث الصحافة، العدد 18، ديسمبر، 345- 391.
عبد المنعم، على محمد (2000). الثقافة البصرية، کلية التربية، جامعة الأهر.
عبد المنعم، علي محمد (1996)." فاعلية المادة التعليمية الجماعية والفردية الملونة وغير الملونة في تحقيق بعض الجوانب التحصيلية المرتبطة بالتعلم البصري لدى تلاميذ الصف التاسع في مرحلة التعليم الأساسي. مجلة دراسات وبحوث القاهرة، دار النهضة العربية.
عبيده، ناصر السيد عبد الحميد (2018). فاعلية برنامج قائم على جداول التقدير التعليمية والانفوجرافيک وبنک المعرفة المصري في تنمية التنور الرياضي ورفع الکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، کلية التربية، 4 (33)، 290-340
عبد النبى، رزق حسن (2001). أثر استخدام الألغاز المصورة فى تدريس العلوم على تنمية مهارات قراءة الصور والتحصيل لتلاميذ الصف الأول الإعدادى المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراکى بالمملکة العربية السعودية.  مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، 168(2)، 175-248.
عبد الوهاب، سلوى حشمت حسن (2021). فاعلية التعلم المصغر القائم على تنوع محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات إنتاج الکتاب الإلکتروني التفاعلي وحب الإستطلاع المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. المجلة الدولية للمناهج والتربية التکنولوجية، جامعة القاهرة، کلية الدراسات العليا للتربية، العدد 7، ديسمبر، 120-193.
عصر، أحمد مصطفى کامل (2017). نمطا التلميحات (اللفظية – البصرية) وکثافتها ) أحادية – متعددة ( بالقصة الرقمية وأثر تفاعلهما على تنمية التفکير البصري والمهارات الحياتية لدى طفل الروضة، تکنولوجيا التعليم.  مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 1(27)، يناير، 193-274.
عطا الله، أحمد على، مندور، إيناس محمد الحسينى، السيد، رمضان حشمت محمد ، أمين، زينب محمد (2019). فاعلية بيئة تعلم مصغر قائمة على أدوات إبحار في تنمية مهارات مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لدى التلاميذ الصم. مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، کلية التربية النوعية، العدد 22، مايو، 255-279.
علام، اسلام جابر أحمد (2018). مستويات کثافة التلميحات البصرية في الإنفوجرافيک الثابت عبر الويب وأثرها في تنمية بعض مهارات التصميم التعليمي لدى الطلاب المعلمين بالمملکة العربية السعودية. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 2 (28)، ابريل، 107-182.
علي، أکرم فتحى مصطفى (2016). مستويات کثافة المثيرات في الإنفوجرافيک التفاعلي عبر التدوين المصغر وعلاقتها بکثافة المشارکات وتنمية مهارات التفکير البصري وتطوير کائنات التعلم البصرية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 3 (26) ، يوليو، 225-274.
علي، سامية علي محمد (2019). اختلاف نمط الإنفوجرافیک وأثره في تنمیة بعض مفاهیم الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات لتلامیذ الحلقة الابتدائیة. مجلة تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، العدد 40، يوليو، 1-39
عمار، محمد عيد؛ القباني، نجوان حامد (2019). التفکير البصري في ضوء تکنولوجيا التعليم، الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
غنيم، إيمان جمال السيد (2020). أثر اختلاف أداتي تقديم المحتوى "الفيديو التفاعلي - الانفوجرافيک التفاعلي" في منصة Easy Class على تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، تکنولوجيا التربية. مجلة دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، العدد42، يناير، 157-223.
عواف، طاهر على، زيدان، أشرف أحمد عبد العزيز (2020). أثر التفاعل بين نمط التلميح البصري وأسلوب عرضه عبر المحتوى الرقمي النقال في تنمية التحصيل المعرفي الفوري والمؤجل لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنهج اللغة الإنجليزية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، 16 (4)، ابريل، ص 22-51.
عيد، محمود کامل عبيد، محمود، إبراهيم يوسف محمد، عبد العليم، عبد العليم محمد (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على اختلاف بيئة التعلم المصغر في تنمية کفايات تکنولوجيا التعليم لدي أخصائي صعوبات التعلم. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد 127، نوفمبر، 225-284.
فايد، سامية المحمدي، أبو حشيش، أحمد مصطفى المتولى، الشيخ، محمد عبد الرؤوف مصطفى (2019). برنامج إنفوجرافيک باستخدام تطبيقات الويب في تنمية التفکير البصري في الدراسات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، کلية التربية، 1(19) ، 205-232.
قاسم، أنسي محمد أحمد (2021). علم  نفس التعلم، الأسکندرية، مرکزالإسکندرية للکتاب.
قطامى، يوسف (2020). علم النفس التربوى والتفکير. دار حنين للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الأولى
محمود، إبراهيم (2006). فاعلية اختلاف کثافة المثيرات البصرية وطريقة تقديم المحتوى ببرامج الحاسوب التعليمية في تنمية مهارات إنتاجها لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
محمود، إبراهيم يوسف محمد (2016). أثر التفاعل بين حجم محتوى التعلم المصغر( صغير ــ متوسط ــ کبير) ومستوى السعة العقلية ( منخفض ــ مرتفع) على تنمية تحصيل طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم الفوري والمؤجل لمفاهيم تکنولوجيا المعلومات، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس. مجلة رابطة التربويين العرب، العدد 70، فبراير، 17-77
محمود، خالد صلاح حنفى (2019). استخدامات التعلم النقال فى التعليم الجامعي فى ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة. مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، 6 (4) يناير، 75- 124
محمد، بدرى عمرو عبد الراضى، شرف عبد العليم محمد عبد العليم، أبو هشيمة، أحمد عبد الحميد حافظ (2021). فاعلية التدريب القائم على التعلم المصغر في تنمية کفايات التدريس لمعلمي الدراسات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين عقليا في فصول الدمج الشامل بمرحلة التعليم الأساسي. مجلة التربية، جامعة الأزهر، کلية التربية، 189(3)، يناير، 553-591.
محمد، هانى فؤاد سيد و غنيم،  محمد عبد السلام و عواض، نادية عبده (2015). الفروق فى الکف المعرفي بين المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدرکى بکلية التربية  جامعة حلوان. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 21(1)، 885- 943.
محمد، شعبان حمدى طلب، خميس، محمد عطية، السيد، نيفين منصور محمد (2021). کثافة التلميحات البصرية (المرتفعة، المنخفضة) بالإنفوجرافيک التفاعلي في بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب وأثرها على الطلاقة الرقمية وجودة إنتاج صفحات الويب التعليمية. مجلة بحوث العلوم التربوية، کلية البنات، جامعةعين شمس، 2 (1) ، فبراير، 284-332
محمود، حسن فاروق، الصياد، وليد عاطف. (2016). فاعلية اختلاف أسلوبين لجذب الانتباه في برامج الکمبيوتر متعددة الوسائط في خفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 39 (1)، 1- 47.
مدکور، أيمن فوزى خطاب، العزب، هبة عثمان فؤاد (2018). أثر التفاعل بين نمط التلميحات "المکتوبة / اللونية " والأسلوب المعرفي في التعلم النقال على تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک والتفکير الإبتکاري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، تکنولوجيا التعليم، . مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 2( 28)، ابريل، 3-106.
مراد، نهى محمود أحمد محمود (2018). أثر توقيت تقديم المکافآت التعليمية بوحدات التعلم المصغر في تنمية مفاهيم الحوسبة السحابية والکفاءة الذاتية الأکاديمية والإستمتاع بالتعلم لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، العدد36، يوليو، 185-251.
مرسي، عبير حسن فريد (2014). أثر التفاعل بين المساعدة البشرية والمساعدة الذکية في بيئة التعلم الالکتروني القائم على الويب وبين أسلوب التفکير (داخلي، خارجي) على تنمية الکفاءة الذاتية ومهارات اتخاذ القرار. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات جامعة عين شمس، القاهرة.
منسي، محمود عبد العليم (2020). التعلم، الأسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
نوفل، سناء عبد الحميد، نصار، دينا عبد اللطيف محمد (2020). أثر التفاعل بين أنماط الانفوجرافيک وأساليب التعلم في بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات تصميم وإنتاج الشبکات الإلکترونية والذکاء البصري المکاني لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة دراسات فى التعليم الجامعى، جامعة عين شمس، کلية التربية، مرکز تطوير التعليم الجامعى، العدد 49، أکتوبر، 329-400.
مسعود، محمد أبو البزيد أحمد؛ القاضر، رضا عبده ابراهيم، صالح، ايمان صلاح الدين ، هلالى، هدى محمد محمود (2016). أثر نمط التلميح البصرى فى المدونات التعليمية لتصويت الأخطاء الإملائية فى کتابات تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة دراسات تربوية وإجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، مجلد 22، يناير، 231-268
هنداوي، أسامة سعيد على، الجيزاوي، صبرى إبراهيم عبد العال (2008). فاعلية اختلاف عدد التلميحات البصرية ببرامج الکمبيوتر التعليمية في تنمية مهارات قراءة الخرائط لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 2(14)، 635-686.
والى، محمد فوزى رياض (2020). تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي المتزامن وغير المتزامن" وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب کلية التربية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج،  کلية التربية، مجلد 80، ديسمبر، 1301-1397.
يونس، إيمان محمد (2017). برنامج مقترح قائم على مهارات التفکير البصري لتنمية مهارة الرسم العلمي والوعي بأهميتها لدى الطالبات المعلمات في مادة الأحياء، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية. 3(20)، 117-149.