الاسهام النسبي للشخصية الأخلاقية وأنماط الدافعية وما وراء السلوک في السلوک الاجتماعي الإيجابي لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي لدراسة مدي اسهام الشخصية الأخلاقية( الشعور بالذنب الصدق / التواضع الهوية الأخلاقية) وفقا (Cohen & Morse, 2014)، وأنماط الدافعية ( خارجية – داخلية – لا دافعية) وفقا لنظرية تقرير المصير ، وما وراء السلوک ( معرفة ما وراء السلوک – تنظيم ما وراء السلوک ) وفقا (Rahman & Abdullah, 2013)في السلوک الاجتماعي الإيجابي (بعد الفعل الاجتماعي الإيجابي – البعد الانفعالي) والدرجة الکلية وفقا لتصور (Kanacri, et al., 2021) لعينة عددها (400) من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية ببنها، وتمثلت الأدوات في بطارية مقاييس الشخصية الأخلاقية (مقياس الصدق / التواضع DeVries, 2013 ، ومقياس الشعور بالذنب Cohen et al., 2014 - ومقياس الهوية الأخلاقية Aquino &Reed,2002) تعريب الباحثة ، والمقاييس أنماط الدافعية وما وراء السلوک والسلوک الاجتماعي الإيجابي (إعداد الباحثة ) ، وباستخدام تحليل الانحدار المتعدد المتدرج أشارت النتائج إلي : وجود تأثير موجب دال إحصائيًا لبعدي ما وراء السلوک، والهوية الأخلاقية، والصدق /التواضع، والدافعية الداخلية على درجات بعد الفعل الاجتماعي الإيجابي حيث تسهم مجتمعة في تفسير ما نسبته 49.4% من التباين الکلي في درجاته ، کما وجد تأثير موجب دال إحصائيًا لبعدي ما وراء السلوک، والدافعية الداخلية، والهوية الأخلاقية على درجات البُعد الانفعالي ، کما وجد تأثير سالب دال إحصائيًا لمتغير اللادافعية وتسهم مجتمعة في تفسير 45.7% من التباين الکلي في درجاته. کما جود تأثير موجب دال إحصائيًا لبعدي ما وراء السلوک ، والهوية الأخلاقية، والدافعية الداخلية، والصدق والتواضع على الدرجة الکلية ، کما وجد تأثير سالب دال إحصائيًا لمتغير اللادافعية على درجاتها ،وتسهم مجتمعة في تفسير ما نسبته 51.5% من التباين الکلي في الدرجة الکلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
طاحون ، حسين حسن حسين (2009 ) . الذکاء الإجتماعي وعلاقته ببعض متغيرات السلوک الإجتماعي الإيجابي لدي طلاب الجامعة . رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية .8 ، 3 ، 531 – 465 .
الفرماوي ، حمدي علي (2002 ). فاعلية تدريب تلاميذ المرحلة الابتدائية علي مهارات الميتامعرفية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ،26 ، 277- 299 .
کريمة ، سمير المختار السيد (2020 ) . أساليب المعاملة الوالدية وانعکاسها علي السلوک الإجتماعي الإيجابي للأبناء . مجلة کلية الآداب ،29 ، 384- 415 .
عثمان ، سيد أحمد (1986 ) . المسئولية الإجتماعية والشخصية المسلمة . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية .
عفيفي ، صفاء أحمد (2004 ) . دراسة تحليلية للعمليات النفسية في تصور الأخلاقية عند سيد عثمان . رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
الحسيني ، عاطف مسعد (2013 ) . القيمة التنبؤية لعوامل الشخصية الخمسة الکبرى والعفو والسلوک الإجتماعي الإيجابي لدي طلاب الجامعة . رابطة التربويين العرب ، 37 ، 3 ، 50- 97 .
توفيق ، توفيق عبد المنعم ، ومنصور محمد السيد (2014 ). البنية العاملية لقائمة السلوک الإجتماعي الإيجابي : دراسة عبر ثقافية . الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 24 ، 83 ،1-47 .
عبدالحميد ، عزت حسن (2016 ) .الاحصاء النفسي والتربوي : تطبيقات باستخدام برنامج spss18 .القاهرة : دار الفکر العربي .
السيد  ، مني توکل (2012 ) . فعالية مقرر تنمية مهارات التفکير في إکساب ما وراء المعرفة وتنمية القدرة علي التفکير الإبداعي لدي طالبات الجامعة . بحث مقدم للمؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع إدارة المعرفة وإدارة رأس المال البشري الفکري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي، مجلة کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ،2 ، 651- 682 .
عبد المجيد ، نصرة محمد (2009 ) . مقياس ما وراء المعرفة .القاهرة : الأنجلو المصرية .