البنية العاملية لمقياس التدفق النفسي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية بجامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس بکلية التربية جامعة الباحة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من النموذج العاملي المقترح لمقياس التدفق النفسي المتعدد الأبعاد ملائم لبيانات أفراد عينة البحث، والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التدفق النفسي التي تُعزى لأثر متغير التخصص، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدم البحث مقياس التدفق النفسي إعداد الباحث، وأسفرت نتائج البحث عن أن جميع مؤشرات حسن المطابقة للنموذج تقع في المدى المثالي؛ ومن ثم يشير ذلک إلى قبول النموذج المقترح، کذلک وجود فرق دالة احصائيًا بين المجموعة (أ) الموهبة والإبداع مع المجموعة (ب) التربية الفنية على الدرجة الکلية للمقياس لصالح المجموعة (ب)، وبين المجموعة (أ) الموهبة والإبداع مع المجموعة (ب) التربية البدنية لصالح المجموعة (أ)، وبين المجموعة (أ) الموهبة والإبداع مع المجموعة (ب) تکنولوجيا التعليم لصالح المجموعة (أ)، وبين المجموعة (أ) الموهبة والإبداع مع المجموعة (ب) المناهج وطرق التدريس لصالح المجموعة (ب)، وبين المجموعة (أ) الموهبة والإبداع مع المجموعة (ب) القيادة التربوية لصالح المجموعة (ب)، ووجود فرق دالة احصائيًا بين المجموعة (أ) التربية الفنية مع المجموعة (ب) الموهبة والإبداع لصالح المجموعة (أ)، وبين المجموعة (أ) التربية الفنية مع المجموعة (ب) التربية البدنية لصالح المجموعة (أ)، وبين المجموعة (أ) التربية الفنية مع المجموعة (ب) تکنولوجيا التعليم لصالح المجموعة (أ)، ووجود فرق دالة احصائيًا بين المجموعة (أ) التربية البدنية مع المجموعة (ب) المناهج وطرق التدريس لصالح المجموعة (ب)، وبين المجموعة (أ) التربية البدنية مع المجموعة (ب) القيادة التربوية لصالح المجموعة (ب)، ووجود فرق دالة احصائيًا بين المجموعة (أ) تکنولوجيا التعليم مع المجموعة (ب) المناهج وطرق التدريس لصالح المجموعة (ب)، وبين المجموعة (أ) تکنولوجيا التعليم مع المجموعة (ب) القيادة التربوية لصالح المجموعة (ب).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
إبراهيم، شيماء إبراهيم وعلي، سمية أحمد وشحاته، غادة محمد (2021). التدفق النفسي وعلاقته بالکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلبة جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، (112)، 51-127.
أبو بکر، دعاء فتحي والضوي، محسوب عبدالقادر وسليمان، شيماء سيد (2021). الخصائص السيکومترية لمقياس التدفق الأکاديمي للطلاب المعملين. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، کلية التربية بقنا، (47)، 89-117.
أبو حلاوة، محمد السعيد (2013). حالة التدفق: المفهوم والأبعاد والقياس. شبکة العلوم النفسية العربية.
أبو حلاوة، محمد والشربيني، عاطف (2017). علم النفس الإيجابي نشأته وتطوره ونماذج من قضاياه. القاهرة: عالم الکتب.
أحمد، أحمد عبدالملک (2019). نمذجة العلاقات السببية بين التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 66(66)، 1- 75.
الأحمدي، صفاء عيد (2021). الرضا عن الحياة وعلاقته بالتدفق النفسي لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الطائف. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، جامعة الطائف، 7(29)، 869- 898.
أيوب، ناهد خالد والبديوي، عفاف سعيد (2017). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالدافعية الذاتية والتدفق النفسي لدى طالبات جامعة الأزهر. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 2(174)، 825- 885.
باظة آمال عبدالسميع (2011). اختبار التدفق النفسي- کراسة التعليمات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
باظة، آمال عبدالسميع واللوتي، أحمد رجب ومعوض، مروة نشأت (2020). التدفق النفسي وعلاقته بإدارة الغضب لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسيًا. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 20(2)، 281- 306.
البحيري، محمد رزق وعبدالفتاح، هديل محمد سيد وشاهين، هيام صابر صادق (2017). التدفق النفسي وعلاقته بالإيثار لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات الانفعالٍة. مجلة دراسات الطفولة، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 20(75)، 201- 213.
البخيتان، حبيب حسين (2020). التدفق النفسي. الکويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
بقعة، حميد وقارني، مونية (2018). التدفق النفسي من منظرو علم النفس الإيجابي: دراسة تحليلية. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، (16)، 227- 237.
البهاص، سيد أحمد (2010). التدفق النفسي والقلق الاجتماعي لدى عينة من المراهقين مستخدمي الانترنت- دراسة سيکومترية إکلينيکية. المؤتمر السنوي الخامس عشر بعنوان الإرشاد الأسري وتنمية المجتمع نحو آفاق إرشادية رحبة، جامعة عين شمس، (1)، 117- 169.
جبر، رضا عبدالرازق جبر (2021). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتدفق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بورسعيد،  (34)، 378- 452.
الجزار، نجوى صابر وإبراهيم، لطفي عبدالباسط والهجين، عادل عبدالفتاح (2021). التدفق النفسي وعلاقته بعمليات ما وراء المعرفة لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة المنوفية، 36(3)، 468-500.
جولمان، دانيل (2000). الذکاء العاطفي. ترجمة: ليلى الجبالي، الکويت: سلسلة عالم المعرفة.
الحارثي، صبحي سعيد عويض (2020). المعتقدات المعرفية وتوجهات الأهداف وعلاقتها بالتدفق النفسي لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 185(1)، 667- 711.
حجازي، مصطفى (2012). إطلاق طاقات الحياة: قراءات في علم النفس الإيجابي. لبنان: التنوير للطباعة والنشر والتوزيع.
حرب، سامح حسن ومحمد، محمد حسانين وعطية، کمال إسماعيل (2020). الفروق الفردية في توجهات الهدف بين مرتفعي ومنخفضي التدفق. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها، 31(122)، 469- 498.
خزام، نجيب ألفونس وغنيم، زهراء محمد وإبراهيم، تامر شوقي (2016). تقدير الخصائص السيکومترية لاختبار التدفق على عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسي، (48)، 309- 340.
خضير، مرفت إبراهيم (2016). کفاءة الذات العامة المدرکة وعلاقتها بالتدفق النفسي وإدارة الأزمات لدى مدراء المدارس. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، جامعة الأزهر، 3(169)، 12-61.
دسوقي، شرين محمد وقاسم، إيمان محمد وقاسم، إيمان محمد (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التدفق النفسي في تنمية السعادة الدراسية لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بورسعيد، (37)، 519-542.
سليم، عبدالعزيز وأبو حلاوة، محمد السعيد (2020). نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين السلوک الإداري الإبداعي وکل من رأس المال النفسي الإيجابي وحالة التدفق في بيئة العمل لدى مديري المدارس بمحافظة البحيرة. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها، 31(121)، 246- 352.
الشمري، مدين نوري طلاک وحبيب، غفران طاهر (2021). التدفق الدراسي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعات الفرات الأوسط. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل، کلية التربية للعلوم الإنسانية، 28(2)، 1-13.
عبده، إبراهيم محمد وخلف، محمد محجوب (2016). التدفق النفسي وعلاقته بالعوامل الکبرى للشخصية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، (1)، 223- 277.
عبدالجواد، أحمد سيد (2017). الإسهام النسبي للتدفق النفسي وإدارة الذات في التنبؤ بمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (91)، 481- 538.
عبدالفتاح، فاتن فاروق وحليم، شيرى مسعد (2018). التسويف الأکاديمي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بکل من التدفق والرضا عن الدراسة الجامعية لهم. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها، 29(116)، 1- 61.
عبدالمجيد، ماجدة عبدالسلام وعبدالباقي، سلوى محمد ولاشين، ثريا يوسف (2016). التدفق النفسي للطالب المعلم لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. الدراسات التربوية والاجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 22(4)، 997-1022.
عبده، عبدالهادي السيد وعثمان، فاروق السيد (2018). مقياس حالة التدفق للمراهقين والراشدين. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
العبيدي، عفراء إبراهيم (2016). التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء متغير الجنس والتخصص الدراسي. مجلة الأستاذ، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الرابع، 197-214.
عرعار، سامية ودعماش، خديجة ومبارکي، خديجة (2016). خبرة التدفق النفسي المفاهيم والأبعاد وعلاقتها ببعض المتغيرات السيکولوجية الإيجابية الإبداع والسعادة نموذجًا. مجلة تطوير العلوم الاجتماعية، جامعة زيان عاشور بالجلفة، 9(2)، 102-118.
العطار، محمود مغازي (2019). الحديث الذاتي الإيجابي وعلاقته بالتدفق النفسي والهزيمة النفسية لدى طلاب کلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 209(102)، 388-432.
عيد، أسماء محمد (2019). التدفق النفسي وعلاقته بالتلکؤ الأکاديمي واليقظة العقلية لدى الطالبات بکلية التربية بالوادي الجديد. مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، 11(40)، 333- 391.
غريب، إيناس محمود (2015). التدفق النفسي وعلاقته بتحمل الغموض والمخاطرة لدى طالبات جامعة القصيم. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 34(165)3، 293- 355.
فريد، زهراء (2016). نموذج بنائي للتدفق في علاقته بکل من سمات الشخصية والسعادة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
محمد، مروة سعيد عويس (2022). الطمأنينة النفسية في ضوء نظرية ماسلو طبقًا لمستويات التدفق النفسي ومجموعة من المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (93)، 1519- 1587.
محمود، هبة سامي (2018). التدفق النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية في العلوم الإنسانية، کلية التربية، جامعة عين شمس، 42(1)، 104- 227.
منصور، إيناس محمد سليمان (2021). درجة التدفق النفسي لدى عينة من طالبات جامعة الطائف. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، (100)، 227- 256.