الدور الوسيط للتجنب التجريبي بين الاحتراق النفسي وکل من القلق والاکتئاب لدى معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف- کلية الشرق العربي للدراسات العليا سابق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الدور الوسيط للتجنب التجريبي في العلاقة بين الاحتراق النفسي وکل من القلق والاکتئاب لدى معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتکونت العينة من 150 معلماً من معملي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمملکة العربية السعودية، وتم استخدام مقياس التجنب التجريبي إعداد Gamez et al. (2014) ترجمة عبد الحميد (2021)، ومقياس الاحتراق النفسي إعداد/ الباحث الأول، ومقياس بيک للقلق ترجمة وتقنين/ الباحث الأول، ومقياس بيک للاکتئاب النسخة الثانية ترجمة غريب(2000)، وأشارت نتائج البحث إلى أن الاحتراق النفسي يفسر (56.7%) من التباين في القلق لدى معلمي ذوي صعوبات التعلم، کما أن الاحتراق النفسي يفسر (34.3%) من التباين في الاکتئاب لدى معلمي ذوي صعوبات التعلم، کما يفسر التجنب التجريبي (43.2%) من التباين في القلق لدى معلمي ذوي صعوبات التعلم، کما أن التجنب التجريبي يفسر (31.3%) من التباين في الاکتئاب لدى معلمي ذوي صعوبات التعلم، کما تم التوصل إلى نموذج بنائي يفسر العلاقات بين متغيرات البحث لدى معلمي ذوي صعوبات التعلم، حيث وجد تأثير مباشر للاحتراق النفسي على التجنب التجريبي بنسبة 57.8%، وتأثير مباشر للاحتراق النفسي على القلق بنسبة 56%، وتأثير مباشر للتجنب التجريبي على القلق بنسبة 33.4%، ووجد تأثير غير مباشر للاحتراق النفسي على القلق في وجود التجنب التجريبي کمتغير وسيط بنسبة 19.3%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أبو هاني، وفاء، والطلافحة، فؤاد (2021). القلق الأخلاقي وعلاقته بالکفاءة الذاتية لدى معلمي التربية الخاصة في محافظات الوسط. (رسالة ماجستير کلية الدراسات العليا، جامعة مؤته الأردن).
إبراهيم، عبد الستار (2008).  الاکتئاب والکدر النفسي فهمه وأساليب علاجه منظور معرفي – نفسي. ط 2. القاهرة- مصر: دار الکاتب للطباعة والنشر والتوزيع.
البنطيجي، عايدة (2015). فاعلية برنامج معرفي سلوکي لخفض مستوي القلق النفسي لدى طلاب المدارس في المناطق الحدودية بشرق غزة. (رسالة ماجستير کلية التربية جامعة الأزهر).
التل، سهير (2021). قلق المستقبل لدى معلمي التربية الخاصة في ظل جائحة کوفيد 19. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المرکز القومي للبحوث غزة، 5(21)، 165- 188.
الجعفري، عبد اللطيف (2004). الاحتراق النفسي لدى العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة. ورقة عمل، منتدى الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة. شبکة الخليج. http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=2&id=84
حسين، راوية (1995). تقدير الذات وعلاقته بکل من القلق والاکتئاب لدى متعاطي الحشيش. مجلة علم النفس. 9 (35)، 20-37.
حسين، حسين فالح.(2013). علم النفس المرضي والعلاج النفسي. عمان- الأردن: کرکز ديبونو لتعليم التفکير.
الخرابشة، عمر، وعريبات، أحمد (2005). الاحتراق النفسي لدى المعلمين مع طلبة ذوي صعوبات التعلم في غرفة المصادر. مجلة جامعة أم القري للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية. جامعة أم القري، 17(2) 292-331.
الدبابسة، محمود (1993). مستويات الاستنفاذ النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات. (رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، عمان الأردن).
الزغلول، رافع (2003). الاحتراق النفسي لدى المعلمين والمعلمات وعلاقته بإدراکهم للنمط القيادي لمديري ومديرات مدارس الکرک الثانوية الحکومية. مؤتة للبحوث والدراسات- سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 18(6)، 243-253.
زهران، حامد (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي. القاهرة- مصر: عالم الکتب.
الزيودي، محمد (2007). مصادر الضغوط النفسية والاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في محافظة الکرک وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة دمشق، 23(2)، 189- 219.
الزيود، نادر (2002). واقع الاحتراق النفسي للمرشد النفسي والتربوي في محافظة الزرقاء في الأردن. مجلة العلوم التربوية، 1، 199- 222.
سليمان، عبده، وعبد الرحمن، محمد، وسعفان، محمد (2020). التجنب التجريبي وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(13)، 213- 244.
عبد الحميد، جابر، وکفافي، علاء الدين (1990). معجم علم النفس والطب النفسي. ط (3). القاهرة- مصر: دار النهضة العربية.
عبد الحميد، هبه (2021). النموذج البنائي للعلاقات بين المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة والتجنب التجريبي واضطرابات الشخصية البارانوية لدى عينة غير اکلينيکية من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، 1(68)، 99- 191.
عبد الخالق، أحمد (1994). الدراسة التطورية للقلق. حواليات کلية الآداب جامعة الکويت.14، 90، 5-123.
عبد الخالق، أحمد (1996) قياس الشخصية. الکويت، مجلس النشر العلمي.
عبد الخالق، أحمد، وکاظم، على، عيد، غادة (2011). العوامل المنبئة بمستويات بعض الأعراض الاکتئابية لدى عينتين من الأطفال والمراهقين الکويت وعمان. مجلة جامعة دمشق، 27، (3-4)، 106- 229.
العرايضة، عماد (2016). مستوي الاحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة. مجلة العلوم النفسية والتربوية،2(1)، 197-227.
عقون، آسيا (2018). الضغط المهني وعلاقته باستجابة القلق لدى معلمي التربية الخاصة: دراسة ميدانية بمراکز التربية الخاصة لولايتي سطيف وببع. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة العربي مهيدي- أم البواقي، ،9، 434-447.
العلي، مهند (2003). مفهوم الذات وأثر بعض المتغيرات الديموغرافية وعلاقته بظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحبة الثانوية الحکومية في محافظتي جنين ونابلس. (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية: فلسطين).
غريب، عبد الفتاح غريب (2004). المواصفات السيکومترية لقائمة بيک الثانية للاکتئاب في البيئية المصرية. في: غريب عبد الفتاح غريب (محرر)، بحوث في الصحة النفسية.18-50. القاهرة- مصر: مکتبة الانجلو المصرية.
فراج، إبراهيم (2006). قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية. (رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الإسکندرية).
الفرح، عدنان (2001). الاحتراق النفسي لدى العاملين مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر. مجلة دراسات العلوم التربوية، 28(2)، 297-351.
القريطي، عبد المطلب (2005). في الصحة النفسية. القاهرة- مصر: دار الفکر العربي.
الکحيمي، وجدان، وحمام، فادية، وعلى، مصطفي (2007). الصحة النفسية للطفل والمراهق، الرياض- المملکة العربية السعودية: مکتبة الرشد ناشرون.
المحمدي، حسن إبراهيم (2008). دراسة بعض اعراض الاکتئاب لدى المسنين من الجالية العربية في السويد. مجلة الأکاديمية العربية المفتوحة، الدنمارک، 7، 78- 102.
منصوري، مصطفي (2013). مصادر الضغوط المهنية وعلاقتها بالقلق والرضا المهني: دراسة مقارنة بين المعلمين وأساتذة الإکمالي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة قاصدي مرباح-ورقلة، 283-297.
الوابلي، سليمان (1993). تحديد مصادر الإجهاد النفسي لدى معلم التعليم العام وأعراضه بمدينة مکة المکرمة دراسة ميدانية. المؤتمر الثاني لإعداد معلم التعليم العام في السعودية، 2، 123-172.