استراتيجية مقترحة قائمة على التفاعل بين التَّنَاص والخرائط الدلالية لتنمية الفهم العميق والتفکير التناظري فيما وراء النّص لدى طلاب المستوى الأول الثانوي بمدارس النيل المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وحدة شهادة النيل الدولية- صندوق تطوير التعليم (سابقًا)

المستخلص

   يُعد " النّص" بنية خصبة لتنمية التعلم الفعّال للتفکير بوصفه وثيقة لغوية إبداعية؛ يتيح للقارئ أو السامع فرص التفاعل النشط الذي يؤدي للوصول إلى أرقى درجات التفکير، إلا أن معظم طلاب المستوى الأول الثانوي بمدارس النيل المصرية يواجهون صعوبة بالغة في استيعاب النص وتجاوز بنيته السطحية إلى بنيته العميقة وإعادة بنائه- ما وراء النص -، وتدني عمليات التفکير المرتبطة به - وهذا ما أثبته الخبرة الميدانية ونتائج التجربة الاستطلاعية في الدراسة الحالية-، ومن ثم هدفت الدراسة الحالية إلى بيان حجم تأثير استراتيجية مقترحة قائمة على التفاعل بين التَّنَاص والخرائط الدلالية على تنمية الفهم العميق والتفکير التناظري فيما وراء النّص لدى طلاب المستوى الأول الثانوي بمدارس النيل المصرية. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد تمثلت في إعداد اختبار الفهم العميق، ومقياس التفکير التناظري، وإعادة صياغة وحدتين من المقرر الدراسي في ضوء التفاعل بين التناص والخرائط الدلالية، وللتأکد من صحة فروض الدراسة تم تطبيق أدوات الدراسة - قبليًا وبعديًا - على مجموعتين (ضابطة وتجريبية) من طلاب المستوى الأول الثانوي بإحدى مدارس النيل المصرية في الفترة الدراسية الثالثة بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018/ 2019م. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود حجم تأثير کبير للاستراتيجية المقترحة القائمة على التفاعل بين التناص والخرائط الدلالية لتنمية الفهم العميق والتفکير التناظري فيما وراء النص لدى طلاب المجموعة التجريبية مقابل وجود حجم تأثير صغير للطرائق المعتادة التي استخدمت مع طلاب المجموعة الضابطة، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
- أحمد، أسامة جبريل(2014م): استراتيجية قرائية لتدريس العلوم قائمة على ما وراء المعرفة لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو استخدمها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 17 (4)، ص ص 1-41
- أحمد، إيمان بدران محمد (2018م): فاعلية استراتيجية POEE  " تنبأ- لا حظ – اشرح- استکشف" في تنمية الفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد
 (19)
- الأسدي، أحمد مهدي(2018م): أثر استراتيجية التفکير التناظري في التحصيل والتفکير الاستدلالي لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات، دکتوراه، کلية التربية ابن الهيثم، جامعة بغداد.
- إسماعيل، عبد الفتاح(2005م): الابتکار وتنميته لدى أطفالنا، ط1، القاهرة: مکتبة الدار العربية.
- أنجينو، مارک(1987م): مفهوم التناص في الخطاب النقدي الجديد، في کتاب : في أصول الخطاب النقدي الجديد، ترجمة وتقديم: أحمد المديني، سلسلة المائة کتاب، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
- إيزر، فولفغانغ (1994م): فعل القراءة، نظرية جمال التجارب، (في الأدب)، ترجمة: حميد لحميداني والجلالي الکدية، منشورات مکتبة المناهل.
- بارت، رولان (1988م):نظرية النص، ترجمة: محمد الشملي وآخرون، حوليات الجامعة التونسية، ع57.
- بالمر، فرنک(1985م): علم الدلالة (ترجمة مجيد الناشطة)، بغداد : دار المأمون للتراث.
- بخولة، بن الدين (2016م): الإسهامات النصية في التراث العربي، دکتوراه، کلية الآداب، جامعة وهران، الجزائر.
- بوجاه، صلاح الدين (1994م): مقالة في الراوية، بيروت.
- جابر، جابر عبد الحميد(2003م): الذکاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميق، القاهرة، دار الفکر العربي.
- جاسم، فلاح رزق (2016م): الحقول الدلالية لأقوال الأمام علي(عليه السلام) في نهج البلاغة، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، المجلد 24، العدد (4)، ص ص56- 74
- جبريل، أسامة؛ مهدي، ياسر؛ کمال، سالي(2020م):فاعلية نظام تدريس قائم على الذکاء الاصطناعي لتنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمي، ع (21) أبريل.
- جديد، لبنى(2010م): العلاقة بين أساليب التعلم کنمط من أنماط معالجة المعلومات وقلق الامتحان وأثرهما على التحصيل الدراسي(دراسة ميدانية على عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي في محافظة دمشق)، مجلة جامعة دمشق، ع 26، ص ص 93- 123.
- جروان، فتحي(2010م): تعليم التفکير، مفاهيم وتطبيقات، دار الکتاب الجامعي، الأردن.
- جروان، فتحي (2002م): تعليم التفکير، مفاهيم وتطبيقات، دار الفکر للنشر والتوزيع، بيروت.
- الجهوري، ناصر محمد(2012م): فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي K.W.L.H في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان.
- جينيت، جيرار(1986م): مدخل لجامع النّص، ترجمة: عبد الرحمن أيوب، ط3، دار تبقال، الدار البيضاء.
- حافظ، وحيد السيد إسماعيل(2008م): فاعلية الخريطة الدلالية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، 1 (131)، 194 – 247
- حامد، محمد السيد (2021م): فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على بعض النظريات التربوية في تنمية     مهارات تحليل النص الأدبي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، مجلة کلية التربية، کلية التربية، 
 جامعة الأزهر، العدد(192)، الجزء(2).
- حسانين، السيد؛ الخطيب، منى؛ خليل، نوال؛ الجندي، أمينة(2019م): برنامج قائم على المعمل الافتراضي لتنمية الفهم العميق في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة البحث العلمي في التربية، 20، 89- 502.
- حسن، رولا نعيم (2008م): أثر تدريس القراءة بالتعليم التبادلي والخريطة الدلالية مع التعليم التبادلي في تنمية مهارات فهم المقروء بالمستوى الناقد لدى طلاب الصف السابع الأساسي، دکتوراه، کلية التربية،
 جامعة اليرموک.
- حسيب، عماد (2009م): النص التناظري بين القارئ الافتراضي والقارئ المثالي، (مقاربة تأويلية في القصيدة البصرية)، مجلة کلية الآداب، ع 20، جامعة بنها.
- حسين، أحمد خليل على (2012م): أثر استراتيجية الخريطة الدلالية في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة الفتح، ع (52)، کانون الأول.
- الحريري، رافدة(2010م): طرق التدريس بين التقليد والتجديد، عمان، دار الفکر العربي.
- حفيظة، العامي(2015م): دلالة التناص وأثرها في التأويل من خلال مصطلح علوم القرآن، دکتوراه، کلية الآداب واللغات والفنون، جامعة سيدي بلعاس، الجزائر.
- حمادة، حسن محمد(1997م): تداخل النصوص في الراوية العربية، الهيئة المصرية للکتاب، القاهرة.
- حمدي، إيمان سمير(2020م): فاعلية استراتيجية توليفية قائمة على استراتيجيتي الأصابع الخمسة والرؤوس المرقمة لتنمية التحصيل والفهم العميق والاتجاه نحو العمل الجماعي في الرياضيات باللغة 
 الانجليزية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية، ع (21) ، يوليو
- حميد، أبرار مهدي (2017م): فاعلية برنامج بنائي مقترح في تنمية مهارات التذوق الأدبي والتعبير الکتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية العراق، مجلة القراءة والمعرفة، (185) 85- 11
- حمودة، طاهر(1981م): دراسة المعنى عند الأصوليين، الإسکندرية: منشأة المعارف.
- حنفي، راضي فوزي(2021م): استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتدريس النصوص الأدبية وأثرها في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة البحث  العلمي في التربية، المجلد (22)، ع(3).
- الخطيب، محمد عبد الفتاح (2009م): الکفاية التخطابية لمتعلمي العربية من الناطقين بغيرها " نحو منهج أمثل لتعليم العربية"، المؤتمر العالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، معهد اللغة العربية ،          جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية، 2-3 نوفمبر.
- خلاف، ابتسام عبد الله(2016م): فاعلية استراتيجية قائمة على تدريس العلوم من أجل الفهم في تحقيق الفهم العلمي العميق وتنمية عادات العقل لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مديرية جنوب الخليل، دکتوراه غير منشورة، جامعة القدس.
- دايک، فان (2004م): النص بنى ووظائف مدخل أولي إلى علم النص، ترجمة: منذر عياشي، ضمن کتاب العلاماتية وعلم النص، المرکز الثقافي العربي، ط1، بيروت.
- الدباغ، حنان عبد الوهاب(2021م): التناص أنماطه وأنواعه في شعر المتنبي، ماجستير، کلية الآداب، جامعة الإسراء.
- دحلان، سميرة محمد عبد الهادي(2017م): فاعلية استراتيجية القبعات الست في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة التربية الإسلامية بغزة واتجاهاتهن نحوها، ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة غزة الإسلامية.
- دروزة، أفنان نظير(2007م): النظرية في التدريس وترجمتها عمليًا، ط2، دار الشروق، عمان، الأردن.
- الدهان، سامي(1993م): فلسفة اللغة، بيروت.
- ذريل، عدنان(2000م): النص والأسلوبية بين النظرية والتطبيق، اتحاد الکتّاب العرب.
- الذوقان، عبيدات؛ أبو السميد، سهيلة(2009م): استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين، ط2، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- الرباط، بهيرة شفيق(2014م): استراتيجيات حديثة في التدريس، ط1، القاهرة، دار العالم العربي.
- أبو رية،  سارة فتحي أحمد (2015م): فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي الميتا معرفية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم النوعية، مجلة البحث العلمي، العدد(16).
- ابن زکريا، أحمد بن فارس (2001م): مقاييس اللغة، تحقيق: محمد عوض، فاطمة أصلان، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 1422هــ.
- زکي، محمد(2017م): التناص وقلق التأثر لدى الشاعر المعاصر، حوليات آداب عين شمس، المجلد 45، عدد يوليو- سبتمبر.
- زيتون، عايش محمود(2010م): الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
- زيتون، کمال(2002م): تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية، ط1، عالم الکتب، القاهرة.
- السريعى، وائل صلاح (2015م): فاعلية استخدام استراتيجية دوائر الأدب في تدريس القراءة ذات الموضوع الواحد في تنمية الکتابة الإبداعية والوعي الروائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة التربوية  29(114)، کلية التربية، جامعة المنيا، 479-528.
- سعيدى، أمبو؛ خميس، عبدالله؛ البلوشي، سليمان(2009م): طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية، دار المسيرة، عمان، الأردن.
- سليمان، أمين علي(2010م): القياس والتقويم في العلوم الإنسانية، القاهرة: دار الکتاب الحديث.
- سليمان، محمود جلال الدين (2016م): التداولية وتصنيف مهارات الاستيعاب القرائي، بحث مقدم للمؤتمر السادس عشر للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة دمياط.
- السمان، مروان أحمد(2010م): استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تنمية مستويات الفهم القرائي للنثر والشعر لدى طلاب المرحلة الثانوية، دکتوراه غير  منشورة ، کلية التربية، جامعة عين شمس.
- شريف، أسماء إبراهيم على(2016م): فاعلية استراتيجية تحليل النص لتنمية عمليات ومهارات مراقبة الفهم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، ع 171، ص ص 131- 151
- صالح، آيات حسن (2018م): أثر استراتيجية REACT القائمة على مدخل السياق في تنمية انتقال أثر  التعلم والفهم العميق والکفاءة الذاتية الأکاديمية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية، المجلة المصرية للتربية العلمية، مج 21، ع6، يونيو، ص ص 1-64
- الصاوي، إسماعيل إسماعيل(2009م): صعوبات الفهم القرائي المعرفية والميتا معرفية" مفاهيم نظرية، وتشخيص، وبرنامج مقترح"، ط1، دار الفکر العربي، القاهرة.
- صغير، أحمد العزي(2017م): النص الموازي/ القارئ، قراءة في المجموعة الشعرية: غيمة بن رماد،            المجلة العلمية، کلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد(33)، ع(8)، أکتوبر.
- طاهر، أحمد(2004م): القراءة وتنمية جوانب التفکير: المؤتمر العلمي الرابع، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة: مج1، ص35.
- ابن طباطيا، محمد أحمد(1982م): عيار الشعر، تحقيق: عباس عبد الستار، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت.
- طلبة، إيهاب(2009م): أثر التفاعل بين استراتيجية التفکير التشابهي ومستويات تجهيز المعلومات في تحقيق فهم المفاهيم وحل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المؤتمر العلمي الثالث عشر(التربية العملية- المعلم والمنهج والکتاب دعوة للمراجعة)، مصر ص ص 109- 189.
- الطلحي، صالحة عبد الرحمن (2019م): فاعلية استخدام استراتيجية الخريطة الدلالية في تنمية فهم المقروءفي مقرر لغتي الخالدة لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة العلوم التربوية والدراسات   الإنسانية، ع  (6)، أغسطس (HESJ).
- الطائي، منال طه ياسين (2019م):أثر استراتيجية التفکير التناظري في اکتساب مفاهيم مادة الاجتماعات لدى تلامذة الصف الرابع، Journal port Science Research, (3)2, 375-396.
- طيبي، سناء عورتاني وآخرون(2009م): مقدمة في صعوبات القراءة، دار وائل للنشر، الأردن.
- عايض، عبد الله محمد (2020م): فاعلية برنامج قائم على مراقبة الفهم لعلاج الضعف في مهارات فهم المقروء وکفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع(186)، الجزء الثاني، إبريل 2020م.
- عبد الجواد، بسيوني إسماعيل (2013م): فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات فهم النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، دراسات في التربية وعلم النفس،  2(44)، 191- 236.
- عبد العظيم، ريم أحمد (2015م) : تنمية مهارات تحليل الخطاب اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى باستخدام برنامج قائم على النظرية التداولية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد  (210) ، الجزء 2، نوفمبر، 71- 118.
- عبد الفتاح، شريف(2020م): فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق (IC-BaSE) في تنمية الفهم العميق وانتقال أثر التعلم في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 32 (1)، ص ص 165- 213.
- عبد الکريم، سحر(2017م): برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 87، 21- 11.
- عبد اللطيف، محمد حماسة(2001م): "الإبداع الموازي والتحليل النصي للشعر"، القاهرة، دار غريب.
- عبد المعطي، حمادة(2002م): فعالية استخدام استراتيجية المتشابهات في تصحيح التصورات الخاطئة عن بعض المفاهيم البيولوجية للمرحلة الابتدائية، ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس.
- عبد الهادي، محمد عزازي (2016م): فاعلية استخدام استراتيجية التفکير المتشعب في تنمية مهارات تحليل النصوص  الأدبية وعادات العقل لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
- عبد الهادي، نبيل وآخرون (2005م): مهارات في اللغة والتفکير، عمان، دار المسيرة.
- عبيد، محمد (2000م): تطوير منهج الأدب في ضوء الجوانب الوجدانية في المرحلة الثانوية، دکتوراه،  (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.    
- العبيدي، رشيد(2002م): مباحث في علم اللغة واللسانيات، بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة، ط1، ص ص 368- 377
- عز الدين، سحر محمد يوسف (2021م): أثر الإخفاق المنتج في بيئة الاستقصاء الرقمي على تنمية الفهم العميق والتحصيل في الکيمياء العضوية وتوجه الهدف لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية، مجلة  البحث العلمي في التربية، ع(22).
-  عزام، محمد(2001م): النص الغائب(تجليات التناص في الشعر العربي)، اتحاد الکتاب العربي، دمشق، ط1.
- عطية، جمال سليمان(2011م): برنامج مقترح في البلاغة قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مستويات الخطاب اللغوي في المرحلة الثانوية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 172، يوليو.  
- عکور، رابعة عبد الوهاب (2007م): أثر استراتيجية الخريطة الدلالية في تنمية فهم المقروء بالمستويين الحرفي والاستنتاجي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي، ماجستير، کلية التربية، جامعة اليرموک.
- عمر، رانيا محمد مصطفى (2020م): برنامج أنشطة قائم على نظرية الحقول الدلالية باستخدام محفزات الألعاب، وفاعليته في تنمية المفردات اللغوية ومهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية، ع(21)، أکتوبر.
- عيد، رجاء(1998م): ما وراء النص، علامات، ج30، مج 8، شعبان 1419هــ، ديسمبر.
- عيسى، إيهاب عبد العليم سليمان (2018م): استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتنمية    
 مهارات تحليل النص والتخيل الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية 
  البنات ، جامعة عين شمس، ع (19)
- فتح الله، مندور عبد السلام(2008م): تنمية مهارات التفکير(الإطار النظري والجانب التطبيقي)، ط1، دار النشر الدولي للنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية.
-  ابن قتيبة (1977م): الشعر والشعراء، تحقيق احمد محمد شاکر، ط3.
- قطامي، يوسف قطامي(2013م):استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، عمان.
- قطامي، يوسف قطامي(2011م): نماذج التدريس، دار وائل للنشر والتوزيع، ط1، عمان.
- قطامي، يوسف قطامي(1998م) : استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
- القطراوي، عبد العزيز جميل(2010م): أثر استراتيجية المتشابهات في تنمية عمليات التعلم ومهارات التفکير التأملي في العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، دکتوراه، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
- قطوس، بسام (2005م): تمنع النص متعة التلقّي: قراءة ما فوق النص، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، ع 89/ 23 ، أزمنة للنشر والتوزيع، الأردن. 
- القن، سليمان داود مسعود (2020م):فاعلية وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات فهم النص الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية، جامعة الأزهر، مجلة التربية، ع(188)، الجزء الخامس، أکتوبر.
- قوديدري، سامية(2014م): أصول ومبادئ نظرية التلقي من خلال کتاب قراءة النص وجماليات التلقي، محمود عباس عبد الواحد، ماجستير، کلية التربية الآداب واللغات، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
- أبو لبن، وجيه المرسي (2016م): فاعلية استراتيجية سکامبر في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي  والتعبير الکتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس،
  (71)، 251- 295.
- الماضي، شکري عزيز(2013م): القرآن الکريم وعلم النص، عمان، الأردن.
- الماضي، شکري عزيز(1997م): من إشکاليات النقد العربي الجديد، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1.
- مرتاض، عبد المالک(2007م): نظرية النص الأدبي، منشورات دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر.
- المسعودي، على الصافي(2014م): أثر استعمال استراتيجية التفکير التناظري في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية، ماجستير غير منشورة، کلية التربية الأساسية، جامعة بابل، بغداد.
- مسلم، محسن طاهر(2014م): أثر استراتيجية التفکير التناظري في تنمية دافع الإنجاز الدراسي والعادات العقلية في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الرابع العلمي، ع 17، مجلة کلية التربية، جامعة واسط.
- معارز، عباس أمير (2014م): إضبارة النص، والطبيعة التناصيّة للوعي بين تناصات النص وتناصات   القراءة، جامعة القادسية، مجلة قضايا إسلامية معاصرة، ع 57/ 58.
- معتق، فايز عبد الله عوض (2019م): دور التدريس باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مستوى الفهم  القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية"، مجلة البحث العلمي في التربية، ع(20).
- المغامسي، زياد طارق سعد(2019م): فاعلية استراتيجيات مراقبة الفهم في علاج الضعف في مهارات الفهم  القرائي وعادات العقل المنتج لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، دکتوراه، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
- مفتاح، محمد(1985م): تحليل الخطاب الشعري، استراتيجية التناص، دار التنوير للطباعة والنشر ، بيروت، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1
- ابن منظور، جمال الدين محمد ( د.ت ): لسان العرب ، دار المعارف، تحقيق عبد الله على الکبير وآخرون، د. ط، ج 49، (مادة: نصص)
- ابن منظور، جمال الدين محمد (2010م): لسان العرب، ط3، دار صادر، بيروت، لبنان.
- موسى، محمد(2007م): فعالية استخدام الحاسوب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الحادي عشر للتعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 70
- الناقة، محمود کامل(2017م): تعليم اللغة العربية لأبنائها، القاهرة، مصر: دار الفکر العربي.
- نصحي، شيري(2018م): فاعلية نموذج الاستقصاء الجدلي في تنمية الفهم العميق والاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(11)، 193- 229
- النغيمشي، عبد الله على (2017م): أثر استخدام الخرائط الدلالية في تنمية مفردات اللغة الانجليزية وبقاءها   لدى تلاميذ السادس الابتدائي بمدينة بريدة منطقة القصيم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع(5)،
          م(1)، يونيو AJSRP.
- الهاشمي، على ربيع(2016م): أثر التدريس بالتخيل الموجه وباستراتيجية التفکير التناظري في تحصيل مادة علم البيئة والتلوث والتفکير التأملي لدى طلبة کلية التربية الأساسية، دکتوراه غير منشورة، کلية التربية ابن الهيثم، جامعة بغداد.
- الهزايمة، فاروق أحمد ترکي(2015م):التناص بين النظرية والتطبيق، حولية کلية اللغة العربية بنين بجرجا، ع 19، ج2
- اليساري، هديل طالب فخري(2014م): أثر استراتيجية التفکير التناظري في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ، ماجستير – جامعة بابل- کلية التربية للعلوم الإنسانية.
- يقطين، سعيد(2001م): انفتاح النص الروائي، النص والسياق، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط2
- يقطين، سعيد(1989م): انفتاح النص الروائي، ط1، المرکز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء.
- يوسف، سحر محمد (2021م): أثر الإخفاق المنتج في بيئة الاستقصاء الرقمي على تنمية الفهم  العميق   والتحصيل في الکيمياء العضوية وتوجه الهدف لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية، مجلة البحث العلمي في التربية، ع(22).