برنامج تدريب إلکتروني في استراتيجيات تدريس اللغة العربية لمعلمي المرحلة الثانوية قائم على التوأمة الرقمية لتنمية الکفايات التدريسية و مستوى التنور التقني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية ، جامعة الوادي الجديد ، مدينة الخارجة بالوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرُّف فاعلية برنامج تدريب إلکتروني في استراتيجيات تدريس اللغة العربية قائم على التوأمة الرقمية لتنمية الکفايات التدريسية ومستوى التنور التقني لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق هدف البحث تم بناء بطاقة ملاحظة الکفايات التدريسية التکنولوجية، بالإضافة إلى اختبار البعد المعرفي للتنور التقني ، ومقياس التنور التقني ، وتم تطبيق ذلک على عينة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بلغ عددهم (ثلاثين) معلمًا من مدارس مدينة الخارجة بالوادي الجديد ، حيث إن البحث قد أخذ بالتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وقد جاءت الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الکفايات التدريسية التکنولوجية، وفروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار البعد المعرفي للتنور التقني ، ومقياس التنور التقني عند مستوى دلالة ( 0.01 ) لصالح التطبيق البعدي ، وهذا يدل على فاعلية البرنامج الإلکتروني في تنمية الکفايات التدريسية ومستوى التنور التقني لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، وتوصل البحث لمجموعة من التوصيات منها : ضرورة الاهتمام ببرامج التدريب الإلکترونية لتنمية المهارات والکفايات التدريسية التکنولوجية لمعلمي المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
1-   آل غالب ، سامية .( 2021) . التوأمة الإلکترونية والتطوير المهني للمعلمين وفق النموذج الأوروبي  eTwinning، متاح على :
 https://www.new-educ.com/author/saalsharifedtech
2-   أبو حجاج ، أحمد زينهم .(2004) . بعض خصائص بنية النص القرائي في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، المؤتمر العلمي الرابع " القراءة وتنمية التفکير" .
3-   أبو خطوة ، السيد عبد المولى .(2011) . معاييرالجودة فى توظيف أعضاء هيئة التدريس للتعليم الإلکتروني , بحث مقدم إلى المؤتمر الغربي الدولى لضمان جودة التعليم العالى , المنعقد فى جامعة الزرقاء ـ الأردن فى الفترة من (10-12) مايو 2011م .
4-   أحمد ، إبراهيم أحمد & حسين ، سالمة عبد العظيم .( 2012) . معايير اعتماد برامج التنمية المهنية للمعلمين في مصر ، رؤية نقدية و نظرة عصرية ، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، العدد (91) يوليو ، 30 : 91 .
5-   أنور ، لبنى & جبارة ، رباب .(2007 ) . توأمة المدارس توسع دائرة المبادرات التربوية في الميدان، متاح على :
https://www.albayan.ae/across-the-uae
6-   الأحمدي ، علي حسن .(2009) . تطبيق معايير التنور التقني العالمية ( STL) في تطوير مناهج المدرسة الثانوية في المملکة العربية السعودية ، ملتقى التعليم الثانوي الأول ..الواقع وآفاق المستقبل، المنطقة الشرقية، المملکة العربية السعودية ، المجلد (1) ، 1 : 27 . 
7-   الأحمدي ، علي حسن .(2016 ) . مدى تحقق معايير التنور التقني STL في محتوى منهج العلوم المطورة للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية ؛ دراسة تحليلية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين ، المجلد (17) ، العدد ( 2) ، 81 : 115.
8-   التودرى ، عوض .(2001) . المدرسة الإلکترونية وأدوار حديثة للمعلم ، مکتبة الرشد ، الرياض .
9-   الحداد ، عبير عباس .( 2017) . مدى توافر أبعاد التنور التقني لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، مجلة الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس ، العدد ( 49) ، 157: 193.
10-   الحزيفي ، خالد فهد .( 2003) . المشروع المتکامل لتضمين الثقافة العلمية في مناهج التعليم العام بالمملکة العربية السعودية ، وزارة التربية و التعليم ، المملکة العربية السعودية .
11-   الدايل ، سعد بن عبد الرحمن .( 2009) .معوقات استخدام التعليم الإلکتروني في کلية المعلمين بجامعة الملک سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، الأردن ، العدد ) 54 ( ، 397 : 419.
12-   الزهراني ، مرضي عزم الله .( 2007) . المدخل التقني في تعليم اللغة العربية ،مفهومه وأسسه ومطالبه و تطبيقاته ، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العالمي الأول للغة العربية وآدابها ، إسهامات اللغة العربية و الأدب في البناء الحضاري للأمة الإسلامية ، الفترة من 28 : 30 نوفمبر .
13-   السلمي ، آمنة بنت عبدالله .(2021) . مدى توافر البعد المعرفي للتنور التقني لدى معلمات التربية الإسلامية بمدينة جدة ، المجلة العربية للنشر العلمي ، العدد (29) ، 111 : 127 .
14-   العردان ، سلطان بن عبدالله .( 2017) . فاعلية برنامج تدريبي في إکساب بعض الکفايات التکنولوجية لمعلمي اللغة العربية للمرحلة المتوسطة بمنطقة حائل ، المجلة التربوية الدولية المتخصصة ، المجلد (6) ، العدد(5) ، 64 : 75 .
15-   العمرى ، علي .(2009) . کفايات التعلم الإلکتروني ودرجة توافرها لدى معلمي الثانوية بمحافظة المخواة التعليمية , رساله ماجستير , کلية التربية , جامعه أم القرى .
16-   العنزى ، بشرى .(2007) . تطوير کفايات المعلم فى ضوء معايير الجودة فى التعليم العام ، بحث مقدم اللقاء السنوى الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) بعنوان الجودة فى التعليم العام ، الفترة من 15-16 مايو 2007م .
17-   الفرا ، يحيى .(2003). التعليم الإلکتروني رؤية من الميزان , ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الالکترونى , مدارس الملک فيصل الرياض , فى الفترة من (21-23) إبريل .
18-   المحمادي ، رانية بنت حامد .( 1433ه) .مستوى تمکن معلمات اللغة العربية من کفايات التعليم الإلکتروني اللازمو لتعليمها في المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة أم القرى .
19-   الموسى ، عبدالله بن عبدالعزيز .( 2004) . استخدام الحاسب الآلي في التعليم ، الطبعة الثالثة ، الرياض .
20-   الوهيب ، طارق .(2015) .التجارب الدولية في مجال التوأمة العلمية العالمية : متاح على :
21-   توفيق ، عفاف محمد. (2016) . الکفايات التعليمية اللازمة للمعلمات لتوظيف مهارات التعليم الإلکتروني في عملية التعليم ، دراسة حالة في منطقة الباحة بالمملکة العربية السعودية ، مجلة کلية التربية ببنها ، العدد (108) ، الجزء الأول ، 237 : 311 .
22-   ثرثار ، سميرة عدنان .(2018) . مستوى التنور التکنولوجي لدى طلبة کلية التربية العلوم الصرفة ، مجلة الأنبار ، المجلد(1) ، العدد(3) ، 287 : 307.
23-   جاد الله ، باسم سليمان صالح .(2021) . التوأمة الإلکترونية کمدخل للتنمية المهنية لمعلمي التعليم العام  قبل الجامعي في مصر ، رؤية مقترحة ،  مجلة البحث العلمي في التربية ، المجلد (22) ، العدد (6) ، 66 : 120 .
24-   حلوانى ، وفاء .(2002) . دراسه وصفية لتحديد الکفايات اللازمة لمعلمات اللغه العربية عند تدريسه النمو فى المرحلة المتوسطة فى العاصمة المتقدمة , رساله ماجستير , جامعة أم القرى , کلية التربية بمکه المکرمة .
25-   خميس ، ياسر بن جمعه .( 2020) . تصميم برنامج تدريبي إلکتروني للإنماء المهني للمعلمين في مجال التقنيات الحديثة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان ، المجلة العربية للنشر العلمي ، العدد (25) ، 521 : 546 .
26-   زقوت ، شيماء محمود أحمد .( 2013 ) . مستوى التنور التکنولوجي وعلاقته بالأداء الصفي لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية العليا في محافظات غزة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الأزهر ، غزة .
27-   شاهين ، سهيلة أحمد عبد العزيز .( 2017) . درجة امتلاک معلمي الصف للکفايات التکنولوجية ومعوقات توظيفها في التدريس ، المؤتمر الدولي السادس ، مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي ، کلية التربية ، جامعة 6 أکتوبر، المجلد (3) ، 613 : 631 .
28-   شمس الدين , مني .( 2016 ) . أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال Mobile learning , علي تنمية التنور التقني لدي معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحوها , بحوث عربية في مجالات التربية النوعية , کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية ، العدد (4) ، 353 : 406 .
29-   صبري ، ماهر إسماعيل & کامل ، محب محمود .(٢٠٠٠ ) .التنوير التقني ، مفهومه و أساليبه ، مجلة العلوم والتقنية " مجلة تصدر عن مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية " ، العدد (٥٥ ) ، السعودية ، 14 : 20 .
30-   عزمي ، نبيل جاد .(2006) .کفايات المعلم وفقا لأدواره المستقبلية فى نظام التعليم الإلکتروني عن بعد , المؤتمر الدولى للتعليم عن بعد , مسقط , سلطنه عمان 27-29 مارس .
31-   علام ، صلاح الدين .(2000) . القياس و التقويم التربوي و النفسي ، أساسياته وتطبيقاته، القاهرة : دار الفکر العربي.
32-   سالم، أحمد .( 2004) . تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني ، مکتبة الرشد - ناشرون ، الرياض.
33-   شبلوط ، عصام .(2020) . تقنية التوأم الرقمي ، متاح على :
http://www.etwinning.net/on  
34-   عبد الباري ، ماهر شعبان .( 2018) . فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على إستراتيجيات مراقبة الفهم لعلاج الضعف في مهارات فهم النص الأدبي وتنمية أبعاد الذات الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، مجلة کلية التربية ببنها ، العدد (116) ، الجزء (3) ، 47 :85 .
35-   عبد الدايم ، خالد محمد .(2004) . برنامج مقترح لتنمية بعض کفايات معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بفلسطين باستخدام الموديولات . رسالة دکتوراه (غير منشورة) ، کلية التربية ، جامعة عين شمس بالاشتراک مع جامعة الأقصى بفلسطين .
36-   عبد المجيد ، أشرف عويس .( 2016) . فاعلية وحدة إلکترونية في تدريس تقنيات التعليم لتنمية بعض أبعاد التنور التکنولوجي لدى طالب الدبلوم العام بجامعة القصيم ، مجلة العلوم التربوية ، المجلد ( 24) ، العدد (2) ، 617 :664 .
37-   عبدالمعطي ، أحمد حسين & زارع ، أحمد .(2012) .التدريب الإلکتروني و دوره في تحقيق التنمية المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية ، دراسة تقويمية ، المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، العدد (31) ، 285 :323 .
38-   عبد المنعم، عبد المنعم محى الدين .( 2007 ) . التوأمة بين الجامعات العربية واستراتيجية تحقيقها، بحوث المؤتمر العربي الأول : الجامعات العربية التحديات والآفاق المستقبلية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، الرباط  .
39-   عطيـة ، جمال سليمان . (2006 ) . فعاليـة اسـتراتيجيات مـا وراء المعرفـة فـى تنميـة مهـارات الفهـم القرائى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلـة الإعداديـة ، " مجلـة کليـة التربيـة ،المجلد (16 ) ، العدد ( 67) ، کلية التربية، جامعة بنها ، 142 :376 .
40-   عياد ، فؤاد إسماعيل .( 2013 ) . مستوى التنور في مجال تکنولوجيا المعلومات لدى طلاب الثانوية العامة بقطاع غزة ، مجلة المنارة ، المجلد (19) ، العدد (1) ، 45 : 78 .
41-   کامل ، زکية إبراهيم .( 2015) . برنامج التنمية المهنية للمعلمين وفقًا لمتطلبات جودة التعليم ، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية و الرياضية ، مصر ، العدد (24) ، 1 : 16 .
42-   مرداس ، خالد عبد العزيز .(2014) . کفايات التعلم الإلکتروني لدى معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت ، دراسات تربوية و نفسية ، مجلة کلية التربية بالزقازيق ، العدد (85) ، الجزء الثاني ، 41 : 96 .
43-   محمد ، کريمة حسن .(2016) . دور التوأمة المؤسسية في تطوير مهنة المحاسبة و المراجعة في مصر ، دراسة ميدانية ، مجلة البحوث التجارية المعاصرة ، کلية التجارة ، جامعة سوهاج ، المجلد (30) ، العدد (1) ، 219 : 311 .
44-   محمد ، ماهر أحمد .(2011) . الاعتماد المهني وعلاقته بالتنمية المهنية المستدامة للمعلم في عصر التدفق المعرفي ، مجلة کلية التربية بأسيوط ،المجلد (27)،العدد (2)،الجزء(2) ، 1: 85 .
45-   مقبل ، إدريس سلطان أحمد .( 2010 ) . برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية مهارات توظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم لمعلمي المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية ، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
46-   ملحم , سامي & الصباغ ، مياز .(1991) . برنامج مقترح لتدريب معلمات المواد الاجتماعية العاملات فى المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية , مجله جامعة الملک سعود للعلوم التربوية، مجلد (3) ، العدد (2)، 609-668 .
47-   وهبه ، عماد صموئيل .(2011) . استخدام مدخل التخطيط الاستراتيجي لتطوير مدارس مرحلة التعليم الأساسي وعلاج مشکلاتها بمحافظة سوهاج ، دراسة ميدانية ، مصر ، الثقافة و التنمية ، العدد ( 44) .
48-   يعقوب ، ابتهاج إسماعيل & سعد ، سلمى منصور .(2013) . التنور التقني في البرامج التعليمية لأقسام المحاسبة کأحد روافد التنمية البشرية في العراق ، مجلة دراسات محاسبية و مالية ، المجلد (8) ، العدد ( 32) ، 241 : 255 .