1- آل غالب ، سامية .( 2021) . التوأمة الإلکترونية والتطوير المهني للمعلمين وفق النموذج الأوروبي eTwinning، متاح على :
https://www.new-educ.com/author/saalsharifedtech
2- أبو حجاج ، أحمد زينهم .(2004) . بعض خصائص بنية النص القرائي في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، المؤتمر العلمي الرابع " القراءة وتنمية التفکير" .
3- أبو خطوة ، السيد عبد المولى .(2011) . معاييرالجودة فى توظيف أعضاء هيئة التدريس للتعليم الإلکتروني , بحث مقدم إلى المؤتمر الغربي الدولى لضمان جودة التعليم العالى , المنعقد فى جامعة الزرقاء ـ الأردن فى الفترة من (10-12) مايو 2011م .
4- أحمد ، إبراهيم أحمد & حسين ، سالمة عبد العظيم .( 2012) . معايير اعتماد برامج التنمية المهنية للمعلمين في مصر ، رؤية نقدية و نظرة عصرية ، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، العدد (91) يوليو ، 30 : 91 .
5- أنور ، لبنى & جبارة ، رباب .(2007 ) . توأمة المدارس توسع دائرة المبادرات التربوية في الميدان، متاح على :
https://www.albayan.ae/across-the-uae
6- الأحمدي ، علي حسن .(2009) . تطبيق معايير التنور التقني العالمية ( STL) في تطوير مناهج المدرسة الثانوية في المملکة العربية السعودية ، ملتقى التعليم الثانوي الأول ..الواقع وآفاق المستقبل، المنطقة الشرقية، المملکة العربية السعودية ، المجلد (1) ، 1 : 27 .
7- الأحمدي ، علي حسن .(2016 ) . مدى تحقق معايير التنور التقني STL في محتوى منهج العلوم المطورة للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية ؛ دراسة تحليلية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين ، المجلد (17) ، العدد ( 2) ، 81 : 115.
8- التودرى ، عوض .(2001) . المدرسة الإلکترونية وأدوار حديثة للمعلم ، مکتبة الرشد ، الرياض .
9- الحداد ، عبير عباس .( 2017) . مدى توافر أبعاد التنور التقني لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، مجلة الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس ، العدد ( 49) ، 157: 193.
10- الحزيفي ، خالد فهد .( 2003) . المشروع المتکامل لتضمين الثقافة العلمية في مناهج التعليم العام بالمملکة العربية السعودية ، وزارة التربية و التعليم ، المملکة العربية السعودية .
11- الدايل ، سعد بن عبد الرحمن .( 2009) .معوقات استخدام التعليم الإلکتروني في کلية المعلمين بجامعة الملک سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، الأردن ، العدد ) 54 ( ، 397 : 419.
12- الزهراني ، مرضي عزم الله .( 2007) . المدخل التقني في تعليم اللغة العربية ،مفهومه وأسسه ومطالبه و تطبيقاته ، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العالمي الأول للغة العربية وآدابها ، إسهامات اللغة العربية و الأدب في البناء الحضاري للأمة الإسلامية ، الفترة من 28 : 30 نوفمبر .
13- السلمي ، آمنة بنت عبدالله .(2021) . مدى توافر البعد المعرفي للتنور التقني لدى معلمات التربية الإسلامية بمدينة جدة ، المجلة العربية للنشر العلمي ، العدد (29) ، 111 : 127 .
14- العردان ، سلطان بن عبدالله .( 2017) . فاعلية برنامج تدريبي في إکساب بعض الکفايات التکنولوجية لمعلمي اللغة العربية للمرحلة المتوسطة بمنطقة حائل ، المجلة التربوية الدولية المتخصصة ، المجلد (6) ، العدد(5) ، 64 : 75 .
15- العمرى ، علي .(2009) . کفايات التعلم الإلکتروني ودرجة توافرها لدى معلمي الثانوية بمحافظة المخواة التعليمية , رساله ماجستير , کلية التربية , جامعه أم القرى .
16- العنزى ، بشرى .(2007) . تطوير کفايات المعلم فى ضوء معايير الجودة فى التعليم العام ، بحث مقدم اللقاء السنوى الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) بعنوان الجودة فى التعليم العام ، الفترة من 15-16 مايو 2007م .
17- الفرا ، يحيى .(2003). التعليم الإلکتروني رؤية من الميزان , ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الالکترونى , مدارس الملک فيصل الرياض , فى الفترة من (21-23) إبريل .
18- المحمادي ، رانية بنت حامد .( 1433ه) .مستوى تمکن معلمات اللغة العربية من کفايات التعليم الإلکتروني اللازمو لتعليمها في المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة أم القرى .
19- الموسى ، عبدالله بن عبدالعزيز .( 2004) . استخدام الحاسب الآلي في التعليم ، الطبعة الثالثة ، الرياض .
20- الوهيب ، طارق .(2015) .التجارب الدولية في مجال التوأمة العلمية العالمية : متاح على :
21- توفيق ، عفاف محمد. (2016) . الکفايات التعليمية اللازمة للمعلمات لتوظيف مهارات التعليم الإلکتروني في عملية التعليم ، دراسة حالة في منطقة الباحة بالمملکة العربية السعودية ، مجلة کلية التربية ببنها ، العدد (108) ، الجزء الأول ، 237 : 311 .
22- ثرثار ، سميرة عدنان .(2018) . مستوى التنور التکنولوجي لدى طلبة کلية التربية العلوم الصرفة ، مجلة الأنبار ، المجلد(1) ، العدد(3) ، 287 : 307.
23- جاد الله ، باسم سليمان صالح .(2021) . التوأمة الإلکترونية کمدخل للتنمية المهنية لمعلمي التعليم العام قبل الجامعي في مصر ، رؤية مقترحة ، مجلة البحث العلمي في التربية ، المجلد (22) ، العدد (6) ، 66 : 120 .
24- حلوانى ، وفاء .(2002) . دراسه وصفية لتحديد الکفايات اللازمة لمعلمات اللغه العربية عند تدريسه النمو فى المرحلة المتوسطة فى العاصمة المتقدمة , رساله ماجستير , جامعة أم القرى , کلية التربية بمکه المکرمة .
25- خميس ، ياسر بن جمعه .( 2020) . تصميم برنامج تدريبي إلکتروني للإنماء المهني للمعلمين في مجال التقنيات الحديثة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان ، المجلة العربية للنشر العلمي ، العدد (25) ، 521 : 546 .
26- زقوت ، شيماء محمود أحمد .( 2013 ) . مستوى التنور التکنولوجي وعلاقته بالأداء الصفي لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية العليا في محافظات غزة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الأزهر ، غزة .
27- شاهين ، سهيلة أحمد عبد العزيز .( 2017) . درجة امتلاک معلمي الصف للکفايات التکنولوجية ومعوقات توظيفها في التدريس ، المؤتمر الدولي السادس ، مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي ، کلية التربية ، جامعة 6 أکتوبر، المجلد (3) ، 613 : 631 .
28- شمس الدين , مني .( 2016 ) . أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال Mobile learning , علي تنمية التنور التقني لدي معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحوها , بحوث عربية في مجالات التربية النوعية , کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية ، العدد (4) ، 353 : 406 .
29- صبري ، ماهر إسماعيل & کامل ، محب محمود .(٢٠٠٠ ) .التنوير التقني ، مفهومه و أساليبه ، مجلة العلوم والتقنية " مجلة تصدر عن مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية " ، العدد (٥٥ ) ، السعودية ، 14 : 20 .
30- عزمي ، نبيل جاد .(2006) .کفايات المعلم وفقا لأدواره المستقبلية فى نظام التعليم الإلکتروني عن بعد , المؤتمر الدولى للتعليم عن بعد , مسقط , سلطنه عمان 27-29 مارس .
31- علام ، صلاح الدين .(2000) . القياس و التقويم التربوي و النفسي ، أساسياته وتطبيقاته، القاهرة : دار الفکر العربي.
32- سالم، أحمد .( 2004) . تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني ، مکتبة الرشد - ناشرون ، الرياض.
33- شبلوط ، عصام .(2020) . تقنية التوأم الرقمي ، متاح على :
http://www.etwinning.net/on
34- عبد الباري ، ماهر شعبان .( 2018) . فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على إستراتيجيات مراقبة الفهم لعلاج الضعف في مهارات فهم النص الأدبي وتنمية أبعاد الذات الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، مجلة کلية التربية ببنها ، العدد (116) ، الجزء (3) ، 47 :85 .
35- عبد الدايم ، خالد محمد .(2004) . برنامج مقترح لتنمية بعض کفايات معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بفلسطين باستخدام الموديولات . رسالة دکتوراه (غير منشورة) ، کلية التربية ، جامعة عين شمس بالاشتراک مع جامعة الأقصى بفلسطين .
36- عبد المجيد ، أشرف عويس .( 2016) . فاعلية وحدة إلکترونية في تدريس تقنيات التعليم لتنمية بعض أبعاد التنور التکنولوجي لدى طالب الدبلوم العام بجامعة القصيم ، مجلة العلوم التربوية ، المجلد ( 24) ، العدد (2) ، 617 :664 .
37- عبدالمعطي ، أحمد حسين & زارع ، أحمد .(2012) .التدريب الإلکتروني و دوره في تحقيق التنمية المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية ، دراسة تقويمية ، المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، العدد (31) ، 285 :323 .
38- عبد المنعم، عبد المنعم محى الدين .( 2007 ) . التوأمة بين الجامعات العربية واستراتيجية تحقيقها، بحوث المؤتمر العربي الأول : الجامعات العربية التحديات والآفاق المستقبلية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، الرباط .
39- عطيـة ، جمال سليمان . (2006 ) . فعاليـة اسـتراتيجيات مـا وراء المعرفـة فـى تنميـة مهـارات الفهـم القرائى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلـة الإعداديـة ، " مجلـة کليـة التربيـة ،المجلد (16 ) ، العدد ( 67) ، کلية التربية، جامعة بنها ، 142 :376 .
40- عياد ، فؤاد إسماعيل .( 2013 ) . مستوى التنور في مجال تکنولوجيا المعلومات لدى طلاب الثانوية العامة بقطاع غزة ، مجلة المنارة ، المجلد (19) ، العدد (1) ، 45 : 78 .
41- کامل ، زکية إبراهيم .( 2015) . برنامج التنمية المهنية للمعلمين وفقًا لمتطلبات جودة التعليم ، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية و الرياضية ، مصر ، العدد (24) ، 1 : 16 .
42- مرداس ، خالد عبد العزيز .(2014) . کفايات التعلم الإلکتروني لدى معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت ، دراسات تربوية و نفسية ، مجلة کلية التربية بالزقازيق ، العدد (85) ، الجزء الثاني ، 41 : 96 .
43- محمد ، کريمة حسن .(2016) . دور التوأمة المؤسسية في تطوير مهنة المحاسبة و المراجعة في مصر ، دراسة ميدانية ، مجلة البحوث التجارية المعاصرة ، کلية التجارة ، جامعة سوهاج ، المجلد (30) ، العدد (1) ، 219 : 311 .
44- محمد ، ماهر أحمد .(2011) . الاعتماد المهني وعلاقته بالتنمية المهنية المستدامة للمعلم في عصر التدفق المعرفي ، مجلة کلية التربية بأسيوط ،المجلد (27)،العدد (2)،الجزء(2) ، 1: 85 .
45- مقبل ، إدريس سلطان أحمد .( 2010 ) . برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية مهارات توظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم لمعلمي المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية ، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
46- ملحم , سامي & الصباغ ، مياز .(1991) . برنامج مقترح لتدريب معلمات المواد الاجتماعية العاملات فى المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية , مجله جامعة الملک سعود للعلوم التربوية، مجلد (3) ، العدد (2)، 609-668 .
47- وهبه ، عماد صموئيل .(2011) . استخدام مدخل التخطيط الاستراتيجي لتطوير مدارس مرحلة التعليم الأساسي وعلاج مشکلاتها بمحافظة سوهاج ، دراسة ميدانية ، مصر ، الثقافة و التنمية ، العدد ( 44) .
48- يعقوب ، ابتهاج إسماعيل & سعد ، سلمى منصور .(2013) . التنور التقني في البرامج التعليمية لأقسام المحاسبة کأحد روافد التنمية البشرية في العراق ، مجلة دراسات محاسبية و مالية ، المجلد (8) ، العدد ( 32) ، 241 : 255 .