فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي والکتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم والآداب بعقلة الصقور- جامعة القصيم- السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي والکتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ ولتحقيق ذلک تم إعداد استراتيجية قائمة على نظرية ما بعد البنائية، واختبار مهارات الفهم القرائي، واختبار مهارات الکتابة التفسيرية. وتکونت عينة البحث من (66) تلميذًا من تلاميذ الصف السدس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، بلغ عددها (32) تلميذًا، والأخرى ضابطة، بلغ عددها (34) تلميذًا، وتم تطبيق اختبار مهارات الفهم القرائي، واختبار مهارات الکتابة التفسيرية قبلياً على تلاميذ المجموعتين، ثم درس تلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية القائمة على نظرية ما بعد البنائية، ودرس تلاميذ المجموعة الضابطة بطريقة المعلم المعتادة، ثم تطبيق الاختبارات بعديًا على تلاميذ.
وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختباري مهارات الفهم القرائي، والکتابة التفسيرية لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات الفهم القرائي، والکتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الکلمات المفتاحية: نظرية ما بعد البنائية- مهارات الفهم القرائي- مهارات الکتابة التفسيرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيم، سيد رجب. (2016). برنامج قائم على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات القراءة المرکزة والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية في المدارس النموذجية للفائقين. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،ع (213)،ص ص 15 – 89.
  2. أبو الروس، عادل. (2015). استخدام أسلوب الفصول المقلوبة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى. مجلة الدراسات العربية والإسلامية، کلية التربية- جامعة قطر، ع (23)، ص ص 52- 75.
  3. أحمد، بيمان جلال. (2020). أثر استراتيجية أطر القصة في الفهم القرائي عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، کلية الإمارات للعلوم التربوية، ع(51)،  ص ص: 77- 92. http://search.mandumah.com/Record/1043837
  4. إسماعيل، مجدي رجب. (2021). استراتيجية مقترحة قائمة على البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية،مج(24),ع(2)،ص ص: 61- 100. http://search.mandumah.com/Record/1140211
  5. البقعاوي، سليمان بن بادي. (2019). تنمية مهارات الفهم القرائي باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي. مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط، مج(35), ع(3)، ص ص: 35- 56.
  6. التقبي، هدى . (2016). وحدة في العلوم في ضوء النانوتکنولوجي ووفقا لنموذج الاستقصاء التقدمي لتنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات حل المشکلة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بليبيا، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية التربية – جامعة عين شمس.
  7. الحديني، علي. (2012). تاثير استراتيجية أتقن المقترحة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة العربية للناطقين بغيرها، معهد اللغة العربية- جامعة إفريقيا العالمية، السودان ص ص 191 – 259.
  8. الريس، هدى محمود شاکر.(2021). أثر استراتيجيتي الورشة التعليمية والتعليم بالمرح في الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، کلية الإمارات للعلوم التربوية، ع(63)، ص ص: 294- 313. http://search.mandumah.com/Record/1103324
  9. السمان، مروان .(2010). فاعلية استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تنمية مستويات الفهم القرائي للنثر والشعر لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراة (غير منشورة)،التربية- جامعة عين شمس.
  10. السمان، مروان أحمد .(2017). برنامج قائم على مدخل التدريس المتمايز لتنمية مهارات القراءة المکثفة والکتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة- جامعة عين شمس، ع(183)، ص ص: 25- 70.
  11. السمان، مروان أحمد.(2018). برنامج قائم على مدخل التدريس المتمايز لتنمية مهارات التعبير الشفهي والقراءة المکثفة والکتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية- جامعة القاهرة، مج(26), ع(1)، ص ص: 41- 103.
  12. السمان، مروان أحمد.(2019). استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية لتنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس-جامعة عين شمس،ع (241)، ص ص:16- 64.
  13. السمان، مروان أحمد.(2020). استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية لتنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية- جامعة بنها، مج(31), ع(124)، ص ص 262- 318.
  14. الشمري، محمد.(2012). فاعلية برنامج قائم على استخدام نشاطات القراءة في تنمية مهارات الفهم القرائي، والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية التربية- جامعة أم القرى.
  15. الطباخ، أمل الطباخ. (2018). منهج مقترح في العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء ما بعد البنائية لتنمية مهارات عادات العقل ودافعية الإنجاز لدى التلاميذ. رسالة دکتوراه (غير منشورة)، کلية التربية – جامعة عين شمس.
  16. الطراونة، صدقية عوض.(2021). أثر استراتيجية المماثلة في تنمية الفهم القرائي والتفکير الإبداعي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مديرية التربية والتعليم لقصبة الکرک. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث، سلسلة البحوث التربوية والنفسية، مج(6), ع(1)، ص ص: 28- 43. http://search.mandumah.com/Record/1156209
  17. العتيبي، هاني بن مسري.(2019). أنموذج تدريسي مقترح لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمکة المکرمة. مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط، مج(35), ع(4)، ص ص: 251- 268.
  18. القحطاني، عادل بن عبدالله منصور.(2021). مهارات تنمية الفهم القرائي اللازمة لطالبات الصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، کلية التربية- جامعة سوهاج، ع (9)، ص ص: 840- 862. http://search.mandumah.com/Record/1189979
  19. الکومي، إيمان علي.(2020). أثر استخدام استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية- الجامعة الإسلامية بغزة،مج(28),ع(7)،ص ص:215-249.http://search.mandumah.com/Record/1126757
  20. المسعود، طارق عبيد.(2018). فاعلية برنامج قائم على القصة الرقمية التفاعلية في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الابتدائية بالکويت. مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط، مج(34), ع(5)، ص ص: 557- 592.
  21. المقيمي، سامي بن سالم بن خليف.(2020). فاعلية استراتيجية علاقة السؤال والجواب QAR في تنمية مهارات الفهم القرائي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية- جامعة اليرموک، مج(16), ع(3)، ص ص: 373- 383. http://search.mandumah.com/Record/1091844
  22. الناقة، محمود.(2017). تعليم اللغة العربية لأبنائها: المداخل، والطرائق، والفنيات، والاستراتيجيات المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
  23. جلال، عمر.(2017).فاعلية مدخل المهام في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطلاب الناطقين بغير اللغة العربية الدارسين بالأزهر. رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية التربية- جامعة الأزهر.
  24. حسام الدين، ليلى.(2011). البنائية، وبعض نماذجها، واستراتيجياتها، ومداخلها. القاهرة: کلية البنات – جامعة عين شمس.
  25. حسين، صبا حامد.(2020). أثر استراتيجية اختبار الأرقام والمعرض المفتوح بالفهم القرائي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع15، ص ص: 1- 22. http://search.mandumah.com/Record/1036739
  26. خطاب، علي.(2001). القياس والتقويم في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: الأنجلو المصرية.
  27. زيتون، حسن، وزيتون، کمال.(2003). التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية. القاهرة: عالم الکتب.
  28. سکران، محمد.(2006). التربية والثقافة فيما بعد الحداثة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
  29. سلطان، صفاء.(2006). أثر بعض العمليات الذهنية المصاحبة للتعرف في استيعاب المقروء لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفي تعبيرهم الکتابي, رسالة دکتوراه (غير منشورة)، کلية التربية- جامعة حلوان.
  30. شحاتة، حسن (2016): المرجع في فنون القراءة العربية لتشکيل إنسان عربي جديد. القاهرة: دار العالم العربي.
  31. ______، والسمان، مروان(2018): المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها. القاهرة: الدار العربية للکتاب.
  32. _____،ومعوض،ليلى(2018):التعليم للإبداع وصناعة المبدعين.القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  33. شوقي، محمد(2016): استراتيجية تدريسية قائمة على النظرية التداولية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى دارسي اللغة العربية الأجانب. رسالة ماجستير (غير منشورة)،کلية التربية– جامعة عين شمس.
  34. صايمة، سمر عبدالمنعم کامل(2020): أثر استخدام استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، مج28, ع7، ص ص: 215- 249.  http://search.mandumah.com/Record/1126757
  35. صبري، عبد العظيم(2007): فاعلية برنامج قائم على المدخل الکلي الوظيفي في تنمية المهارات اللغوية في مرحلة ما بعد محو أمية الکبار.رسالة دکتوراه (غير منشورة)، کلية التربية.جامعة حلوان.
  36. طعيمة، رشدي، والشعيبي، محمد علاء(2006): تعليم القراءة والأدب، استراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع. القاهرة: دار الفکر العربي.
  37. ____(2008):المهارات اللغوية: مستوياتها– تدريسها– صعوباتها.القاهرة: دار الفکر العربي.
  38. عبد الباري، ماهر(2009): فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع (145)، ص ص 74 : 114.
  39. عبد الحافظ، فؤاد(2007): فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي الموجه في تدريس القراءة على تنمية الفهم القرائي والتفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية- جامعة الفيوم، ع(7)، ص ص 101- 165.
  40. عبد السلام، فايزة(2007): فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي والميول القرائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري. رسالة دکتوراه (غير منشورة)، کلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر.
  41. عطا، إبراهيم(2011): المرجع في تدريس اللغة العربية. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
  42. علي، أمل إسماعيل(2020): فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج ما بعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية- جامعة عين شمس، مج(44), ع(4)، ص ص: 205- 264.
  43. علي، إيناس(2010):فاعلية برنامج مقترح قائم على البنيوية اللغوية في تنمية استراتجيات فهم النثر القصصي لطلاب الصف الأول الثانوي. رسالة دکتوراه(غير منشورة)،کلية التربية-جامعة الإسکندرية.
  44. عوض، فايزة، وسعيد، محمد(2003): فاعلية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي، وإنتاج الأسئلة، والوعي بما وراء المعرفة في النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المؤتمر العلمي الثالث للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة- جامعة عين شمس، ص ص55- 101.
  45. فايد، غادة(2006): تصور مقترح لبرنامج إثرائي في القراءة قائم على التعلم الذاتي لتنمية الثروة اللغوية ومهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية التربية بدمياط – جامعة المنصورة.
  46. فراج، هاني(2010): فعالية استراتيجية قائمة على نظرية إلماعات السياق في تنمية الثروة اللغوية وبعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير (غير منشورة)،کلية التربية – جامعة المنصورة.
  47. فضل الله، محمد(2001): مستويات الفهم القرائي ومهاراته اللازمة لأسئلة کتب اللغة العربية بمراحل التعليم العام بدولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة- جامعة عين شمس، ع (7)، ص ص 77 -133.
  48. محمود، بسهى عمران(2018): أثر استراتيجية أرسم أفکارک في تنمية الفهم القرائي عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، کلية الإمارات للعلوم التربوية، ع(32)، ص ص: 404- 418. http://search.mandumah.com/Record/935558
  49. مختار، هبة الله، ومهدي، ياسر(2013): فاعلية استخدام نماذج ما بعد البنائية لتدريس تکنولوجيا النانو في تنمية الخيال العلمي والاندماج في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (33)، ج (1).
  50. مدبولي، حنان(2004): أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري. المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة "القراءة وتنمية التفکير"، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة- جامعة عين شمس، مج (2)، ص ص 178-222.
  51. مدکور، علي(2008): تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة: دار الفکر العربي.
  52. مصطفى، ريحاب(2016): فعالية المخططات الرسومية في تنمية بعض مهارات الکتابة التفسيرية لطالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة- جامعة عين شمس، عدد (172)، ج(2)، ص ص 149-221.
  53. مفلح، غازي(2005): فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة جامعة دمشق، مج(21)، ع(2)، ص ص 269:302.
  54. موسى، عقيلي(2011): أثر استخدام أنشطة القراءة الإلکترونية في اللغة العربية على تنمية المهارات القرائية والکتابية والتحصيل اللغوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الموهوبين (ذوي العسر القرائي والکتابي). مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة- جامعة عين شمس، ع (122)، ص ص 19-64.
  55. مينا، فايز(2011): توجهات في الدراسة والبحث التربوي في مجال المناهج مع إشارة خاصة إلى تعليم الرياضيات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.