الذکاء المنظومي کمنبئ بالاستمتاع بالحياة لدى طلاب کلية التربية بالسويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- کلية التربية بالسويس - جامعة السويس

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين الذکاء المنظومي والاستمتاع بالحياة لدى عينة مکونة من (265) طالباً وطالبة من کلية التربية ( جامعة السويس ) ، ومتوسط أعمارهم 20,04 وانحراف معياري 1,8 ، وطبق عليهم مقياس الذکاء المنظومي إعداد : خليل (2016) ، ومقياس الاستمتاع بالحياة إعداد : الباحثة ، وباستخدام تحليل التباين ومعاملات الارتباط وتحليل الانحدار ، توصل البحث إلى النتائج التالية: عدم وجود تأثيرات دالة إحصائياً لمتغيرات (النوع -المستوى التعليمي ) أو التفاعلات بينهما على الاستمتاع بالحياة ( الدرجة الکلية وأبعادها ) ، کما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الشعب الدراسية في الاستمتاع بالحياة ( الدرجة الکلية وأبعادها ) فيما عدا شعبتي رياض الأطفال والکيمياء ، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى الاستمتاع بالحياة لدى عينة الدراسة ، کما تبين أن البعد الجسمي من أکثر الأبعاد ارتفاعاً ، ولا توجد تأثيرات دالة إحصائياً لمتغيرات ( النوع – المستوى التعليمي ) أو التفاعلات بينهما على أبعاد الذکاء المنظومي ، وکذلک لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الشعب الدراسية في أبعاد الذکاء المنظومي ، ووجدت فروق دالة إحصائياً في الاستمتاع بالحياة ( الدرجة الکلية وأبعادها ) بين مرتفعي ومنخفضي الذکاء المنظومي لصالح مرتفعي الذکاء المنظومي ، کما وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين الذکاء المنظومي والاستمتاع بالحياة ، کما يمکن التنبؤ بالاستمتاع بالحياة من خلال أبعاد الذکاء المنظومي ( التفکير المنظومي ، التطوير المنظومي ، الإدراک المنظومي ، التحکم المنظومي ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أبو سمرة ، محمود أحمد وعمران ، محمد والطيطي ، محمد عبد الاله ( 2004) . المناخ الجامعي في جامعات الضفة الغربية في فلسطين وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلابها . مجلة اتحاد الجامعات العربية ، (44) ،197-236.
أبو کويک، باسم علي وعسيلة، محمد إبراهيم ( 2018) . القلق الوجودي و علاقته بفقدان الاستمتاع بالحياة لدى طلبة کلية التربية في جامعة الأزهر بغزةالمجلة التربوية الدولية المتخصصة المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 7( 2) ، 110-123.
أحمد، محمد عبداللطيف ( 2011) . منظور الذکاء المنظومي للقيادة التعليمية ووعي المعلمين به في أدائها . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 21(72) ،315-367.
الأسدي ، سنان سعيد جاسم (2020) . الرضا الوظيفي وعلاقته بالاستمتاع بالحياة لدى معلمي المرحلة الابتدائية في محافظة البصرة (بحث ميداني( . مجلة أبحاث ميسان ، 16(32) ، 356-388.
البرکاتي، نيفين بنت حمزة بن شرف (2018) . فاعلية اسـتراتيجية البيـت الدائري في تنمية الــذکاء المنظومــي لروثمــان والتحصيــل الدراسـي لـدى طالبـات الرياضيـات بجامعـة أم القـرى . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. 9(2) ، 13-62.
الجمال ، سمية أحمد (2013).السعادة النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي و الاتجاه نحو الدراسة الجامعية لدى طلاب جامعة تبوک. دراسات تربوية ونفسية ، جامعة الزقازيق ، 28(78) ، 1-65.
الرفاعي ، صباح بنت قاسم ( 2016) . الإسهام النسبي للمساندة الاجتماعية والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية في التنبؤ بالاستمتاع بالحیاة لدى عینة من طالبات کلیة التربية بجامعة جدة . عالم التربية ، 17( 56) ، 1-43.
السلمي ، طارق عبد العالي (2017) . استراتيجيات الذکاء المنظومي والتفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعات السعودية . المجلة التربوية الدولية المتخصصة ، 6( 12) ، 55-71 .
الصبي، هاله محمد عمر، و باشا، فاطمة محمد أحمد (2021). علاقة الأنشطة الترويحية بالذکاء المنظومي لدى بعض موظفي جامعة طنطامجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 1(57) ، 318 – 347.
الفيل ، حلمي محمد حلمي ( 2015) . الخصائص السيکومترية لاستبيان الذکاء المنظومي لتورمانين (2012 (Tormanen ,J على عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية . مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية ، 21 (4) ، 211-256.
الفيل ، حلمي محمد حلمي (2013) . تصميم مقرر إلکتروني في علم النفس قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية وتأثيره في تنمية الذکاء المنظومي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية . رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة الإسکندرية .
الفيل، حلمي محمد حلمي (2015) . الذکاء المنظومي في نظرية العبء المعرفي . القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصرية .
الکبيسي ، عبد الواحد حميد (2010) . التفکير المنظومي " توظيفه في التعلم والتعليم ، استنباطه من القرآن الکريم " . عمان ، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع .
المالکى، أريج مسفر أحمد  و الکشکي، مجدة السيد علي (2020) . الامتنان وعلاقته بالاستمتاع بالحياة لدى عينة من کبار السن السعوديين . دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، (124) ، 61-110.
تازي ، أمينة (2021) . الاستمتاع بالحياة لدى طلبة الجامعة . مجلة الرستمية ، 2(1) ، 6-16.
جاسم ، سارة جبار سليمان (2019) . الذکاء المنظومي وعلاقته بجودة الحياة النفسية لدى طلبة الجامعة . رسالة ماجستير ، جامعة البصرة ، کلية التربية للعلوم الإنسانية .
خليل، زينب محمد أمين (2016). تقنين مقياس الذکاء المنظومي لدى طلاب الجامعةمجلة العلوم التربوية،(28‘ 29) ، 282  -320.
دياب ، محمد أحمد (2015) . الذکاء المنظومي واثره على الانجاز الاکاديمي في ضوء نظرية العبء المعرفي لدى طالب الجامعة .   بحث مقدم في مؤتمر التربية 2015 في دولة قطر ، جامعة حمد بن خليفة .
ريوان ، سعاد عباس (2021) . الاستمتاع بالحياة لدى تدريسي معاهد الفنون الجميلة في محافظة بغداد . مجلة نسق ، (31) ، 332-366.
صادق، مروة صادق أحمد، و عطا، سالي نبيل.(2020). تحليل مسار العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين الذکاء المنظومي والطموح المهني والتفکير الإيجابي وجودة الحياة المدرکة لدى المعلمين والمعلماتالعلوم التربوية، 28(1) ،  109-200.
عباس ، إلهام فاضل ( 2021) . فاعلية برنامج قائم على الدعم النفسي الإيجابي في تنمية الاستمتاع بالحياة لدى طلبة الجامعة . مجلة نسق ،( 30) ، 379-414.
عبد الرحمن،محمد عبد العزیز محمد (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي وأثرة على تحسين الاستمتاع بالحياة لذوي صعوبات التعلمالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية . 1 (174) ، 103-145.
عبدالحليم، رضا ربيع (2021) . الدافعية العقلية کمتغير وسيط للعلاقة بين الذکاء المنظومي والتنظيم الذاتي للتعلم الأکاديمي باستخدام نموذج تحليل المسار لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية ، 45(1) ، 73-147.
عبدالعال، تحية محمد أحمد، و مظلوم، مصطفى علي رمضان (2013). الاستمتاع بالحياة في علاقته ببعض متغيرات الشخصية الايجابية: دراسة في علم النفس الايجابيمجلة کلية التربية، 24( 93) ، 79-163
علي، أحمد عبدالغفار محمد، وهبه، زين العابدين محمد علي، و سعودي، محمد محمود خليل (2021). الذکاء المنظومي وعلاقته بما وراء الانفعال لدى عينة من طلاب کلية التربية بجامعة الأزهرمجلة التربية، 4(190) ، 489-513.
محمد، صبحية أحمد عبد القادر( 2019). أساليب التفکير في ضوء نظرية ستيرنبرج و علاقتها بالاستمتاع بالحياة لدي طالبات الجامعةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج،( 58)، 496-539.
محمد، محمد يوسف سليمان،  سليمان، سليمان محمد ، محمد ، هانم خالد ، و إبراهيم ، نورهان حسين أحمد (2021). الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء المنظوميمجلة کلية التربية،18(104) ، 544-564
مزيد ، زينب خنجر ( 2019) . الذکاء المنظومي لدى طفل الروضة . مجلة أبحاث الذکاء والقدرات العقلية ، (27) ، 519-534.
مصطفى ، هند نزار و الزبيدي ، هيثم أحمد (2018) . الذکاء المنظومي عند طلبة الجامعة . مجلة ديالي ، (77) ، 148- 171 .
منصور، إيناس محمد سليمان على ( 2021) . التسامح وعلاقته بالاستمتاع بالحياة لدى عينة من طالبات جامعة الطائف . جامعة بني سويف مجلة کلية التربية ، 3( إبريل) ، 131-161.