التصميم الشامل للانتقال إلى ما بعد المرحلة الثانوية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلماتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک فيصل

2 قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على آراء معلمات الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية حول استخدام التصميم الشامل للانتقال إلى ما بعد المرحلة الثانوية داخل برامج التربية الفکرية ومعوقاته، إضافة الى العوامل التي تساعد في استخدامه من وجهة نظرهن، وذلک باستخدام منهجية البحث النوعي (التفسيري)، وجمعت البيانات عن طريق إجراء سبع مقابلات شبة منظمة مع معلمات الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية في برامج التربية الفکرية بإحدى محافظات المنطقة الشرقية، وتحليلها باستخدام التحليل الموضوعي. وقد أظهرت نتائج الدراسة تأييد المشارکات استخدام التصميم الشامل للانتقال لتوافقه مع المرحلة الحالية التي تعيشها الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية واستناده إلى مبادئ التصميم الشامل للتعلم والممارسات الانتقالية المستندة على الأدلة. کما أظهرت النتائج وجود عدد من المعوقات التي يمکن مواجهتها عند استخدام التصميم الشامل للانتقال، وتضمنت المعوقات المدرسية والمعوقات الإدارية والمعوقات الاجتماعية. إضافةً إلى عدد من العوامل التي تساعد في استخدام التصميم الشامل للانتقال ومن أهمها العوامل المدرسية والعوامل الإدارية والعوامل الاجتماعية. وعلى ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات، من أبرزها ترکيز برامج التطوير المهني التعليمي لمعلمات الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية على تخطيط الدروس وتنفيذها وفقاً لمبادئ التصميم الشامل للانتقال، مع عقد شراکات تعاونية بين الجهات والقطاعات ذات الصلة بمجالات الانتقال لما بعد المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع العربية:
الحنو، ابراهيم. (2016). مدى استخدام منهجية البحث النوعي في التربية الخاصة: دراسة تحليله لعشر مجلات عربية محکمة في الفترة من 2005م إلى 2014م. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 3(10)، 179-213.
الدوسري، مبارک. (2016). عوامل الانتقال الناجح للأفراد ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة من المدرسة الى العمل. مجلة العلوم التربوية، 1(3)،212-242.
رؤية المملکة العربية السعودية، 2030. (2016). مسترجع بتاريخ الأربعاء/ سبتمبر/ 2020   من الرابط: https://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422 
الروسان، فاروق. (2014). تصميم البحث في التربية الخاصة. دار الفکر.
السالم، ماجد. (2016). زيادة الکفاية التدريسية لدى معلمي الصم وصعاف السمع من خلال مبادئ التصميم الشامل للتعلم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(4)، 114-134.
العبد الکريم، راشد. (2020). البحث النوعي في التربية (الطبعة الثانية). مکتبة الرشد.
العطوي، رويدا. (2020). تقييم الخدمات الانتقالية في برامج الدمج للتربية الفکرية بمدينة تبوک باختلاف المقييم (أولياء الأمور- المعلمين). مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10(36)، 49-79.
الفوزان، سارة، والراوي، جميلة. (2019). البرامج الانتقالية المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية من وجهة نظر المعلمات بالمنطقة الوسطى: دراسة نوعية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8(6)، 43-51.
القريني، ترکي. (2018). البرامج والخدمات الانتقالية للتلاميذ ذوي الإعاقة في ضوء الممارسات العالمية. دار الزهراء.
القريني، سعد. (2020). البحث النوعي الاستراتيجيات وتحليل البيانات. دار جامعة الملک سعود
کريسويل، جون. (2018). تصميم البحوث الکمية، النوعية، المزجية. (ترجمة عبد المحسن القحطاني). دار المسيلة للنشر والتوزيع. (العمل الأصلي نشر في عام 2014).
کريسويل، جون، وبوث، تشيرلي. (2019). تصميم البحث النوعي، دراسة متعمقة في خمسة أساليب. (ترجمة أحمد الثوابية). دار الفکر. (العمل الأصلي نشر في عام 2018).
کريسويل، جون، وکلارک، فيکي. (2019). تصميم واجراء البحث العلمي باستخدام المنهج المزيج. (ترجمة أيمن باجنيد وثامر با عظيم). مرکز النشر العلمي بجامعة الملک عبد العزيز. (العمل الأصلي نشر في عام 2011).
المالکي، حسين. (2020). عناصر الخدمات الانتقالية في البرنامج التربوي الفردي للطلاب ذوي الإعاقة الفکرية. العدد13. المجلة السعودية للتربية الخاصة،115-140.
مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة. (2018). الإطار المرجعي لوصول التلاميذ ذوي الإعاقة إلى المنهج العام. مکتب التربية العربي لدول الخليج.
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية. (2021). قسم الإحصاء.