Teachers’ Awareness, Beliefs and Attitudes toward Pupils who are Stuttering in Upper Egypt.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعاقة السمعية ـ کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ، جامعة بني سويف ـ مصر

2 قسم علم النفس التربوي ، کلية التربية ، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقييم وعي المعلمين ومعتقداتهم تجاه التلعثم وتصرفاتهم مع التلاميذ المتلعثمين في صعيد مصر. وشملت عينة البحث 382 معلماً من خمس محافظات من صعيد مصر، وتم تصميم استبانة لتقييم وعي المعلمين ومعتقداتهم ومواقفهم تجاه التلاميذ المتلعثمين. وتم تجميع النتائج من خلال استجابات المعلمين على الاستبانة. أشارت النتائج إلى وجود توجه إيجابي عام لدى المعلمين تجاه التلعثم، کما أظهر المعلمون معرفة کافية حول التلعثم، وتمکنوا من التعرف على خصائص التلعثم والاستجابة بشکل مناسب مع الطلاب المتلعثمين. وأظهرت النتائج أن الآباء لم يفضلوا الاقتراب من المعلمين بشأن تلعثم أطفالهم. کما کان فهم المعلمين للتلعثم متنوعاً. ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري: خبرة المعلمين أو النوع على وعي المعلمين ومعتقداهم ومواقفهم تجاه المتلعثمين. وتبين هذه النتائج أن هناک توجه إيجابي عام في مواقف المعلمين تجاه التلاميذ المتلعثمين، کما تؤکد على أن هناک حاجة ماسة لزيادة الوعي من خلال التدريبات العملية لزيادة معرفة المعلمين بالتلعثم وتقليل وصمة العار المرتبطة بالتلعثم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية