نمذجة العلاقات بين اليقظة الذهنية والطفو الأکاديمي والتجول الذهني لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقات المتبادلة بين اليقظة الذهنية والطفو الأکاديمي، والتجول الذهني وذلک من خلال تحليل المسار وتحديد الفروق بين الذکور والإناث، وتکونت عينة البحث من (240) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، بمتوسط عمري (16,05)، وانحراف معياري (±86‚0)، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس اليقظة الذهنية إعداد باير وآخرون (Baer, et al.(2006، ومقياس الطفو الأکاديمي إعداد عابدين (2018) ومقياس التجول الذهني إعداد الباحثة، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1- تشکل متغيرات البحث نموذجًا يفسر العلاقات السببية بين اليقظة الذهنية، والطفو الأکاديمي، والتجول الذهني، حيث کانت قيم مؤشرات حسن المطابقة في المدى المثالي.
2- يوجد تأثير إيجابي مباشر لليقظة الذهنية على الطفو الأکاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
3- يوجد تأثير سلبي مباشر للطفو الأکاديمي على التجول الذهني لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
4- يوجد تأثير سلبي مباشر لليقظة الذهنية على التجول الذهني لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
5- يوجد تأثير سلبي غير مباشر لليقظة الذهنية على التجول الذهني من خلال الطفو الأکاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أبو الوفا، نجلاء إبراهيم. (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في التنظيم الانفعالي لدى ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31، 112، 446- 502.
أبو عوف، محمد محمد طلعت، وعبد اللاه عبد الرسول عبد الباقي، ومحمود، محمد عبد العظيم. (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بأسلوب التفکير التحليلي لدى طلبة الجامعة المتفوقين دراسيًا. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، 43(43)، 113-167.
البديوي، عفاف سعيد فرج. (2018). التنبؤ بالتفکير الأخلاقي من اليقظة العقلية والطمأنينة النفسية لدى طالبات کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، العدد (178) الجزء الثاني، 157- 234.
بهنساوى، أحمد فکرى. (2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بالنهوض الأکاديمي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة کلية التربية- جامعة سوهاج، (78)، 11-73.
حسب الله، عبد العزيز محمد. (2021). التأثير غير المباشر المشروط لليقظة العقلية في قلق الاختبار الإلکتروني لدى طلاب الجامعة عبر الطفو الأکاديمي کمتغير وسيط معدل في ضوء بعض المتغيرات الفئوية المعدلة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(1)، 509- 608.
حليم، شيري مسعد. (2019). العلاقة بين الطفو الأکاديمي وتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة الشرقية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (122)، 297-338.
الحنان، أسامة محمود محمد. (2021). برنامج قائم على التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 24 (2) الجزء الثاني، 152- 206.
رزق، عزة حسن محمد.(2020). اليقظة العقلية کمتغير وسيط في العلاقة بين مستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 5 (14)، 373- 500.
شلبي، يوسف محمد؛ و آل معيض، عايض عبدالله. (2021). نمذجة العلاقات السببية بين التجول العقلي وکل من اليقظة العقلية والانفعالات الأکاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية – جامعة سوهاج، 2 (84)، 611- 667.
عابدين، حسن سعد. (2018). تحليل المسار للعلاقات بين الطفو الأکاديمي وقلق الاختبار والثقة بالنفس والتوافق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية- جامعة المنوفية، 2(4)، 50-111.
عبد الحميد، ميرفت حسن فتحي. (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (130)، 129- 174.
عبد العليم، رجاء علي. (2019).التلميحات البصرية متعددة الکثافة بالقصة الرقمية التعليمية وأثرها في تنمية اليقظة الذهنية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. مجلة تکنولوجيا التربية، (38)،261- 330.
العمري، عائشة بليهش، و الباسل، رباب عبد الحميد. (2019). برنامج مقترح لتوظيف التعلم المنتشر في التدريس وتأثيره على تنمية نواتج التعلم وخفض التجول العقلي لدى طالبات کلية التربية جامعة طيبة. مجلة تکنولوجيا التربية، (38)، 333- 398.
العنزي، فرحان بن سالم.(2021). نمذجة العلاقات بين الدافعية الأکاديمية وما وراء المعرفة والنهوض الأکاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، (189) الجزء الثاني، 620- 680.
الفيل، حلمى محمد حلمى. (2018). برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو (SBL) في التدريس وتأثيره في تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية. مجلة کلية التربية- جامعة المنوفية، 33(2)، 2- 66.
محمد، خلف الله حلمي فاروق.(2020). فعالية مدخل التعلم العميق في تنمية التفکير السابر والبراعة الرياضية وخفض التجول العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، 23(4)، 217- 251.
المراغي، إيهاب السيد شحاتة. (2020). استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الهندسة بأسلوب تکاملي على التحصيل وخفض درجة التجول العقلي والحد من أسبابه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 23(1)،31- 79.
الوليدي، علي بن محمد بن علي. (2017). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملک خالد. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، (28)، 41- 68.