واقع وتحديات سياحة ذوي الإعاقة (السياحة الميسرة) في منطقة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الباحة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن واقع سياحة الأفراد ذوي الإعاقة والتحديات التي تواجهها في منطقة الباحة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف البحث، حيث تکونت عينة الدراسة من (94) فرداً من ذوي الإعاقة في منطقة الباحة. وقام الباحثان ببناء مقياس لتحديد واقع وتحديات السياحة الميسرة مکون من (61) فقرة موزعةً على (8) أبعاد. تشير النتائج إلى أن واقع سياحة الأفراد ذوي الإعاقة في منطقة الباحة کان بدرجة ضعيفة بمتوسط حسابي مقداره (1.97). بينما کانت التحديات التي تواجه سياحة الأفراد ذوي الإعاقة في منطقة الباحة کبيرة بمتوسط حسابي مقداره (3.72). وتشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب الأفراد ذوي الإعاقة حول واقع سياحتهم تبعاً لنوع اعاقاتهم لصالح ذوي الاضطرابات السلوکية. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب الأفراد ذوي الإعاقة حول واقع سياحتهم تبعاً لمکان اقامتهم، وطبيعة زيارتهم، ومدة زيارتهم، وتکرار زيارتهم، ووسيلة النقل، وجنسهم، ومستوياتهم التعليمية. کذلک تشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب الأفراد ذوي الإعاقة حول التحديات التي تواجه سياحتهم تبعاً لنوع اعاقاتهم وکانت الفروق لصالح ذوي الإعاقة الحرکية، وتبعاً لمتغير وسيلة النقل لصالح مستقلي السيارة المعدلة، وتبعاً لمتغير طبيعة الزيارة لصالح الطلبة الذين يزورون مع المدرسة. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب الأفراد ذوي الإعاقة حول التحديات التي تواجه سياحتهم تبعاً لمکان اقامتهم، وجنسهم، ومستوياتهم التعليمية، ومدة زيارتهم، وتکرار زيارتهم. وقد قدم الباحثان بعض التوصيات في ضوء النتائج مثل تنظيم دورات تدريبية للعاملين في القطاع السياحي على متطلبات السياحة الميسرة، وإعادة تأهيل بعض المواقع السياحية لتتناسب مع احتياجات ذوي الفئات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
الأحمد، وسيم. (2011). الحماية القانونية لحقوق المعاقين ذوي الاحتياجات الخاصة. لبنان: منشورات الحلبي الحقوقية.
الخطيب، جمال (2013). مقدمة في الإعاقة السمعية. عمان: دار الفکر.
الرمامنة، عبداللطيف وأعبيد، محمد والسبايلة. (2018). تقييم الخدمات الانتقالية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر أولياء الأمور والمعلمين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 32 (8)، 1605- 1628.
رملي، حمزة وعروس، نسرين. (2014). تسويق السياحة الميسرة کنمط جديد لترقية الوجهات السياحية: التجربة الفرنسية. مجلة رؤى اقتصادية، (7) ،187-207.
الروسان، فاروق (2017 ). مقدمة قي الإعاقة الفکرية. عمان: دار الفکر للطباعة والتوزيع والنشر.
الزريقات، إبراهيم عبدالله (2018). اضطرابات الکلام واللغة التشخيص والعلاج ط4. عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
السرطاوي، عبد العزيز والصمادي، جميل (2018). الاعاقات الجسمية والصحية. عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
السلوم، حمد بن إبراهيم (1411هـ). تاريخ الحرکة التعليمية في المملکة العربية السعودية – تطور التعليم، ج3، ط3، واشنطن: مطابع فيرفاکس.
عبدالحميد، عبدالإله (2018). الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار المسيرة.
عزيز، وائل وأمين، وليد.(2013). تقييم إمکانيات السياحة الميسرة في السوق السياحي المصري: بالتطبيق على النقل السياحي وفنادق الخمس نجوم بالقاهرة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، 10(2)،133-142.
مصطفى، الشربيني (2011). التوحد الاسباب، التشخيص، العلاج. عمان:دار المسيرة.
الوقفي، راضي (2013) صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق، عمان: درا المسيرة.