بناء نموذج للعلاقات السببية بين أبعاد التفکير التأملي والحکمة والتدريس بأسلوب التفکير الناقد لدى عينة من معلمي اللغة العربية بمنطقة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الباحة، الممکلة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء نموذج للعلاقات السببية بين التفکير التأملي والحکمة بأبعادها الفرعية والتدريس بأسلوب التفکير الناقد بأبعاده الفرعية، والتحقق من ملائمة هذا النموذج لبيانات عينة الدراسة، وذلک على عينة من معلمي اللغة العربية بمنطقة الباحة بلغت (191) من معلمي اللغة العربية بمنطقة الباحة والمخواة، مقسمين إلى (119 ذکور، 72 إناث) و (125 بإدارة تعليم الباحة وعدد 66 بإدارة تعليم المخواة)، وقد تم تطبيق الأدوات الآتية: مقاييس التفکير التأملي والحکمة والتدريس بأسلوب التفکير الناقد إعداد (الباحث)، وأسفرت النتائج عن أن النموذج المقترح للعلاقات السببية بين التفکير التأملي والحکمة بأبعادها الفرعية والتدريس بأسلوب التفکير الناقد بأبعاده الفرعية يلائم بيانات عينة الدراسة، وأنه لا يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للتفکير التأملي في الأبعاد الفرعية للتدريس بأسلوب التفکير الناقد بأبعاده الفرعية بأبعادها الفرعية، في مقابل وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للتفکير التأملي في إصدار الأحکام، ومهارات الحياة ومعارف الحياة وفهم الآخرين کأبعاد فرعية للحکمة، کذلک يوجد تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للأبعاد الفرعية للحکمة في الأبعاد الفرعية للتدريس بأسلوب التفکير الناقد، کما يوجد تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا للتفکير التأملي في الأبعاد الفرعية للتدريس بأسلوب التفکير الناقد عبر الأبعاد الفرعية للحکمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، أسامة کمال الدين (1428). التفکير النحوي الناقد (أسسه- مفهومه- مهارته- إجراءات تدريسه- نموذج لاستخدامه في تطبيقات المفاهيم النحوية). مجلة مرکز البحوث في الآداب والعلوم التربوية، (8)، 30- 70.
إبراهيم، مجدي عزيز (2005). التفکير من منظور تربوي- تعريفه وطبيعته ومهاراته وأنماطه. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزيع.
ابن منظور، جمال الدين محمد (2003). معجم لسان العرب. القاهرة: دار المعارف للنشر.
أبو حطب، فؤاد (1996). القدرات العقلية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
أبو شامة، محمد رشدي (2017). فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي وبعض أبعاد الحس العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء. مجلة التربية العملية، 20(5)، 99- 156. 
أبو صبيح، تغريد (2014). أثر برنامج تدريبي قائم على أسلوب التفکير التأملي في تنمية مهارات حل المشکلات الإبداعي والتحصيل لدى طلبة الصف الثامن في مادة اللغة العربية. الثقافة والتنمية، 82(15)، 193- 228.
أحمد، ناهد فتحي (2012). الذکاء الثقافي وعلاقته بالحکمة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية: صيغة مصرية من مقياس الذکاء الثقافي. مجلة دراسات عربية. رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية. 11(3)، 419- 467. 
الأستاذ، محمود (2011). مستوى القدرة على التفکير التأملي لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية بغزة. مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، 13(1)، 1370- 1329.
الأسطل، هند توفيق (2008). مهارات التفکير الناقد في محتوى منهاج الأدب والنصوص للصف الحادي عشر ومدى اکتساب الطلبة لها. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
امحديش، صالحة أحمد، والشريدة، محمد خليفة (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على التفکير التأملي في تنمية الحکمة لدى طالبات جامعة الملک خالد بمدينة أبها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(3)، 427- 229.
أيوب، علاء الدين عبدالحميد (2012). أثر برنامج لتنمية التفکير القائم على الحکمة في تحسين استراتيجيات المواجهة لحل المشکلات الضاغطة لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 22(77)، 201- 242.
برکات، زياد (2005). العلاقة بين التفکير التأملي والتحصيل لدى عينة من الطلاب الجامعيين طلبة وطلاب المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 4(6).
البلعاوي، منذر، وأبو سليمان، بهجت (2015). أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير التأملي في دافعية التعلم لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة القصيم. مجلة العلوم التربوية، جامعة القصيم، 6(10)، 30-50.
بوقحوص، خالد (2017). علاقة التفکير التأملي بالأداء التدريسي لدى الطلبة المعلمين تخصص علوم ورياضيات. المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، 41(1)، 39- 64.
التويجري، أحمد محمد (2016). واقع تدريس معلمي العلوم الشرعية لمهارات التفکير الناقد بالمرحلة الثانوية بمنطقة القصيم التعليمية. مجلة العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة القصيم، (8)، 7- 33.
الجبر، جبر محمد داود (2013). فاعلية استخدام أدوات التدريس التأملي في تنمية حل مشکلات الإدارة الصفية لدى الطلاب المعلمين في تخصص العلوم بکلية المعلمين بجامعة الملک سعود. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، (33)، 91- 128.
جروان، فتحي (2003). تعليم التفکير مفاهيمه وتطبيقاته. عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
جروان، فتحي (1999). تعليم التفکير. العين: دار الکتاب الجامعي.
الجعافرة، خضراء ارشود (2020). معرفة الطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية لمهارات التفکير الناقد ومدى تطبيقهم لها في تدريس اللغة العربية. مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (35)، 179- 218.
الجمل، مها محمد (2001). العمليات الذهنية ومهارات التفکير من خلال عمليتي التعلم والتعليم. العين: دار الکتاب الجامعي.
الحارثي، إبراهيم أحمد (2001). تعليم التفکير. (ط2)، الرياض: مکتبة الشقري.
حبيب، مجدي عبدالکريم (2003). تعليم التفکير استراتيجيات مستقبلية للألفية الجديدة. القاهرة: دار الفکر العربي.
الحر، عبدالعزيز (2001). مدرسة المستقبل. مکتبة التربية العربي لدول الخليج.
حسن، سعاد جابر محمود (2013). برنامج قائم على التدريس التأملي لتنمية مهارات التدريس وفق معايير الجودة وتعديل النظرية التدريسية لدى معلمات اللغة العربية والدراسات الإسلامية ما قبل الخدمة بمصر والسعودية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 2(7)، 659- 682.
الحلاق، علي (2010). اللغة والتفکير الناقد أسس نظرية وإستراتيجية تدريسية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حميد، شادي (2013). أثر توظيف أساليب التقويم البديل في تنمية التفکير التأملي ومهارات رسم الخرائط بالجغرافيا لدى طالبات الصف العاشر. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
الخالص، بعاد (2010). قراءات في المناهج وطرق التدريس. عمان، الأردن: دار وائل.
خريسات، محمد سليمان عيسى (2005). أثر برنامج تدريبي على التفکير التأملي لحل المشکلات في الاستعداد للتفکير التأملي. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
الخزام، عوض مفلح (2019). مستوى التفکير التأملي لدى معلمات الرياضيات للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(23)، 39- 52.
خوالدة، أکرم صالح (2012). التقويم اللغوي في الکتابة والتفکير التأملي. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
دافيدوف، ليندا (2015). الذاکرة. ترجمة: نجيب خزام. القاهرة: الدار الدولية للاستثمارات الثقافية.
ريان، محمد هاشم (2012). مهارات التفکير وسرعة البديهة وحقائب التدريس. (ط2)، الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
الزراعة، ليلى ناصر (2012). برنامج مقترح لتنمية التفکير التأملي لدى عينة من طالبات کلية التربية بجامعة الملک فيصل. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، کلية التربية، (48)، 45- 89.
الزعبي، أحمد محمد (2015). أثر التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى الموهوبين في الصف الثامن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 16(1).
زغلول، عماد عبدالرحيم (2002). مبادئ علم النفس التربوي. (ط2)، العين: دار الکتاب الجامعي.
الزيات، فاطمة محمود (2015). برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير التأملي لتنمية الدافع المعرفي لدى الطالب المعلم. دراسات تربوية واجتماعية، 21(2)، 943- 1003.
ساري، سعده قاسم، وفارس، ابتسام (2018). مستوى مهارات التفکير التأملي لدى معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بفعالية الذات التعليمية. مجلة جامعة دمشق، 34(1)، 53- 103.
ستيرنبرغ، روبرت وجارفين، ليندا وقراقينکو، الينا (2013). التدريس من أجل الحکمة الذکاء الإبداع والنجاح. ترجمة: عبدالله الجغيمان وعلاء الدين أيوب، عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
سعادة، جودة أحمد (2011). تدريس مهارات التفکير مع مئات الأمثلة التطبيقية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
السليتي، فراس محمود (2006). التفکير الناقد والإبداعي واستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المطالعة والنصوص الأدبية. عمان: عالم الکتب الحديثة.
السميح، سميح بن هزاع (2018). الدور التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية الآداب والعلوم والتربية للبنات، جامعة عين شمس، (19)، 375- 407.
السيلاوي، حسين عمرتن عبود (2019). درجة ممارسة معلمي الاجتماعيات لمهارات التفکير التأملي من وجهة نظرهم. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، 16(1)، 539- 576.
شاهين، هيام صابر صادق (2012). إسهام کل من الذکاء الاجتماعي وأحداث الحياة الضاغطة في التنبؤ بالحکمة لدى معلمي مدارس التربية الفکرية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(3)، جامعة البحرين، مرکز النشر العلمي، 495- 530.
شديفات، محمود (2007). أثر برنامج تدريبي مستند إلى القصص القرآني في تنمية التفکير التأملي لدى طلبة الصف الثامن. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، عمان.
الشريدة، محمد خليفه، والجراح، عبدالناصر ذياب، وبشارة، موفق سليم (2013). القدرة التنبؤية للذکاءات المتعددة بمستوى الحکمة لدى الطلبة الجامعيين في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. 11(1)، 110- 136.
صادق، يسرية أنور (2010). البنية العاملية لمفهوم الحکمة کما تدرکه الطالبات الجامعيات ببعض کليات جامعة الملک عبدالعزيز وعلاقته بطرق المعرفة لديهن. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، کلية التربية، 20(3)، 333- 377.
الطائي، ذکرى جميل يوسف (2004). أثر برنامج تعليمي لتوسعة الإدراک والتنظيم والأداء في تنمية التفکير التأملي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الموصل.
طلبة، عبدالعزيز عبدالحميد (2011). أثر تصميم استراتيجية للتعلم الالکتروني قائمة على التوليف بين أساليب التعلم النشط عبر الويب ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم على کل من التحصيل واستراتيجيات التعلم الالکتروني المنظم ذاتيًا وتنمية مهارات التفکير التأملي. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 75(2)، 248- 316.
عابدين، حسن سعد محمود، وعبدالواحد، إبراهيم سيد أحمد (2019). نمذجة العلاقات السببية بين توجهات الهدف وما وراء المعرفة والتفکير التأملي واتخاذ القرار لدى طلاب کلية التربية. المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة أسيوط، 35(4)، 2- 51.
العارضة، محمد عبدالله جبر، والعشيري، هشام أحمد يوسف (2017). العلاقة بين التفکير التأملي وما وراء الذاکرة لدى طلبة الجامعة الأردنية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18(3)، 173- 213.
عبد الأمير، محمد جاسم (2000). أثر استخدام الألغاز الصورية والعروض العلمية في تنمية التفکير التأملي والتحصيل لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الموصل. 
عبدالعزيز، سعيد (2009). تعليم التفکير ومهارته. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عبدالمجيد، أحمد (2014). أثر استخدام استراتيجية الويب کويست في تدريس حساب المثلثات على تنمية التفکير التأملي والتعليم السريع لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 15(4)، 48- 88.
عبدالوهاب، فاطمة محمد (2005). فعالية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتنمية التفکير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة کلية التربية العلمية الأزهرية، 8(4)، 159- 212.
عبيد، وليم، وعفانة، عزو (2003). التفکير والمنهاج الدراسي. القاهرة: مکتبة الفلاح.
عبيدات، ذوقان، وأبو سميد، سهيلة (2013). استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين. الأردن: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
العتوم، عدنان، والجراح، عبدالناصر، وبشارة، موفق (2011). تنمية مهارات التفکير نماذج نظرية وتطبيقات عملية. (ط3)، الأردن، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العتيبي، خالد ناهس الرقاص (2017). النموذج البنائي للعلاقة بين الاحتراق النفسي والحکمة الشخصية والسعادة النفسية لدى عينة من المعلمين. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، مجلس النشر العلمي، 25(2)، 197- 222.
عشا، انتصار خليل، وعياش، آمال نجاتي (2013). أثر استراتيجية العقود في تحصيل المفاهيم في مادة العلوم الحياتية وتنمية التفکير التأملي لدى طالبات الصف التاسع في مدارس وکالة الغوث الدولية في الأردن. مجلة العلوم التربوية، (40)، 1430- 1440.
عطية، محسن علي (2009). المناهج الحديثة وطرائق التدريس. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عطية، محسن علي (2015). أسس التربية الحديثة ونظم التعليم. عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عفانة، عزو، واللولو، فتحية (2002). مستوى مهارات التفکير التأملي في مشکلات التدريب الميداني لدى طلبة کلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة. مجلة التربية العملية، 5(1)، کلية التربية، جامعة عين شمس، 60- 90.
العفوان، نادية (2012). الاتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفکير. عمان: دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
العفون، نادية حسين، ومطشر، منتهى (2012). التفکير وأنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه. عمان، الأردن: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
العمارنة، عماد فاروق محمد (2016). مدى توافر مهارات التفکير الناقد في النحو العربي لدى طلاب الصف الأول متوسط بالمملکة العربية السعودية. المجلة الدولية للدراسات والبحوث، 2(10)، 12- 24.
عمايرة، أحمد عبدالکريم (2005). أثرة دورة التعلم وترابط المفاهيم في التفکير التأملي والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر في التربية الوطنية والمدنية. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
عمر، محمد کمال أبو الفتوح أحمد (2016). الحکمة في علاقتها بتشکل هوية الانا لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسيًا في جمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، کلية التربية، 32(2)، 428- 490.
العمودي، هالة سعيد أحمد باقادر (2019). درجة ممارسة معلمات الکيمياء لنموذج نيدهام البنائي وعلاقتها بالتفکير التأملي لديهن بمدينة مکة المکرمة. المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة أسيوط، 35(7)، 159- 198.
غبريال، طلعت منصور، وعبدالعزيز، عبدالعزيز محمود، وعيد، محمد إبراهيم (2016). الخصائص السيکومترية لمقياس الحکمة في الحياة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسي، (48)، 231- 250.
الغرايبة، سالم علي (2014). مهارات التفکير وأساليب التعلم. (ط4). الرياض: دار الزهراء.
غريب، ولاء أحمد (2014). أثر استخدام الخرائط الذهنية في تنمية التفکير التأملي وعلاقته بالتحصيل في مادة الفلسفة بالمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (51)، 249- 284.
القطراوي، عبدالعزيز (2010). أثر استخدام المتشابهات في تنمية عمليات العلم ومهارات التفکير التأملي في العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
القواسمة، أحمد حسن، وأبوغزالة، محمد أحمد (2013). تنمية مهارات التعلم والتفکير والبحث. عمان: دار الصفا للنشر والتوزيع.
الکعبي، بلاسم کحيط حسن (2017). أثر استراتيجية خلايا التعلم في تنمية التفکير الناقد والتفکير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافيا. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العراق، (55)، 302- 351.
الکنعان، هدى محمد ناصر (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفکير التأملي في تنمية مهارات تدريس العلوم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، (18)، 170- 188.
مجيد، سوسن شاکر (2007). تنمية مهارات التفکير الإبداعي. عمان: دار صفاء للنشر.
المزروع، هيا (2005). رؤية في النمو المهني للمعلم. إصدار اللقاء السنوي الثالث عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، 130-152.
منصور، ابتسام محمود عبدالحميد (2006). أثر استخدام استراتيجيات التفکير الناقد في اکتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في المدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة الزرقاء، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، کلية الدراسات العليا.
نومورا، يوشنکو (1994). التعلم المتکامل المستمر. ترجمة: سمير صبحي وجلال نصار وشيرين بهاء، القاهرة: الجمعية المصرية للتعليم المتکامل المستمر. 
وزارة المعارف -التعليم حاليا- (1995). سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية. (ط4)، الرياض: وزارة التعليم.