مدى تضمين کتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية لمهارات الاستماع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في المناهج وطرق التدريس

2 قسم المناهج وطرق التدريس-کلية التربية-جامعة الجوف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تضمين مهارات الاستماع في کتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي، واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، کونه الأنسب للوصول إلى أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، وتمثلت عينة الدراسة في کتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي في المملکة العربية السعودية، بفصليه: الأول والثاني من العام الدراسي (1442هـ)، واستخدم الباحثان أداة بطاقة تحليل المحتوى کأداة أساسية في عملية التحليل، حيث اشتملت هذه القائمة على (3) مهارات رئيسية هي: مهارة الفهم الاستماعي، ومهارة التحليل الاستماعي، ومهارة النقد الاستماعي، واشتملت هذه المهارات الثلاثة على (19) مهارة فرعية، وبلغ عدد التکرارات الکلي لجميع الأهداف (211) تکراراً، وأوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بشکل أکبر بمهارات الاستماع في الکتب الدراسية من قبل مؤلفي المناهج والقائمين على إعداد محتوى الکتب الدراسية، مع الاهتمام في طرح الدروس التي تقوم على تنمية مهارات الاستماع لدى الطلاب، وذلک من أجل تحقيق الشمول في تنمية مهارات الاستماع لدى الطلاب، والتي لها الدور الأکبر في إبراز شخصية الطالب وتعديل سلوکه وزيادة خبراته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
الأسطل، أحمد رشاد مصطفى. (2010). مستوى المهارات القرائية والکتابية لدى طلبة الصف السادس، الجامعة الاسلامية، غزة.
ابن منظور، ابو الفضل محمد بن مکرم. (2003) متوفي سنة (711هـ). لسان العرب، ط1، ج ٤، بيروت، باب وصل، دار صادر.
البشري، محمد شديد. (2017). مهارة الاستماع في کتب اللغة العربية المقررة على طلبة المرحلة المتوسطة في المملکة العربية  السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مرکز النشر العلمي.
البشير، أکرم عادل. (2005). مهارة الاستماع في منهاج اللغة العربية لصفوف الحلقة الثانية من المرحلة الاساسية في الأردن: دراسة تحليلية، جامعة الکويت، مجلس النشر العلمي.
الجادري، عدنان حسين وأبو حلو، يعقوب عبد الله. (2009). الأسس المنهجية والاستخدامات الإحصائية في بحوث العلوم التربوية   والإنسانية، ط 1، إثراء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
الجبوري، عارف حاتم والنجار، أسعد محمد، ورهيف، حسين علي. (2017). تحليل محتوى کتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الأدبي في ضوء المدخل الوظيفي. بابل، العراق: مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية.
الجليدي، حسن إبراهيم. (2011). المعايير اللازمة لتقويم مهارة الاستماع لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي من وجهة نظر معلمي  اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية. جدة، المملکة العربية السعودية: جامعة عين شمس -کلية التربية -الجمعية المصرية  للقراءة والمعرفة.
الذيابي، بدر عبيد. (2019). تقويم أنشطة کتاب لغتي الخالدة بالصف الأول المتوسط في ضوء مهارات الاستماع المناسبة للتلاميذ. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة أسيوط.
الرشيدي، مفلح حمود. (2005). مستوى مقروئية کتاب لغتي العربية المقرر للصف الرابع الابتدائي في دولة الکويت، رسالة  ماجستير غير منشورة، عمان، الأردن، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
الزهراني، محمد سعيد. (2017). فاعلية استراتيجية قائمة على الدمج بين التساؤل الذاتي وتدوين الملاحظات في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. الطائف، المملکة العربية السعودية: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
الصويرکي، محمد علي. (2019). مهارات الاستماع اللازمة للتفوق الدراسي لدى طلبة جامعة الملک عبد العزيز دراسة تحليلية. جدة، المملکة العربية السعودية: المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.
الضبع، محمود. (2006). المناهج التعليمية صياغتها وتقويمها. ط1.
الغامدي، بسينة عبد الله. (2019). تحليل محتوى کتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء أبعاد  الأمن الفکري. مجلة ديالى.
الفقيه، مشاعل محمد. (2019). تحليل کتاب لغتي الجميلة على ضوء المهارات الحياتية اللازمة لطالبات الصف السادس الابتدائي.مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، ص 229.
القاضي، سمحة عادل. (2018). أثر استخدام استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الاستماع الناقد. رسالة ماجستير. القدس، فلسطين: جامعة القدس.
المحياوي، ريم عطية غانم. (2020).  درجة تضمين المهارات اللغوية في مقرر اللغة العربية للصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية". مصر، جامعة سوهاج،کلية التربية.
المشهراوي، حسن سلمان. (2017). فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الاستماع لدى طلاب الصف  السادس الأساسي. رسالة ماجستير. غزّة، فلسطين: الجامعة الإسلامية.
المفتي، محمد أمين. (1984). سلوک التدريس، القاهرة، مصر، مؤسسة الخليج العربي.
أبو سرحان، عايد. ( 2014 ). أثر استراتيجية التعليم التبادلي في تحسين مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة الزرقاء، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، عمّان، الأردن.
جاسم، جاسم علي. (2015). مهارة الاستماع ومعايير الجودة في التراث العربي. مجلة الدراسات اللغة والأدبية، الصفحات 61-  62.
حسن، زينة عبدالأمير. (1 حزيران, 2018). مدى اکتساب مهارات الاستماع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية  الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، الصفحات 1005-1029.
حميدان، مسکجوب. (2016). أهمية مهارة الاستماع ودورها في تنمية مهارة القراءة عند المتعلم. الجلفة، الجزائر: جامعة زيان عاشور.
سهل، ليلى. (2016). طرائق تدريس مهارة الاستماع وأساليب تنميتها. تأليف ليلى سهل، طرائق تدريس مهارة الاستماع وأساليب   تنميتها (صفحة 72). بسکرة، الجزائر: جامعة محمد خيضر.
شعيب، أبو بکر عبد الله. (1435). المهارات اللغوية مفهومها أهدافها طرق تدريسها. الدمام، المملکة العربية السعودية: مکتبة   المتنبي.
عبد الله، عمر الصديق. (2005). تعليم مهارة الاستماع. الخرطوم، السودان: مجلة العربية للناطقين بغيرها.علي، عماد مجيد. ( , 2016). اللغة العربية: مفهومات وقيم. مجلة الآداب، الصفحات 167-194.
البکر، فهد عبد الکريم حمود. (2017). تقويم أداء تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مهارات الاستماع. الأردن: جامعة إربد الأهلية - عمادة البحث العلمى.
محمد، وائل عبد الله وعبد العظيم، ريم احمد. (2012). تحليل محتوى المنهج في العلوم الانسانية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع  والطباعة، عمان، الاردن.
مدکور، علي أحمد. (2000). تدريس فنون اللغة العربية. عمان، الأردن: دار الفکر العربي.
مسملي، عبدالله أحمد. (7, 2017). تحليل محتوى کتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية. مجلة  کلية التربية ببنها.
مصطفى، رحاب محمد. ( 2019). مهارات الاستماع المتضمنة في کتاب لغتي بالصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في  المملکة العربية السعودية (دراسة تقويمية).
هاشم، عهود سامي، و عبداللطيف، فاطمة أحمد. (2020). تحليل محتوى کتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط على وفق  معايير نظرية السمات. مجلة الفتح.
هاني، صفاء محمد. (2016). فاعليّة استراتيجية مثلّث الاستماع في تنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف  الخامس الأساسيّ في مدينة حمص. رسالة ماجستير. حمص، سوريا: جامعة البعث.
هيکل، محمد. (2010). مهارات الحوار بين التحدث والإنصات. القاهرة، جمهورية مصر العربية: الهيئة المصرية العامة للکتاب.