برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير المستقبلي واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الکيمياء بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي (برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير المستقبلي واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الکيمياء بکلية التربية) إلى إعداد برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح والتحقق من فاعليته في تنمية مهارات التفکير المستقبلي واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الکيمياء بکلية التربية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة التي تعتمد على التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتم تطبيق البرنامج على مجموعة قوامها (30) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة تخصص الکيمياء بکلية التربية ببنها، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفکير المستقبلي لقياس المهارات التالية: ( التنبؤ العلمي – التصور المستقبلي – التوقع الحدسي – حل المشکلات المستقبلية)، ومقياس اتخاذ القرار نحو بعض المشکلات والقضايا المستقبلية، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في نتائج التطبيق القبلي و البعدي لکل من اختبار مهارات التفکير المستقبلي ومقياس اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي.
الکلمات المفتاحية:
نظرية الذکاء الناجح- مهارات التفکير المستقبلي - اتخاذ القرار – الطلاب معلمو الکيمياء- إعداد المعلم قبل الخدمة- تعليم العلوم - التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
الأشقر، سماح فاروق المرسي؛ والخطيب، منى فيصل أحمد (2021). برنامج تدريبي مقترح في ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التدريس الإبداعي والکفاءة الذاتية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإبتدائية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. 4 (15)، 784- 853.
الأشهب، نوال عبد الکريم (2015). اتخاذ القرارات الإدارية (أنواعها ومراحلها). عمان: دار أمجد.
أل کاسي، عبد الله علي, وخصاونة، محمد أحمد سليم, وعلوان، عماد عبده, والخوالدة، محمد عبد ربه، والحموري، خالد عبد الله (2020). برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية الإبداع في التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملک خالد. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 28(2)، 328-399  .
أيوب، علاء (2016). نظرية الذکاء الناجح: التوافق بين التدريس والتقويم. القاهرة: عالم الکتب.
البارودي، منال أحمد (2019). علم استشراف المستقبل. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
البلوي، عهود بنت سعد (2021). تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم العلوم في ضوء مهارات التفکير المستقبلي. عالم التربية، 72 (3)، 154- 191.
الجاسم، فاطمة أحمد (2010). الذکاء الناجح والقدرات التحليلية الإبداعية. عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع.
جروان، فتحي عبد الرحمن (2007). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات. عمان : دار الفکر.
حافظ، عماد حسين (2015). التفکير المستقبلي: (المفهوم- المهارات- الاستراتيجيات). القاهرة: دار العلوم.
حجاج، آية أحمد عبدالفتاح(2020). تطوير برنامج اعداد معلمي الکيمياء بکليات التربية في ضوء مبادئ الکيمياء الخضراء وتطبيقاتها. دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة بنها.
الحريزية، کريمة بنت علي بن شنين (2020). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التخيل الإبداعي في تنمية مهارات التفکير التأملي والمستقبلي لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان. دکتوراة غير منشورة، کلية التربية جامعة دمياط.
حسانين, بدرية محمد محمد. (2020). تطوير برنامج إعداد معلم العلوم فى العصر الرقمى وفقا لإطار تيباک. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 70(70), 1-59.
حسن، عزت عبد الحميد (2013). تصحيح نسبة الکسب المعدلة لـ بلاک (نسبة الکسب المصححة لـ عزت  Corrected Ezzat's Gain Ratio (CEGratio) . المؤتمر السنوي التاسع والعشرون لعلم النفس في مصر والعربي والعربي الحادي والعشرون ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المنعقد في الفترة من 30 مارس – 1  أبريل 2013) 
حسن، عزت عبد الحميد (2016). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18. القاهرة: دار الفکر العربي.
الحسيني، فايزة أحمد، وسلطان، هند أحمد أبو السعود (2021). التفکير المستقبلي: ماهيته، استراتيجياته، مهاراته وأهمية تضمينها في المناهج. الإسکندرية: دار التعليم الجامعي.
الخطيب، منى فيصل أحمد، والأشقر، سماح فاروق المرسي (2018). إثراء مقرر الأحياء في ضوء أبعاد التنمية المستدامة وقضاياها لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والمسئولية الإجتماعية لطلاب الصف الأول الثانوي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21 (12)، 123-172.
رزوقي، رعد مهدي، ومحمد، نبيل رفيق (2019). التفکير وأنماطه. بيروت: دار الکتب العلمية.
الرکابي، عباس جواد، والخزاعي، عقيل أمير، والکروي، حيدر عمار (2018). اتخاذ القرارات التربوية والإدارية بين الواقع والطموح. عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع.
الزعبي، أحمد (2017). العلاقة بين الذکاء الناجح وممارسته في التعليم لدى معلمي المدارس الخاصة بمدينة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(4)، 419- 431.
الزهراني، شريفة علي مرضي (2020). أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذکاء الناجح في تنمية المهارات التحليلية – دراسة تجريبية للمرحلة المتوسطة في جدة – السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 15(4)، 135-165.
سليمان، تهاني محمد (2017). فعالية برنامج قائم على المستجدات العلمية في تنمية التفکير المستقبلي وتقدير العلم وجهود العلماء لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20 (6)، 1-36.
الشيشيني، زينب محمد عبد الرؤوف (2019). الذکاء الناجح وعلاقته بالأداء المهني لمعلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية جامعة طنطا، 73(1)، 171- 135.
الطنطاوي، عفت مصطفى (1999). فاعلية وحدة مقترحة في أخلاقيات العلم في تنمية مهارات اتخاذ القرار صوب بعض القضايا العلمية الأخلاقية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة وتنمية اتجاههم نحوها. المؤتمر العلمي الثالث: المعلوماتية واتخاذ القرار التربوي في عالم کوني سريع التغير، کلية التربية جامعة الإسماعلية، 109-145
عامر، طارق عبد الرؤوف؛ المصري، ايهاب عيسى (2015). صناعة واتخاذ القرار.ط 1، القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
عبد الحميد، وسام إسماعيل صبري (2017). فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في تدريس العلوم على تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي وعادات العقل لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. دکتوراة غير منشورة، کلية التربية جامعة الفيوم.
عبد الرحمن، عواطف (2020). بوابات التفکير المستقبلي. الجيزة: المکتبة الأکاديمية.
عبد القادر، محسن مصطفى (2019). مناهج تعليم استشراف المستقبل : مناهج العلوم نموذجا. القاهرة: دار العلم والإيمان.
عبد المنعم، شيماء علي عبد الهادي (2016). فاعلية موقع تعليمي تفاعلي قائم على المدونات في تنمية التفکير المستقبلي والوعي بالتحديات البيئية للقرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دکتوراة غير منشورة، کلية التربية جامعة عين شمس.
العدواني، حمدان سعود، والعازمي، مناحي فلاح (2018). مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة التربية الخاصة بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة البحث العلمي في التربية. 15 (19) ،241- 275.
علي، أشرف عبد الرحمن (2017). استراتيجيات التفکير المستقبلي: دراسة في المناهج وطرق التدريس – أحدث التطبيقات للمعلم المعاصر. القاهرة: مؤسسة طيبة.
عويد، فالح عبد الحسن (2019). فاعلية أنموذج ثيلين في تحصيل طلبة کلية التربية الأساسية في الکيمياء وتنمية مهارة اتخاذ القرار. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 113، 219- 240.
غانم، تفيدة سيد أحمد (2016). برنامج تدريبي مقترح في کفايات معلم القرن الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية بعض الکفايات المعرفية لديهم. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، 40(3)،  175-306
الفضل، مؤيد عبد الحسين (2013). نظريات اتخاذ القرار" منهج کمي". عمان: دار المناهج.
فؤاد، هبة فؤاد سيد، وعبد العال، رشا محمود بدوي (2019). منهج مقترح في العلوم مستند إلى نظرية الذکاء الناجح وفاعليته في تنمية الحس العلمي والثقة بالنفس لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 22(8)، 99-155.
القحطاني، سعيد مشبب علي (2020). مستوى تطبيق مهارات التفکير المستقبلي لدى طلبة جامعة الخليج العربي " النظرية والتطبيق. المجلة الدولية لتطوير التفوق، 11 (21)، 1-16.
قطامي، يوسف، ونعيم، منى (2016). تحقيق الذات والقيادة المستقبلية " برنامج تدريبي".عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
محمد، أماني عبد الشکور عبد المجيد (2021). مدخل STEM في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفکير التحليلي ومهارات حل المشکلات المستقبلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دکتوراة غير منشورة، کلية التربية جامعة أسيوط.
محمد، نصر الله نصار إبراهيم، وسعودي، منى عبد الهادي، والجندي، أمنية السيد  (2019). برنامج مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، 20 (15)، 250- 230.
محمد، حنان فوزي طه (2018). تقويم محتوى منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات التفکير المستقبلي. مجلة العلوم التربوية، 37، 264-304.
محمد، حنان محمود (2017). برنامج قائم على مفاهيم الأمن المائي لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات التفکير المستقبلي لدى الطالب المعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 91، 399-429.
محمد، رانيا محمد إبراهيم (2019). فاعلية استخدام استراتيجية " REACT" في تنمية مهارات التفکير المستقبلي ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 119 (30)، 81-128.
محمود، إيمان محمود حامد (2018). فاعلية مدخل STEM في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والاتجاه نحو التکامل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة الزقازيق
محمود، عبد الله خالد حنفي (2019). تصميم وحدة في النانو تکنولوجي وتطبيقاتها قائمة على التعلم البنائي لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. دراسات تربوية وإجتماعية. 25(3)، 11-50.
المومني، طارق محمود، والسعايدة، ناجي منور (2018). الذکاء الناجح وعلاقته بمهارة اتخاذ القرار لدى معلمي الطلبة المتميزين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 26(6)، 587-612.
النجدي، أحمد، وسعودي، منى عبد الهادي، وراشد، على (2005). اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية. القاهرة: دار الفکر العربي.
نهاية، أحمد صالح، وعبود، أحمد حمزة (2021). درجة امتلاک طلبة الکلية التربوية المفتوحة لمهارات التفکير المستقبلي. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 29(2)، 1-18.