واقع استخدام التعلم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في ظل جائحة کوفيد-19لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية ، جامعة بنى سويف

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي واقع التعلم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في ظل جائحة کوفيد -19 لدي معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، ومعرفة ما إذا کانت هناک فروق ذات دلاله إحصائية في استجابات معلمي الدراسات الاجتماعية ترجع إلي عوامل النوع / الخبرة / المؤهل الدراسي / عدد الدورات التقنية في تشخيص واقع التعلم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين ، واقتصرت عينة البحث علي (400) معلم من معلمي الدراسات الاجتماعية موزعة (210 ذکور ، 240 إناث)، واقتصرت أداتي البحث علي استبانة مهارات التعلم الرقمي، واستبانة مهارات القرن الحادي والعشرين ، وتوصلت النتائج إلي أن مستوي امتلاک معلمي الدراسات الاجتماعية " عينة البحث" ضعيف لمهارات التعلم الرقمي ، ومتوسط لمهارات القرن الحادي والعشرين في التقدير الکلي لکلا الاستبانتين، بينما اختلفت نتائج الأبعاد الفرعية ما بين ضعيف ومتوسط ، کما توصلت النتائج إلي عدم وجود فرق دال إحصائيًا في کل من مهارات التعلم الرقمي ومهارات القرن الحادي والعشرين ترجع إلي عوامل النوع أو المؤهل ، بينما أشارت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائيًا في کلًا من مهارات التعلم الرقمي ومهارات القرن الحادي والعشرين ترجع إلي عوامل عدد سنوات الخبرة وعدد الدورات التقنية ، وأوصي البحث بضرورة نشر الثقافة الرقمية في الميدان لدي معلمي الدراسات الاجتماعية ، وضرورة إعداد خطة شاملة لنشر ثقافة مهارات القرن الحادي والعشرين في الميدان التربوي وزيادة الوعي بضرورة إکسابها للمعلمين والطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
-    أبازيد، أميرة محمد (2021):" التخطيط الاستراتيجي لمنهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي باستخدام التحليل الرباعي Analysis SWOT لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين "، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ع (89)، 1060-1221.
-    أبو جزر، صابرين محمود (2018): " إثراء کتب التربية الإسلامية الفلسطينية للصفين العاشر والحادي عشر بمهارات القرن الحادي والعشرين  " ، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
-    أبورية، حنان حمدي أحمد، والشامي، أسماء أحمد (2019): " دمج مهارات القرن الحادي والعشرين بمنهج الأحياء للصف الأول الثانوي "، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ ،19(1)، 159-232.
-    أحمد، دعاء (2018): دراسة استقرائية لتأثيرات التعليم الرقمي على أدوار المعلم ومسئولياته المهنية، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ (2)، 18، 707-754.
-    إسماعيل، نهلة حامد، أبشر، أسامة محمد عوض (2019): " انعکاسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفي وقدرات الانسان "، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للعلوم والآداب، مصر، ع (7)، 51-74.
-    الباز، مروة محمد (2013): " تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين"، المجلة المصرية للتربية العلمية، 16 (6) ،191-231.
-    البلوي، عواطف فالح سالم، والبلوى، عائشة محمد خليفة (2019): " تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدي معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوک "، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب (107)، 387-433.
-    التفاهني، جهاد سمير (2019): فعالية برنامج الکتروني مقترح قائم على التعلم المقلوب للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية بکلية التربية لتنمية بعض مستجدات تکنولوجيا التعليم بالقرن الحادي والعشرين، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ع (28)، 475-494 
-    التوبي، عبد الله بن سيف، والفواعير، أحمد محمد جلال (2016): دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في إکساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين"، مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث - جسر، 2 (2)، 1-17.
-    الجرايدة، محمد (2020): " معوقات استخدام التعليم الرقمي في ظل جائحة کورونا في المؤسسات التعليمية"، المؤتمر الدولي الأول "التعليم الرقمي في ظل جائحة کورونا"، مجلة الجامعة العراقية، 2(15)، 298-307.
-    الحربي، ألفت بنت مسعود بن سعود (2020): " " فاعلية استخدام کائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدي طالبات الصف الأول المتوسط "، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع (10)، 261-296.
-    الخميسي، مها عبد السلام أحمد (2019): " فاعلية استراتيجية حل المشکلات التعاوني في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، المجلة المصرية للتربية العلمية، ع (22)، 195-131.
-    الدولي، البنک (2020): " جائحة کورونا: صدمات العليم والاستجابة على صعيد السياسات _ ملخص تنفيذي، 1-9.
-    الردادي، رانية بنت ناصر حامد (2019): " التطور المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية نحو التطبيقات الرقمية وتوظيفهم لها في التدريس في ضوء متطلبات التعلم الرقمي "، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع (182)، 565-599.
-    الزهراني، سعدي عبد الله (2014):" فاعلية برنامج تعلم الکتروني قائم على الرسوم المتحرکة في تحسين تحصيل الطالبات في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية لدي طالبات الصف الأول المتوسط "، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية.
-    الزهراني، عبد العزيز عثمان (2019): " تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 11 (1)، 1-47.
-    الشتيوي، هيفاء عبد الله (2017): " فاعلية برنامج تدريبي قائم على الويب في تنمية المهارات التکنولوجية لاستخدام الخرائط الإلکترونية لمعلمات الدراسات الاجتماعية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.
-    الشمراني، عليه أحمد يحيى آل حمود (2019): " أثر توظيف التعلم الرقمي علي جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها"، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع (8)، 145-170.
-    الشمري، ثاني حسين (2019): " دور التعليم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين "، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع (7) 25-42.
-    الصاورى، لطيفات عبد اللطيف أحمد (2019): " جودة التعليم العالي بين التعليم الرقمي والتقدم التکنولوجي"، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع (5)، 33-51.
-    الطويل، هيله إبراهيم عبد الرحمن (2020): " اتجاهات معلمات وطالبات المرحلة الثانوية بمدارس محافظة المجمعة نحو التعلم الرقمي "، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 3 (186)، 877-917.
-    العنزي، حاکم بن بشير (2019): " تصميم وحدة تعليمية تفاعلية وقياس أثرها في التحصيل وتعزيز دافعية التعلم في الدراسات الاجتماعية لدي طلاب الصف الأول الثانوي في المملکة العربية السعودية"، المجلة لفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الالکتروني، جامعة القدس المفتوحة، 8، (14)، 120-134.
-    العنزي، حصة عبد الله نومان (2021): " اتجاهات معلمات الدراسات الاجتماعية نحو التعليم الرقمي في مدينة تبوک "، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد (136)، 331-356.
-    العنزي، وفاء بنت فهد بن سليمان (2019): " الممارسات التدريسية لمعلمات الفيزياء في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين"، المجلة العلمية، کلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد ،36 (4)، 433-464.
-    الغامدي، علي عوض علي (2016): " مهارات المعلم اللازمة في توظيف تقنيات العصر الرقمي والاعلام الجديد في التدريس، ورقة عمل، الملتقى التربوي الثاني " معلم العصر الرقمي" الفترة من 24-26 أکتوبر، کلية التربية، جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن، المملکة العربية السعودية، 1-19.
-    القحطاني، مبارک هادي شتوي (2019): دور التعليم الرقمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 6 (3) ،225- 244.
-    المصعبي، رازقه عبد الله عبد ربه (2017): " تقويم الداء التدريسي لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين "، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 60(4)، 118-188.
-    المطيري، حصة محمد عبد الله (2021): استخدام التعليم الالکتروني في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي مادة الأحياء للمرحلة الثانوية في مدارس الکويت"، المؤتمر الدولي الافتراضي للتعليم في الوطن العربي _مشکلات وحلول، 22-26 يناير، إثراء المعرفة للمتمرات والأبحاث، الرياض، 161-183.
-    الناقة، صلاح الناقة، والعيد، إبراهيم (2012): دور المعلم الفلسطيني في تعزيز الإصلاح والتطوير المجتمعي، مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية، 16(1) ،1-29
-    بعطوط، صفاء عبد الوهاب بلقاسم (2020):" تصور مقترح للکفايات التقنية الرقمية ومتطلبات القرن الحادي والعشرين لمعلمات التربية الفنية في ضوء احتياجاتهن التدريبية"، مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية، المجلد ،5 (1)، 207-235.
-    بيرز، سيو (2014): " تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين " – أدوات عمل -، ترجمة محمد بلال الجيوسي، الرياض، مکتب التربية العربي لدول الخليج.
-    حامد، سهير عادل حامد، وفائق، تلا عاصم  ) (2019): " التعليم الرقمي: مدخل مفاهيمي ونظري"، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (7) ،137-148.
-    حدادي، وليد، واعراب، فطيمة (2017): " استخدام الجیل الثاني للتعلم الإلکتروني "E-learning 2.0" فی دعم استراتيجية التعلم التعاوني (الفاعلية والتحديات) مجلة تطوير العلوم الاجتماعية، جامعة زيان عاشور بالجلفة، الجزائر، 10 (1)، 219-238.
-    حفني، مها کمال (2015): مهارات معلم القرن 21، ورقة عمل، المؤتمر العلمي الرابع والعشرون " برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، القاهرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 288-311.
-    محمود، خالد صلاح حنفي (2016): أدوار المعلم المستقبلية في ضوء متطلبات عصر اقتصاد المعرفة: دراسة تحليلية، مجلة نقد وتنوير، مرکز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية، ع (5)، 105-138.
-    خليفاتي، الجوزي، وسليم وهيبة مغراني (2019): " التعليم الرقمي في ظل التحديات المعاصرة "، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للعلوم والآداب والتربية، الجزائر، ع(5) 109-122.
-    خميس، ساما فؤاد ُ (2018): " مهارات القرن الـ 21: إطار عمل للتعليم من أجل المستقبل"، مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية، 8 (31)، 149-163.
-    دياب، إکرام عبد الستار محمد (2021): " تطوير الکفايات لدى طلبة التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وخبرات کل من کندا، ولاية نيوهامشر الأمريکية، سنغافورة، استراليا"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 8 (15)، 332 -426
-    زامل، مجدي (2020): " الأدوار التي يمارسها المعلم الفلسطيني في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين وسبل تفعيلها في محافظة نابلس "، مجلة جامعة الخليل للعلوم الإنسانية، 11 (2) ،124-156.
-    زيادي، محمد بن علي (2020): " التعليم الرقمي وعلاقته بتعزيز تعلم مهارات الإنتاج اللغوي"، المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي من 14-16 أکتوبر، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، المملکة العربية السعودية، 206-225.
-    زيتون، حسن حسين (2005): " رؤية جديدة في التعليم الالکتروني: المفهوم-القضايا- التطبيق- التقييم"، الرياض، دار الصوتية للتربية.
-    سمير، دحماني (2019): " دور التعليم الرقمي في تلبية الحاجات والرغبات العلمية والمعرفية للمتعلم "، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع (8) 25-38.
-    شلبي، نوال محمد (2014): " إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر"، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 3 (1)، 1-31.
-    شهاوي، هبة الله علي (2018): التعلم المقلوب وأثره في تنمية بعض مهارات البحث التاريخي وأبعاد الثقافة الرقمية لدي طلاب کلية التربية "، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ مصر.
-    شويعى، محمد (2014): کفايات المعلم في نظام التعلم الالکتروني وفقًا لوظائفه المستقبلية، المجلة العربية لتکنولوجيا التربية، ع (12) ،1-74.
-    صدقي، سرية عبد الرزاق، وحسن، دينا عادل (2009): " دور مهارات القرن الحادي والعشرين کاستراتيجية فعالة في خلق فرص عمل، المؤتمر العلمي السنوي – العربي الرابع-الدولي الأول: الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي- الواقع والمأمول، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة (1)، 510-542.
-    عبد الحميد، عبد العزيز طلبة (2010): " التعليم الالکتروني ومستحدثات تکنولوجيا التعليم"، السلسلة التربوية المعاصرة، المنصورة، مصر، المکتبة العصرية.
-    عبد العال، رشا محمود بدوي، وأحمد، عصام محمد سيد (2019): " برنامج مقترح في الکيمياء الحيوية قائم على التدريس المتمايز لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والمسئولية الاجتماعية لدي الطلاب المعلمين بکلية التربية "، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس ،20(2)، 185-235.
-    عبد الله، شيرين حسن محمد (2016): " تقويم منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء بعض مهارات القرن الحادي والعشرين "، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع (80)، 172-186
-    عزب، إيمان صابر عبد القادر (2019): " مهارات إدارة المعرفة وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين لدي أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصصات العلمية بجامعة بيشة "، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، الجزء (2)، ع (106) 53 -91
-    علي، زينب محمود (2019): " معلم العصر الرقمي: الطموحات والتحديات "، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ع (68) 3117-3122
-    عليان، ياسمين (2011): " خصائص المعلم کما يدرکها تلاميذ المرحلة الأساسية وعلاقتها بأنشطتهم الابتکارية في محافظة غزة "، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة.
-    قطاوي، محمد إبراهيم (2007): " طرق تدريس الدراسات الاجتماعية"، عمًان، الأردن، دار الفکر.
-    لونيس، علي، واشعلال، ياسمينة (2011): " دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدي المعلم والمتعلم: البيئة المهنية نموذجًا"، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، ع (6) 414-421.
-    مامکغ، لارا سعد الدين (2021): " درجة امتلاک معلمي المدارس الحکومية لمهارات التعلم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة کورونا"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمًان، الأردن.
-    متولي، شادية عبد الحليم تمام (2019): " برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في ضوء أهداف التنمية المهنية المستدامة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي الدراسات الاجتماعية"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع (111)، المجلد (16) 255-306.
-    محمد ، رشا هاشم عبد الحميد(2019): "نموذج تدريسي مقترح لتدريس الهندسة قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومفهوم الذات الرياضي لدي طلاب الصف الأول الثانوي"، مجلة کلية التربية، جامعة بنها ، المجلد 30، 117 ج1، 177-254.
-    محمد، إيمان جمال سيد (2019): تطوير منهج الجغرافيا في ضوء بعض تحديات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية" مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج (30)، ع (119)، 581-620.
-    هاني، مرفت حامد محمد (2019): " تصور مقترح لمنهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء المناهج القائمة على التميز وفاعليته في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين "، المجلة المصرية للتربية العلمية ،22(1) ،49-89.
-    وهبة، عماد صموئيل (2011):" فلسفة التدريب الإلکتروني ومتطلباته کمدخل للتنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم الثانوي العام "، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط (1) ،27، 248-307.
-    اليامي، هدي يحيى (2020): " برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدي معلمات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية"، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع (185)، 11-61.
-    يحيى، حسن بن عائل أحمد وآخرون (2012): " رؤية معاصرة في طرائق واستراتيجيات تدريس
-    المواد الاجتماعية"، جدة، المملکة العربية السعودية، خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.