دور التحفيز في تنمية مهارات تجويد القرآن الکريم لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة تعرف دور التحفيز في تنمية مهارات تجويد القرآن الکريم لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات، والتوصل إلى التوصيات المقترحة لتفعيل أسلوب التحفيز فى تنمية مهارات تجويد القرآن الکريم، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، حيث اعتمد على المنهج الوصفي المسحي في التعرف على اثر التحفيز على تنمية مهارات تجويد القرآن الکريم، على عينة من معلمات المرحلة الابتدائية
 وتوصلت نتائج الدراسة الى ما يلى:

أن للمعلمات المرحلة الابتدائية دوراً کبيراً فى تنمية مهارات التجويد لدى التلميذات عن طريق: توجيه التلميذات لاتباع الوسائل المعينة على الحفظ، والتزام المعلمات بآداب تلاوة القرآن الکريم فى درسها، وإطلاع المعلمات على کتب التجويد قبل شرحها للتلميذات، واستخدام أساليب الثواب والعقاب المناسبة للموقف التعليمي.
أن أساليب التحفيزتعمل على تنمية مهارات التجويد لدى تلميذات المرحلة الابتدائية.
أن من الآثار المترتبة على التحفيز التربوى لإتقان مهارات التجويد للتلميذات: کسر الجمود أثناء تدريس مهارات التجويد، وإتقان مهارات القراءة الصحية للتلامي، تدريب التلاميذ النطق الصحيح لمخارج الحروف، معالجة جوانب القصور فى مهارات التجويد، وتقويم اعوجاج اللسان للکثير من التلميذات.

کما أوصت الدراسة بتطبيق أساليب التحفيز في تعليم تجويد القرآن الکريم نظراً لما يتميز به من تنمية مهارات التجويد لدى التلاميذ.

الكلمات الرئيسية