أثر بعض الاستراتيجيات القائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير الناقد في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کبير معلمين بإدارة إدفو التعليمية قسم الفلسفة في التربية تخصص "المناهج وطرق التدريس "

المستخلص

قدم البحث الحالي:
1-  إطاراً نظرياً شاملاً حول نظريه التعلم المستند إلى الدماغ ومبادئها واستراتيجياتها ومراحلها المختلفة وأهميتها في تدريس العلوم.
2-   دليلاً للمعلم معداً وفق بعض استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ قد يستفيد به معلمو الأحياء وخبراء مناهج العلوم للمراحل التعليمية المختلفة.
3-  أوضح البحث الحالي دور کل من: المعلم،  المتعلم،  في استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ من خلال مراحلها المختلفة حيث يکون المتعلم خلالها إيجابياً ونشطاً والمعلم موجها ويتدخل في الوقت المناسب.
مقترحات البحث:
1-    إجراء دراسات أخرى مشابهه للدراسة الحالية في بعض المواد الدراسية الأخرى غير مادة الأحياء بالمرحلة الثانوية.
2-    إجراء دراسات أخرى مشابهه في مادة العلوم في مراحل دراسية أخرى.
3-    إجراء دراسات عن فعالية استخدام استراتيجيات أخرى  لنظريه التعلم المستند إلى الدماغ.

الكلمات الرئيسية