المستخلص: هدفت الدراسة تعرف درجة إسهام مديري المعاهد العلمية في تنمية معلميهم مهنيا وتحديد الصعوبات التي تواجههم والتوصل لمقترحات تعزز من إسهامهم في التنمية المهنية لمعلميهم، واستخدمت المنهج الوصفي بشقه المسحي والاستبانة کأداة، وکانت عينة الدراسة (320) معلما، وأظهرت النتائج أن إسهام مديري المعاهد العلمية في تنمية معلميهم مهنيا، کان (بدرجة کبيرة) بمتوسط حسابي (4.08) وأبرز العبارات: يقنع مدير المعهد العلمي المعلمين بتطبيق أخلاقيات مهنة التعليم، ويستجيب مدير المعهد العلمي بفاعلية للمبادرات التطويرية من قبل المعلمين. وأظهرت النتائج موافقة أفراد الدراسة (بدرجة کبيرة) على عبارات الصعوبات بمتوسط حسابي(3.44) وکانت أبرز الصعوبات: قلة الحوافز المادية والمعنوية للمعلم المتميز مهنيا. وأظهرت النتائج موافقة أفراد الدراسة (بدرجة کبيرة جدا) على محور المقترحات بمتوسط حسابي (4.31) وأبرز المقترحات: نشر الوعي بأهمية التنمية المهنية بين معلمي المعهد العلمي، ووضع مراکز تدريب معتمدة من وکالة الجامعة لشؤون المعاهد في بعض المعاهد العلمية. وکانت أبرز التوصيات: وضع حوافز مادية ومعنوية للمعلم المتميز مهنيا، وزيادة صلاحيات مديري المعاهد العلمية فيما يتعلق بدورهم في التنمية المهنية لمعلميهم.
الشيبان, أنس بن محمد بن إبراهيم. (2018). إسهام مديري المعاهد العلمية في تنمية معلميهم مهنيا. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الثانی عشر), 453-486. doi: 10.21608/jsre.2018.24081
MLA
أنس بن محمد بن إبراهيم الشيبان. "إسهام مديري المعاهد العلمية في تنمية معلميهم مهنيا". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الثانی عشر, 2018, 453-486. doi: 10.21608/jsre.2018.24081
HARVARD
الشيبان, أنس بن محمد بن إبراهيم. (2018). 'إسهام مديري المعاهد العلمية في تنمية معلميهم مهنيا', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الثانی عشر), pp. 453-486. doi: 10.21608/jsre.2018.24081
VANCOUVER
الشيبان, أنس بن محمد بن إبراهيم. إسهام مديري المعاهد العلمية في تنمية معلميهم مهنيا. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الثانی عشر): 453-486. doi: 10.21608/jsre.2018.24081