واقع التخطيط الاستراتيجي بجامعة الأميرة نورة وعلاقته بتحقيق أهداف رؤية المملکة (2030) "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة الأميرة نورة، وعلاقته بأهداف الرؤية (2030)، في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أفراد العينة باختلاف: (المنصب الإداري، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية في مجال التخطيط الاستراتيجي). وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والأداة: استبانة، وذلک من خلال تطبيقها على القيادات النسائية الأکاديمية بجامعة الأميرة نورة، بقصد تعرف واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة الأميرة نورة، وعلاقة الخطة الاستراتيجية للجامعة بأهداف رؤية (2030)، ودرجة توافر المتطلبات التعليمية في الخطة الاستراتيجية للجامعة لتحقيق أهداف رؤية (2030) في التعليم العالي. وبلغت حجم عينة الدراسة (31)  قائد/ة أکاديمية، وأشارت النتائج إلى ما يلي: تبين قلة مشارکة الخريجات في أنشطة الجامعة بعد التخرج، وضعف فرص التوظيف للطلاب بعد التخرج، وأن الجامعة تحتاج إلى تدعيم برامج الفنون والثقافة، والمرافق الترفيهية؛ حيث وجد أن الجامعة تحتاج إلى تطوير البنية التحتية التقنية لدعم الأبحاث العلمية، کما أنها تحتاج إلى مصادر مالية لدعم عملياتها في جميع البرامج، وتنمية قدرتها على التمويل الذاتي، تبين أن أهداف التخطيط الاستراتيجي للجامعة تتوافق مع أهداف رؤية المملکة (2030)، ورؤية الجامعة ورسالتها مستقاة من رؤية المملکة (2030)، وأن الجامعة تسير بخطوات سريعة لتنفيذ مبادرات رؤية المملکة (2030)؛ إلا أن الخريطة المستقبلية لجامعة الأمير نورة في ضوء التحول الوطني غير واضحة، تبين أنه لا يوجد اختلاف حول توافر المتطلبات التعليمية في الخطة الاستراتيجية للجامعة لتحقيق أهداف رؤية (2030) في التعليم العالي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة باختلاف:(المنصب الإداري، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية في مجال التخطيط الاستراتيجي).
وتم التوصل لعدد من التوصيات، منها: تدعيم قرارات الجامعة وممارساتها لتخدم المجتمع المحلي تماشيًا مع رؤية المملکة (2030)، وتدعيم خطط الجامعة وأولويات الصرف في ميزانياتها وفق رؤية المملکة (2030)، ورفع مستوى جودة مخرجات التعليم من طالبات الجامعة.

الكلمات الرئيسية