تسرّب طلاب مدارس الموهبة "دراسة حالة لمدرسة الفيصلية للبنين والمدرسة الثامنة والعشرين بعد المائة للبنات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص الإدارة التربوية - معهد الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز - جدة – المملکة العربية السعودية

2 الإدارة التعليمية

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف هذا البحث إلى التعرف على أسباب تسرب طلاب مدارس الموهبة في مدرسة الفيصلية للموهوبين (ذکور)، ومدرسة 128 للموهوبات (اناث) في محافظة جدة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة، موظفة الاستبانة کأداة للبحث، وتکونت العينة من (139) طالباً وطالبة موهوبين، (84) طالبا من الفيصلية و(55) طالبة من مدرسة 128، وقد تم استخدام برنامج (SPSS) للعمليات الإحصائية.
وتوصلت نتائج البحث إلى أن المتوسط الحسابي الکلي للخدمات التأهيلية التي تقدمها الإدارة المدرسية لتأهيل المعلمين/والمعلمات للحد من عملية التسرب في کلاً من مدرسة الفيصلية للموهوبين ومدرسة 128 للموهوبات جاءت بدرجة استجابة (أوافق)، وأن المتوسط الحسابي الکلي للخدمات التي تقدمها الإدارة المدرسية للبرنامج الإثرائي للحد من عملية التسرب في کلاً من مدرسة الفيصلية للموهوبين ومدرسة 128 للموهوبات جاءت بدرجة استجابة (أوافق)، کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي استجابات المشارکين في الدراسة حول ما توفره الإدارة المدرسية من الخدمات التأهيلية التي تقدمها الإدارة المدرسية لتأهيل المعلمين/المعلمات جاءت لصالح مدرسة الفيصلية.
وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الباحثة بضرورة اختيار وزارة التعليم المعلمين الأکفاء والحاصلين على مؤهلات تخصصية، والتأکيد على اهتمام إدارة مدارس موهبة بتجديد البرامج الإثرائية بما يتناسب مع قدرات الطلاب الموهوبين وميولهم، والاهتمام بمواکبة التقدم والتطور الحاصل في معايير تصميم البرامج، واستحداث وزارة الخدمة المدنية قسم لتوظيف خريجي تخصص الموهبة والتفوق والاستفادة من خبراتهم في تصميم البرامج الإثرائية.

الكلمات الرئيسية