واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي في برامج ضعاف السمع بمدينة الدمام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة جامعة الملک سعود

المستخلص

الملخص:
اقتصرت هذه الدراسة على البحث في مدى ممارسة وواقع الاستشارة والعمل الجماعي في برامج التربية الخاصة (ضعاف السمع) للبنين بمدينة الدمام وقد تم تطبيق هذه الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام 1439 ه -1440هـ.على في برامج ضعاف السمع للبنين بمدينة الدمام، حيث يبلغ عددها 5 بمدينة الدمام واقتصر تطبيق أداة الدراسة على جميع مجتمع الدراسة وعددهم (228) معلما يعملون من الطلبة ذوي الضعف السمعي ببرامج ضعاف السمع للبنين بمدينة الدمام. وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: التعرف على واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ببرامج ضعاف السمع، وکذلک التعرف على مستوى معرفة العاملين في برامج ضعاف السمع لمفهومي الاستشارة والعمل الجماعي بالإضافة إلى التعرف على مستوى ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي في برامج ضعاف السمع، وقد حاولت هذه الدراسة إلى الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: ما هو واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ببرامج ضعاف السمع للبنين بمدينة الدمام؟
وتم الوصول لعديد من النتائجأن واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ببرامج ضعاف السمع منخفض الى حد کبير وهناک قلة في الوعي لأهمية الاستشارة والعمل الجماعي من قبل مدراء المدارس، کذلک مخاوف المعلمين من ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي بشکل واضح وملحوظ في ظل غياب التشريع الملزم بممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ببرامج ضعاف السمع وقلة المخصصات المالية التي تدعم الاستشارة والعمل الجماعي في البرامج.
 

الكلمات الرئيسية