واقع صنع القرارات في مدارس التعليم العام الحکومية للبنين بمحافظة الزلفي "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات تسهم بإذن الله في تطوير صنع القرارات في مدارس التعليم العام الحکومية للبنين بمحافظة الزلفي من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس والمعلمين وذلک من خلال الکشف عن واقع صنع القرارات في تلک المدارس، وتحديد المعوقات التي تحول دون ذلک.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة أُجرى عليها اختبارات الصدق والثبات وتم توزيعها على عينة الدراسة التي تکونت من المشرفين التربويين وقادة المدارس والمعلمين بمحافظة الزلفي، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/ 1439ه والبالغ عددهم (267) منهم(37) مشرفاً و(54) قائداً، و(176) معلماً، وخلصت الدراسة إلى نتائج منها موافقة أفراد الدراسة بدرجة کبيرة على أن قيادة المدرسة تدرک مفهوم صنع القرار، وتجمع المعلومات الکافية حول المشکلة، وتقوم بتحليلها، وتضع حلولا وبدائل مقترحة للمشکلة، وتختار البديل الأفضل عند اتخاذ القرار، وتُشرک منسوبي المدرسة في صنع القرارات عن طريق الاجتماعات واللجان ،کما تبين من نتائج الدراسة أن من معوقات صنع القرارات في المدارس قلة توافر المعلومات اللازمة لصنع القرار، وضعف برامج التنمية المهنية لقيادة المدرسة المتعلقة بصنع القرار، وکثرة الأعباء المدرسية الملقاة على قيادة المدرسة ومنسوبيها، وقلة الحوافز المقدمة للمشارکين في صنع القرارات.
وأوصت الدراسة بالتحفيز المادي والمعنوي للمشارکين في صنع القرارات بالمدرسة، بما يُسهم في التشجيع على المشارکة بفاعلية في تلک العملية الفعالة، ومنح قادة المدارس مزيداً من الصلاحيات بما يُسهم في قيامهم بتفويض بعض الصلاحيات لمنسوبي المدرسة، الأمر الذي ينعکس على زيادة قدرتهم على صنع القرارات المدرسية.
 

الكلمات الرئيسية