واقع الإقبال على الحلقات القرآنية بجمعية تحفيظ القرآن الکريم بمدينة تبوک من وجهة نظر المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

1. إدارة تبوک التعليمية 2. کلية التربية تخصص أصول التربية جامعة تبوک

المستخلص

المستخلص:
هدفت البحث إلى التعرف على واقع الإقبال على الحلقات القرآنية بجمعية تحفيظ القرآن الکريم بمدينة تبوک للمرحلة المتوسطة،  والکشف عن عوامل الإقبال على حلقات تحفيظ القرآن الکريم للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور،  واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة،  والاستبانة کأداة لجمع البيانات،  وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
-       جاءت عوامل الإقبال على حلقات تحفيظ القرآن الکريم للمرحلة المتوسطة في جميع أبعاد هذا المجال من وجهة نظر المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور بدرجة موافقة عالية جداً.
-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المشرفين والمعلمين بحلقات تحفيظ القرآن الکريم بمدينة تبوک حول عوامل الإقبال المرتبطة بالمعلم والبيئة التعليمية تبعًا لمتغير المنصب الإداري لصالح المعلمين،  وبين المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور المرتبطة بالأسرة لصالح أولياء الأمور،  وبين المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور لصالح المعلمين.
-       عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع الإقبال المرتبطة بالطالب والمعلم تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول عوامل الإقبال المرتبطة بالبيئة التعليمية والأسرة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل ما دون البکالوريوس.
ومن أهم توصيات الدراسة:
-       تعزيز عوامل الإقبال على حلقات تحفيظ القرآن الکريم بالمرحلة المتوسطة والتي توصلت إليها نتائج الدراسة بدرجة عالية جدًا.
 

الكلمات الرئيسية