فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مستوى التحصيل والأداء القرآني والتدريس لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس القرآن الکريم . کلية التربية. جامعة الجوف

2 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية . کلية التربية. جامعة الجوف

المستخلص

ملخص الدراسة:   
هدفت الدراسة إلى الوقوف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتطوير الجوانب المعرفية والمهارية والمهنية لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم في جمعية تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف (بشراکم). واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتکونت عينتها من 14 معلماً تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة والذي شمل جميع معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم في جمعية تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف (بشراکم). وأعد الباحثان برنامجاً تدريبياً لتنمية الجوانب الآتية: (المعرفية, المهارية, والمهنية). واستخدما الأدوات الآتية: (الاختبار التحصيلي, الاختبار الشفهي, وبطاقة الملاحظة) لجمع بيانات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الجانبين المعرفي والمهني لدى معلمي حلقات تحفيظ القرآن الکريم في جمعية تحفيظ القرآن الکريم بمنطقة الجوف (بشراکم), في حين لم يکن للبرنامج التدريبي فاعلية في جانبه المهاري. وقدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية