دراسة تحليلية لبعض أساليب ووسائل التربية والتعليم في السنة النبوية وتطبيقاتها التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص النتائج:

عرضت الدراسة للإطار المفاهيمي لأساليب التربية والتعليم ووسائلها مبينة مفهوم کل منهما وأهميته.
عرضت الدراسة لبعض أساليب التربية والتعليم في السنة النبوية المطهرة مبينة ما يترتب عليها من تطبيقات تربوية واقتصرت في عرضها على تسعة أساليب فقط هي (أسلوب القدوة، أسلوب الحوار، أسلوب ضرب الأمثلة، أسلوب الترغيب والترهيب، أسلوب التربية بالأحداث الجارية، أسلوب القصة، أسلوب الرفق بالمتعلمين، أسلوب تصحيح الخطأ، أسلوب التشجيع)
عرضت الدراسة لبعض وسائل التربية والتعليم في السنة النبوية المطهرة واقتصرت على ذکر أربعة وسائل فقط وهي (الإشارة، رسم الخطوط، استخدام الأدوات المادية، التعليم بالفعل والمشاهدة العملية).
إن الوسائل النبوية التي استخدمها النبي r تعتبر من أنجح الوسائل التي ينادي بها المربين اليوم لترکيزها على الاهتمام بالفرد منذ صغره، ومن ثم متابعته في بقية حياته.
لا يعني الاعتماد على الأساليب النبوية ترک نظريات التربية الحديثة کاملة بل يؤخذ منها ما يتوافق مع المنهج الإسلامي والأساليب التربوية النبوية التي استخدمها رسولنا الکريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

التوصيات:

ضرورة الاستفادة من القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة في تطوير العملية التعليمية باعتبارهما المصدرية الرئيسيين للتربية الإسلامية ومناسبين لکل زمان ومکان.
ضرورة تدريب المعلمين على التنويع في استخدام أساليب التعليم ووسائله بحسب الموقف التعليمي والفئة المستهدفة.
توفير المتطلبات المادية للتنويع في أساليب التعليم ووسائله.
تهيئة المناخ التربوي الملائم لاستخدام الوسائل التعليمية.
ضرورة الاستفادة من المستحدثات التکنولوجية في تطوير أساليب ووسائل التعليم.

المقترحات:

أساليب التربية والتعليم في القرآن الکريم.
أساليب التربية والتعليم في التراث التربوي الإسلامي.
مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأساليب التربية والتعليم من وجهة نظر طلابهم.
معوقات تنويع استخدام أساليب التعليم ووسائله لدى معلمي المرحلة الثانوية وتصور مقترح للتغلب عليها.

الكلمات الرئيسية