المستخلص: هدف البحث الحالي تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول ثانوي من خلال استخدام تلعيب التعلم بالبلاکبورد، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، وصممت أداة البحث وهو اختبار مهارات حل المشکلات في الرياضيات، وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها فقد تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تکونت من (36) طالبة من الموهوبات تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (16) طالبة تم تدريسها باستخدام تلعيب التعلم، ومجموعة ضابطة (20) طالبة تم تدريسها بالطريقة التقليدية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية التي تدرس باستخدام تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد والضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في القياس البعدي لمهارات حل المشکلات في الرياضيات في اتجاه المجموعة التجريبية، کما ثبت فاعلية تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد لتنمية مهارات حل المشکلات في الرياضيات.
الجهني, زهور محمد سليمان. (2018). أثر تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد لتنمية مهارات حل المشکلة في الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول ثانوي. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الحادی عشر), 643-666. doi: 10.21608/jsre.2018.24061
MLA
زهور محمد سليمان الجهني. "أثر تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد لتنمية مهارات حل المشکلة في الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول ثانوي". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الحادی عشر, 2018, 643-666. doi: 10.21608/jsre.2018.24061
HARVARD
الجهني, زهور محمد سليمان. (2018). 'أثر تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد لتنمية مهارات حل المشکلة في الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول ثانوي', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الحادی عشر), pp. 643-666. doi: 10.21608/jsre.2018.24061
VANCOUVER
الجهني, زهور محمد سليمان. أثر تلعيب التعلم من خلال البلاکبورد لتنمية مهارات حل المشکلة في الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول ثانوي. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الحادی عشر): 643-666. doi: 10.21608/jsre.2018.24061