درجة ممارسة القيادة الإبداعية وسبل تطويرها في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة وتخطيط تعليم عالي

2 الآداب في الإدارة والقيادة التربوية

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرّف على درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية وسبل تطويرها في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، والکشف عن طبيعة الفروق الإحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية، وسبل تطويرها وفقاً لاختلاف متغيرات الدراسة (الجنس، نوع الکلية، سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة مکونة من (46) عبارة، شملت محورين أساسين: محور مهارات القيادة الإبداعية الذي تضمن ستة مهارات، هي: (الطلاقة، الأصالة، المرونة، الحساسية للمشکلات، الإفاضة، المخاطرة)، ومحور سبل تطوير القيادة الإبداعية، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها (349) عضو هيئة تدريس. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لمهارات القيادة الإبداعية بشکل عام جاءت بدرجة (کبيرة)، و بمتوسط حسابي(3.55)، وأن سُبل التطوير التي تُساعد القيادات الأکاديمية على ممارسة القيادة الإبداعية جاءت بدرجة أهمية (کبيرة)، وبمتوسط حسابي (2.80) کما أظهرت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية تعزى لمتغير الجنس لصالح أفراد عينة الدراسة من الذکور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية تعزى لمتغير نوع الکلية باستثناء مهارة الطلاقة وذلک لصالح الکليات الإنسانية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادات الأکاديمية لمهارات القيادة الإبداعية تعزى لمتغير سنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بضرورة تبني آليات تطويرية لتنمية المهارات الإبداعية للقيادات الأکاديمية ؛ و تأسيس مرکز يهتم بالإبداع والابتکار؛ وتطوير مرکز قيادة جامعي يتواءم مع الاتجاهات الإبداعية الحديثة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

الكلمات الرئيسية