واقع تطبيق معلمات رياض الأطفال للمعايير المهنية للمرکز الوطني للقياس والتقويم "دراسة ميدانية في مدينة الرياض"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية – کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق معلمات رياض الأطفال للمعايير المهنية للمرکز الوطني للقياس والتقويم، فشملت التعرف على معايير مجالات النمو، ومعايير المناهج وطرق التدريس، ومعايير البيئة التعليمية، کذلک معايير التفاعل والتوجيه، ومعايير الشراکة مع الأسرة، وأخيراً معايير التقويم، کما هدفت إلى معرفة ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مجتمع الدراسة باختلاف المتغيرات: (المؤهل العلمي، نوع المؤهل، سنوات الخبرة في العمل). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات من مجتمع الدراسة والمتمثل في قائدات ووکيلات الروضات الحکومية بمدينة الرياض والبالغ عددهن (106) منهن (55) قائدة، و(51) وکيلة، ومن أبرز نتائج الدراسة: موافقة قائدات ووکيلات الروضات بدرجة متوسطةعلى واقع تطبيق معلمة رياض الأطفاللمعايير مجالات النمو، موافقة قائدات ووکيلات الروضات بدرجة کبيرة على واقع تطبيق معلمة رياض الأطفاللمعايير کل من: (المناهج وطرق التدريس، والبيئة التعليمية، التفاعل والتوجيه، والشراکة مع الأسرة، التقويم).

الكلمات الرئيسية