أثر استخدام قطع کوازنير في تدريس الرياضيات على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدينة بريدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج وطرق تدريس الرياضيات – کلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة تعرف أثر استخدام قطع کوازنير (Cuisenaire Rods) على التحصيل عند مستوى التذکر والفهم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس بمدينة بريدة، وبناء دليل قائم على استخدام قطع کوازنير في مادة الرياضيات في وحدة القواسم والمضاعفات، قد يسهم في رفع مستوى التحصيل الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس بمدينة بريدة، و اتبع الباحث المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي للمجموعتين ذواتي الاختبار القبلي والبعدي، و تکون مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي 1435هـ، واعتمد الباحث في اختيار العينة على الطريقة العشوائية، حيث تکونت عينة الدراسة من (49) تلميذاً من الصف الخامس الابتدائي بمدرسة التضامن الإسلامي في مدينة بريدة، حيث تم تقسيم التلاميذ إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة وعددها (24) تلميذاً درسوا وحدة القواسم والمضاعفات بالطريقة المعتادة، والمجموعة التجريبية وعددها (25) تلميذاً درسوا وحدة القواسم والمضاعفات باستخدام قطع کوازنير، واستخدم الباحث تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) لاختبار فرضيات الدراسة، وتکونت أدوات الدراسة من دليل استخدام قطع کوازنير الذي أعده الباحث لتدريس وحدة القواسم والمضاعفات، واختبار تحصيلي من إعداد الباحث في الوحدة نفسها، ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في التحصيل البعدي بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قطع کوازنير، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في التحصيل البعدي بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قطع کوازنير عند مستوى التذکر، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) في التحصيل البعدي بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قطع کوازنير عند مستوى الفهم.

الكلمات الرئيسية