واقع دور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم/ المملکة العربية السعودية کلية التربية الفنية بجامعة الملک سعود

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة تعرف دور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدينة الرياض، وهل تختلف تقديرات أفراد العينة لدور الشراکة المجتمعية تبعا لاختلاف النوع والخبرة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتکونت ﻋﻴﻨــﺔ الدراسة ﻣــﻦ (243) معلما ومعلمة من المدرسين للتربية الفنية بمدينة الرياض، تم استخدام الإستبانة کأداة للقياس، تکونت من (33) فقرة موزعة على (4) مجالات، وتم إيجاد معامل الثبات والصدق لها.
أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بمجالات الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً أن المتوسطات الحسابية تراوحت بين (2.24 – 2.64) ,وجاء دور الشراکة المجتمعية على أداة الدراسة بدرجة ضعيفة، وجاء مجال الشراکة المالية والمادية بالترتيب الأول بدرجة متوسطة، تلاه مجالات الجانب الإداري، ومجال الشراکة الاستشارية، ومجال الشراکة في الرؤية والأهداف، وجاءت جميعها بدرجة ضعيفة.
کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة عند مستوى الدلالة ( α=0.05) في تقديرات أفراد العينة لدور الشراکة المجتمعية في رعاية الطلبة الموهوبين فنياً تعزى إلى متغيرات (النوع، الخبرة).
 

الكلمات الرئيسية