الملخص: هدف البحث إلى التعرف المشکلات السلوکية السائدة لدى أطفال اضطراب التوحد بدولة الکويت من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت، وتکونت عينة الدراسة من (40) معلماً ومعلمة التابعين للمراکز الخاصة للتوحد في دولة الکويت ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبانة مکونة من (26) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات وقد توصلت نتائج الدراسة على أن المتوسطات الحسابية لمجالات الدراسة قد جاءت جميعها بدرجة کبيرة حيث حصل مجال (المظاهر السلوکية في مجال تکرار السلوک) على المرتبة الأولى، يليه مجال (المظاهر السلوکية في مجال اللغة (التواصل، والتفاعل الاجتماعي)) في المرتبة الثانية، أما في المرتبة الأخيرة، فقد حصل مجال (المظاهر السلوکية في مجال الجمود العاطفي وإيذاء الذات) کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر (النوع، العمر)، على جميع مجالات الدّراسة والأداة الکلّيّة.
العتيبي, عبدالله حزام علي. (2018). المشکلات السلوکية السائدة لدى أطفال اضطراب التوحد من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الحادی عشر), 319-336. doi: 10.21608/jsre.2018.24051
MLA
عبدالله حزام علي العتيبي. "المشکلات السلوکية السائدة لدى أطفال اضطراب التوحد من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الحادی عشر, 2018, 319-336. doi: 10.21608/jsre.2018.24051
HARVARD
العتيبي, عبدالله حزام علي. (2018). 'المشکلات السلوکية السائدة لدى أطفال اضطراب التوحد من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الحادی عشر), pp. 319-336. doi: 10.21608/jsre.2018.24051
VANCOUVER
العتيبي, عبدالله حزام علي. المشکلات السلوکية السائدة لدى أطفال اضطراب التوحد من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الحادی عشر): 319-336. doi: 10.21608/jsre.2018.24051