استخدام مبادئ التصميم التعليمي لتطوير نموذج مقترح لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة تعرف مدى وجود نموذج خاص لدى معلم الموهوبين لمساعدته في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة، ومدى مواجهة معلم الموهوبين لصعوبات وعوائق في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة. ومدى قدرته ومعرفته استخدام مبادئ التصميم التعليمي (التحليل، التصميم، التطوير، التطبيق، التقويم) عند تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة. ومن ثم تقديم نموذج مقترح لتصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة وفق مبادئ التصميم التعليمي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي تم تطبيق استبانة على عينة من معلمي الموهوبين المفرغين بمدراس الرياض وعددهم (80) معلماً، وذلک من المجموع الکلي لمعلمي الموهوبين وعددهم (89) معلماً، وتوصلت نتائج البحث  إلى انه لا يوجد لدى معلم الموهوبين منهج واضح لبرنامج رعاية الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (87.60%)، يواجه معلم الموهوبين صعوبات وعوائق في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (86.30%)، لا يمتلک معلم الموهوبين نموذجاً خاصاً يساعده في تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (73.80%)، برامج رعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة المطبقة حالياً في المدارس لا تخضع لمعايير الجودة بنسبة (73.80%)، لا يتوافر لدى معلم الموهوبين أدلة إجرائية واضحة عند التخطيط لتصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (72.50%)، أن معلم الموهوبين لا يملک المعرفة والقدرة على استخدام مبادئ التصميم التعليمي (التحليل، التصميم، التطوير، التطبيق، التقويم) عند تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (71.30%)، الأساليب والطرق المتبعة حالياً في المدارس غير مناسبة لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب بنسبة (65.10%)، برامج الرعاية المقدمة حالياً لا تساهم في تنمية المواهب لدى الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بشکل جيد بنسبة (58.80%)، برامج رعاية الموهوبين في المدارس لا تحقق أهدافها فيما يخص رعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (53.80%)، معلم الموهوبين لا يستخدم الأسس العلمية عند تصميم وبناء برنامج لرعاية الطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (48.80%)، معلمو المدرسة المتخصصون لا يساهمون في تطوير قدرة معلم الموهوبين في تصميم وبناء برامج رعاية للطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة بنسبة (48.80%)، ما يقدمه معلم الموهوبين من برامج رعاية للطلاب الموهوبين من ذوي المواهب الخاصة غير مقنع للمجتمع المدرسي بنسبة (47.60%).

الكلمات الرئيسية