صفات القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين في مدينة الرياض "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم الصفات الواجب توفرها للقائد التربوي الناجح ومدى امتلاک القادة التربويين الحاليين لهذه الصفات  استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لمعرفة أهم الصفات اللازمة للقائد التربوي ومعرفة مدى امتلاک القيادات الحالية لهذه الصفات وصمم استبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة،  وتکون مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين في مدينة الرياض وطبقت الاستبانة خلال الفصل  الدراسي الثاني 1429/1430 هـ،وبلغة عينة الدراسة (95مشرفا)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على أهمية الصفات الشخصية التي يجب أن يمتلکها القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على أهمية الصفات الاجتماعية التي يجب أن يمتلکها القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على أهمية الصفات العلمية التي يجب أن القائد التربوي الناجح من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة متوسطة على امتلاک القائد التربوي الحالي للصفات الشخصية من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة عالية على امتلاک القائد التربوي الحالي للصفات العملية "المهنية" من وجهة نظر المشرفين  التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة متوسطة على امتلاک القائد التربوي الحالي للـصفات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين التربويين، أفراد عينة الدراسة موافقين بدرجة متوسطة على امتلاک القائد التربوي الحالي للصفات العلمية من وجهة نظر المشرفين التربويين.

الكلمات الرئيسية